د. حسام محمود زكي علي أستاذ مساعد (مشارك) بكلية التربية جامعة المنيا

محاضرة توعوية بعنوان المخدرات الرقمية بين الطرق والعلاج

 

أقامت لجنة العمل المشترك مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالتعاون مع كلية التربية بوادي الدواسر متمثلة بوحدة الأنشطة الطلابية بالكلية يوم الأحد 10/7/1440هـ محاضرة توعوية بعنوان المخدرات الرقمية بين الطرق والعلاج.

بدأ المحاضرة د. حسام محمود زكي، مشرف النشاط الثقافي والاجتماعي والأستاذ المساعد بالكلية، وعرض مجموعة من الصور المرتبطة بالمخدرات الرقمية كنوع من التشويق وإثارة انتباه الحضور، ثم تم عرض فديو تمهيدي لحالة الفرد تحت تأثير المخدرات الرقيمة وتم استخدام ذلك كمدخل لتعريف المخدرات الرقمية حيث إنها عبارة عن ملفات صوتية يتم تحميلها عبر مواقع انترنت عالمية معروفة، أو من خلال رسالة بينية وهذه الملفات الصوتية بها نغمات حيث يسمعها الانسان في كل أذن بتردد مختلف , ويعادل الأثر الذي يتركه الملف الأثر ذاته من تدخين سيجارة من الحشيش او تناول جرعة من الكوكايين، تسمى ببعض المسميات الجاذبة للشباب مثل : الطيور المهاجرة، عيش الجو، حلِّق في السماء، ... ثم تطرق د. حسام لبعض الدراسات العليمة والمؤيدة لوجود مثل ذلك النوع من المخدرات وأقوال بعض العلماء والباحثين فيها، مبينا تاريخها وكيفية وقوع الفرد فيها وتأثيرها الضار على الفرد والمجتمع، خاصة أن مروجيها اعتمدوا على الدورة الذهنية للفرد (البيتا والألفا والسيتا والدلتا).

ثم عرض د. محمد حسن الأبيض مشرف الأنشطة بوكالة عمادة شؤون الطلاب للفروع والأستاذ المساعد بالكلية، كيفية العلاج من ذلك النوع الرقمي من المخدرات متناولا أنواع العلاج النفسي والروحي ومنها العلاج المعرفي السلوكي حيث إن نتائجه فعالة بنسبة 28 % تقريبا من الحالات التي تم استخدامها معها، وكذلك العلاج الروحي وكانت نسبته أعلى 48 % من الحالات التي تلقته، كما تم اقتراح إقامة مبادرة توعوية من الطلاب لتوضيح وتوعية المجتمع بخطورة مثل تلك المخدرات.

وفي الختام تم فتح المجال للحضور لأي أسئلة متعلقة بموضوع الفعالية، وأتيحت الفرصة للمناقشات، بما يزيد من وعي الحضور، وينمي الرغبة في تجنب المخدرات الرقمية خاصة ونحن في عصر التكنولوجيا.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2019 بواسطة dr-hossam-zaki

د.حسام محمود زكي علي

dr-hossam-zaki
موقع شامل متنوع كما يركز على عرض الجانب النفسي السيكولوجي في بعض جوانب الحياة مع الاهتمام بالجانب الإيجابي والتركيز على كيفية تنمية الشخصية وهو لله عز وجل ولا نهدف من ورائه للربح المادي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

335,775