الموقع الرسمى الخاص ب" الباحثه / دنيا زيدان "

موقع متخصص فى "تكنولوجيا التعليم " "العلوم التربويه " "الدراسات الاجتماعيه " " الدراسات العليا "

اساليب الحد من مخاطر الزلازل :

(1) القيام بدراسات جيولوجيه وزلزاليه دقيقه لطبقات القشرة الارضيه وتحليل قوام التربه وسمكها قبل البدء في تشيد المشروعات العمرانيه

(2) عدم إقامه مشروعات عمرانيه واقتصاديه في نطاق حزام الزلازل العنيف

(3) تطوير تقنيات وأساليب البناء المقاوم للزلازل

(4) الحد من الانشطه البشريه التي تهدد القشرة الارضيه مثل ازاله الكتل الجبليه الضخمه وانشاء البحيرات الصناعيه الكبري

(5) عدم اللجوء للتفجيرات الضخمه سواء في الانشاءات او الحروب ولعل الزلزال المدمر الذي حدث في جنوب شرق تركيا في النصف الثاني من شهر ابريل 2003م نتيجه استخدام القنابل الثقيله والتي يطلق عليها الامريكان (ام القنابل ) .

(6) تطوير البناء المستقبلي ومراقبه وجهه استخدام الاراضي ووضع معاير وانظمه موحده ووسائل تدعيم وتقويه وفرض الضرائب المنخفضه وتقديم فروض ومساعدات ماليه للمواقع الصالحه للبناء في المناطق المعرضه للخطر وتطبيق شروط السلامه .

----- التوزيع الجغرافي للزلازل :-

تكثر الزلازل في مناطق معينه من الكرة الارضيه يطلق عليها اسم احزمه الزلازل بينما تقل او تنعدم في مناطق الجبال الالتوائيه الحديثه والنطاقات غير المستقرة تكتونيا كما تقل في مناطق الكتل الصلبه القديمه مثل الكتل الكنديه والاسكندنافيه والرصيف الروسي والكتل العربيه

- وتتمثل المناطق الرئيسيه التي تحدث فيها الزلازل في :

--(1) النطاق الاول :-
نطاق سواحل المحيط الهادي التي يطلق عليها اسم حلقه النار ring of fire 
وتشكل 41% من الزلازل في العالم ويعتقد بإن السبب الاساسي لكثرة الزلازل في هذا النطاق لانها منطقه تماس بين صخور السيال القاريه مع صخور السيما المحيطه ووجود الاخاديد البحريه العميقه الي جوار السلاسل الجبليه شاهقه الارتفاع مما يسبب ضعفا في القشرة الارضيه وعدم استقرار وتوازن القشرة ويضم هذا النطاق ..
سلاسل المرتفعات التي تحيط بالمحيط الهادي في امريكا الشماليه واجزاء من اوروبا والسواحل الغربيه من افريقيا والسواحل الشرقيه من امريكا الجنوبيه .

--(2) النطاق الثاني :-
يضم هذا النطاق حزام عرض يطوق الكرة الارضيه من الشرق الي الغرب ويبدأ من امريكا الوسطي ثم يخترق المحيط الاطلنطي ثم يمتد علي سواحل البحر المتوسط ثم جبال القوقاز والهيمالايا ومنها الي الجنوب الشرقي عند جزر اندونيسيا اما سبب وجود الزلازل في هذا النطاق فإنه يعود الي ظهور مناطق ضعف في القشرة الارضيه الناتج عن إلتقاء الجبال الحديثه مع الكتل القديمه .

--(3) النطاق الثالث :-
يمتد هذا النطاق طوليا من شبه جزيرة ايسلندا الي الطرف الجنوبي من المحيط الاطلنطي ويتفق توزيع الزلازل هنا مع الحواجز المحيطيه الوسطي وتعد من مناطق الضعف في قاع المحيط وذلك لوجودها علي طول الخط الفاصل بين لوحتين او صفيحتين قاريتين مما يجعلها عرضه لحركات التباعد .

-- (4) النطاق الرابع :-
يشمل هذا النطاق منطقه الاخاديد في شرق افريقيا وجنوب غرب آسيا ويرتبط حدوث الزلازل في هذا النطاق لوجود ضعف في القشرة الارضيه الناجم عن الاخدود الافريقي العظيم الذي اصاب المنطقه في اخر الزمن الجيولوجي الثاني .

المصدر: اعداد/ دنيا زيدان
doniakhamies

"كل انسان أصادفه لا بد أن يفوقني من ناحية أو أخرى و لذلك أحاول أن أتعلم منه " إمرسون

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 121 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2014 بواسطة doniakhamies

الباحثه / دنيا زيدان ابراهيم

doniakhamies
الباحثه فى مجال تكنولوجيا التعليم بكليه التربيه جامعه الاسكندريه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

108,518

العلم والايمان


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

"الدُّعاءَ هوَ العِبادَةُ، ثمَّ قرأَ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

  "مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبه قبلت الماء فأنبتت الكلاء والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلاء فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثي الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
"ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة"

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: 

«سلوا اللّه علما نافعا، وتعوّذوا باللّه من علم لا ينفع»

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :

 كان من دعاء النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «اللّهمّ إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن دعاء لا يسمع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع »

عن جابر بن عبد اللّه- رضي اللّه عنهما- أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال:
 «لا تعلّموا العلم لتباهوا به العلماء، ولا لتماروا به السّفهاء، ولا تخيّروا به المجالس، فمن فعل ذلك فالنّار النّار»

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم:
 «يحمل هذا العلم من كلّ خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين»