الموقع الرسمى الخاص ب" الباحثه / دنيا زيدان "

موقع متخصص فى "تكنولوجيا التعليم " "العلوم التربويه " "الدراسات الاجتماعيه " " الدراسات العليا "


قد يأتي تطهير محطات الطاقة بنتائج عكسية ما لم تَقِلَّ كمية سخام الديزل المنبعث.
ثبت أنَّ خفض استهلاكنا من أنواع الوقود الحفري يمثِّل تحدِّيًا صعبًا، إلا أنه يمكننا التخفيف من آثار التغيرات المناخية عن طريق مزيد من الحزم في خفض التلوث الناتج عن جسيمات بعينها، وهي الجسيمات المسئولة فعليًّا عن رفع درجة حرارة كوكبنا بدلًا من خفضها.

خلُصت دراسة جديدة أُجرِيَت في مؤسسة سكريبس لعلوم المحيطات إلى أنه إذا حَذَتْ جميعُ البلدان حذو كاليفورنيا في العقدين الأخيرين بغية خفض نسبة سخام الكربون الأسود الناتج عن انبعاثات الديزل، فسيؤدي ذلك إلى إبطاء وتيرة الاحترار العالمي بنسبة ١٥ في المائة. ويمكن لتقليل التلوث المشابه والصادر عن السفن ومواقد الطهي مثلًا — التي لم تتضمنها الدراسة — أن يسهم أكثر.

ملوثات الأيروسولات؛ مثل: ثاني أكسيد الكبريت، والسخام، والأوزون. كلها ضارة بصحة الإنسان، لكنها تتباين في تأثيرها على المناخ. على سبيل المثال، تعكس الكبريتات المتكوِّنة عن عوادم الفحم النباتي أشعة الشمس فتردها إلى الفضاء، وتمنعها من الوصول لكوكب الأرض، ومن ثم تعمل على تبريده. على الجانب الآخر، تَمتصُّ جسيمات الكربون الأسود المتولدة عن عوادم الديزل أشعة الشمس وترتفع حرارتها؛ مما يرفع درجة حرارة الجو. يقول فيل راش زميل المختبر الوطني لشمال غرب المحيط الهادئ: «بالنظر إليها مجتمعة، نظن أنها ستعمل إجمالًا على تبريد الكوكب. وإذا تخلَّصنا من الجسيمات التي تتسبب في احترار الأرض، فسوف نكسب مزيدًا من الوقت.»

من مزايا التركيز على الكربون الأسود أنَّ تلك الجسيمات تسقط من الغلاف الجوي في غضون بضعة أيام أو أسابيع، ومن ثَمَّ ما إن تتوقَّف الانبعاثات حتى يصفو الهواء بسرعة. أما ثاني أكسيد الكربون فيظل عالقًا في الجو مئات السنين.

كما قد يُؤْتِي تقليلُ كمية السخام المنبعث من المَرْكبات ثمارًا أكثر من غيره من أساليب خفض التلوث فيما يتعلق بمعالجة ظاهرة الاحترار العالمي.

لا شك أن تقليل التلوث بجميع أشكاله أمر مهم في نهاية المطاف؛ إذ إن التلوث يقتل ملايين البشر سنويًّا. تقول لاييونج روبي ليونج زميلة المختبر الوطني إن التقليل الانتقائي للملوثات «استراتيجية مهمة يمكننا أن ننظر في أمرها، ولكن لا بد من توخِّي الحذر عند تنفيذها.»

المصدر: اعداد/ دنيا زيدان
doniakhamies

"كل انسان أصادفه لا بد أن يفوقني من ناحية أو أخرى و لذلك أحاول أن أتعلم منه " إمرسون

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 60 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2014 بواسطة doniakhamies

الباحثه / دنيا زيدان ابراهيم

doniakhamies
الباحثه فى مجال تكنولوجيا التعليم بكليه التربيه جامعه الاسكندريه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

113,597

العلم والايمان


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

"الدُّعاءَ هوَ العِبادَةُ، ثمَّ قرأَ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-

  "مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبه قبلت الماء فأنبتت الكلاء والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلاء فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثي الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
"ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة"

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: 

«سلوا اللّه علما نافعا، وتعوّذوا باللّه من علم لا ينفع»

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :

 كان من دعاء النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: «اللّهمّ إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن دعاء لا يسمع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع »

عن جابر بن عبد اللّه- رضي اللّه عنهما- أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال:
 «لا تعلّموا العلم لتباهوا به العلماء، ولا لتماروا به السّفهاء، ولا تخيّروا به المجالس، فمن فعل ذلك فالنّار النّار»

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم:
 «يحمل هذا العلم من كلّ خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين»