الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

والفيتامينات مواد ضرورية وأساسية لصحة الإنسان فهي تساعد خلايا الجسم على القيام بعملها. . ولا يستطيع جسم الإنسان تكوين غالبية هذه الفيتامينات ولذلك يجب أن يحصل علي ما يحتاجه منها من الطعام ( ما عدا فيتامين د وبعض أنواع فيتامين ب ). وهناك أنواع مختلفة من الفيتامينات .. يتم تسميتها بالحروف الأبجدية الإنجليزية .. فهناك فيتامين A (أ) وفيتامين B (ب) ثم C (ج) و ) Dد)وE (ه) وK (ك) ·

 

 فيتامين A (أ):

 

وهو ضروري لصحة العين والجلد وخلايا الجهاز التنفسي .. ومصدره الخضراوات والفاكهة التي تحتوى على مادة الكاروتين الصفراء مثل الجزر والبطاطا والقرع العسلي والطماطم والمانجو والمشمش والكانتلوب والخضراوات ذات الأوراق شديدة الخضرة .

 

  فيتامين B (ب):

 

وهو يساعد على استفادة الجسم من الغذاء وفى تكوين خلايا الدم وحيويتها.. ومصدره الخضراوات والحبوب  واللحوم والكبده والكلاوى والمكسرات.

 

وينقسم فيتامين ب إلى عدة فيتامينات مثل فيتامين ب 1 و 2 و 3 و 5 و 6 و 12 ·

 

  فيتامين C (ج):

 

يساعد في تكوين الأنسجة والتئام الجروح وزيادة المناعة وسلامة العظام والأسنان والأوعية الدموية وعلى امتصاص الحديد. ومصدره الخضروات مثل السبانخ والجرجير والبر وكلى والطماطم والبصل والبطاطس والفلفل الرومي ومن الفواكه مثل الموالح والجوافة والفراولة .

 

  فيتامين D (د) :

 

 وهو العامل الرئيسي لامتصاص الكالسيوم وترسيبه في العظام والأسنان . ومصدره الرئيسي أشعة الشمس   والأسماك وزيوتها والألبان ومنتجاتها.

 

  فيتامين E (ه):

 

وهو مضاد للأكسدة ويعمل على تخلص الجسم من المواد الضارة وحماية الأنسجة منها كما يحافظ على الجلد و له علاقة بسلامة القلب والدورة الدموية. ومصدره الخضراوات والأسماك ومنتجاتها وزيوتها والمكسرات والحبوب.

 

  فيتامين K (ك) :

 وهو عامل أساسي في حدوث تجلط الدم ومنع النزف ويوجد في الخضراوات الورقية شديدة الخضرة مثل السبانخ والكرنب والملوخية والجرجير والبر وكلى وفى بعض الزيوت مثل زيت الصويا.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 110 مشاهدة
نشرت فى 8 أغسطس 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

101,998