الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

انتهاء الحمل قبل الشهر السابع يسمى إجهاض ..

 

والإجهاض يحدث في نسبة غير قليلة قد تصل إلى 20 في المائة من حالات الحمل.


وهناك نوعان من الإجهاض :

 

الإجهاض الذي يحدث من تلقاء نفسه ويسمى إجهاض تلقائي ..

 

وإجهاضا يكون متعمدا من السيدة الحامل سواء بنفسها أو بمساعدة الآخرين ويسمى الإجهاض المتعمد أو الإجرامي.

 

الإجهاض التلقائي غالبا ما يحدث في لحدوثه.أشهر الأولى من الحمل.. وغالبا أيضا لا يكون هناك سبب واضح لحدوثه .. وتبدأ  أعراضه بنزول دم من المهبل .. وهذا الدم يحدث نتيجة انفصال جزء من الجنين عن جدار الرحم .. وقد يتوقف نزول الدم مالنزف. نفسه ويستمر الحمل طبيعيا ولا يكون هناك أي تأثير على الجنين أو تكوينه.. وفى حالات أخرى يستمر النزف .. الذي قد يكون غزيرا.. ويبدأ الرحم في الانقباض لطرد ما بداخله .. وهناالدورة.مرأة بآلام أسفل البطن شبيهة بآلام الدورة .. وقد يتم طرد محتويات الرحم بالكامل وهذا ما يسمى بالإجهاض الكامل والذي لا يحتاج لأي علاج إذا أشار الطبيب المعالج بذلك لأنه هو الذي يستطيع أن يحدد إذا ما كان الإجهاض كاملا أم لا.. ولكن أحيانا لا يستطيع الرحم إخراج كل محتوياته .. ويستمر النزف .. وقد يكون غزيرا.. وهذه الحالات تسمى الإجهاض غير الكامل .. والتي يجب التدخل الجراحي فيها فورا بإجراء ما يسمى بعملية "التنظيف" لاستخراج ما تبقى داخل الرحم..

 

ويجب ملاحظة أن كمية النزف في حالات الإجهاض قد تكون خطيرة.. ويجب التوجه إلى أقرب مركز طبي جراحي إذا زادت فيه كمية النزف عن كمية الدورة الشهرية.

 

وإذا حدث إجهاض تلقائي لسيدة.. لا يعنى إطلاقا أنها ستجهض في أي حمل بعد ذلك.. بل غالبا ما يكون حملها التالي طبيعيا وكاملا.

 

بعد الإجهاض تعود المرأة إلى خصوبتها بعد خمسة عشر يوما ويمكن إن يحدث حمل بعد ذلك فعلى من تريد منع الحمل بعد الإجهاض إن تستعمل وسيلة بعد خمسة عشر يوما. 

 

الإجهاض الإجرامي هو الذي يتم فيه التخلص من الحمل .. إما بطرق بدائية قد تؤدى إلى وفاة الأم .. وإما عن طريق الجراحة والتي غالبا ما تجرى في الخفاء وفى أماكن غير مأمونة طبيا لأن هذا الإجراء محرم قانونا وشرعا لأنه بمثابة قتل للنفس.. وهذه الجراحة قد تكون لها مضاعفات قاتلة وقد تؤدى إلى العقم أو الإجهاض المتكرر .

 

والسبب في رغبة بعض السيدات إنهاء الحمل هو كونه حملا غير مرغوب فيه.. والحل هنا لا يكون بالإجهاض .. ولكن باستخدام الوسائل التي تمنع حدوث الحمل ..

 

هناك طبعا حالات. قليلة جدا يمثل الحمل فيها خطورة على حياة الأم .. وفى هذه المبكرة:تم إجراء عملية الإجهاض بموافقة أطباء استشاريون وبواسطتهم.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 390 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

120,447