الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 

الحمل في توأم هو أحد أشكال الحمل في أكثر من جنين.. والذي يطلق عليه الحمل المتعدد. وأكثر حالات الحمل المتعدد شيوعا هي حمل التوأم.. ونسبة حدوثها حوالي حالة من كل 80 حمل .. ولكن قد يحدث أن يكون هناك ثلاثة أجنة أو أكثر وهذه أقل حدوثا.. والحمل المتعدد أصبح أكثر شيوعا في السنوات الأخيرة نتيجة لكثرة استخدام منشطات التبويض والتي تؤدى إلى خروج أكثر من بويضة واحدة في وقت واحد .

 

وهناك نوعان من الحمل في توأم .. نوع ينتج عن تلقيح بويضتان من قبل حيوانين منويين مختلفين .. وتلتصق كل من البويضتين المخصبتين على حدة في الرحم.. فيتكون لكل جنين مشيمة منفصلة .. وينتج عنها طفلين قد يختلفان عن بعضهما في النوع وفى الشكل كأي أخوين أو أختين آخرين.. وهذه الحالة هي الأكثر شيوعا من بين حالات التوأم .

 

والنوع الثاني من حمل التوأم .. وهو الأقل حدوثا .. وله علاقة بالعوامل الوراثية .. أي أنه يحدث بدرجة أكبر في بعض العائلات .. فهو ينتج عن التقاء حيوان منوي واحد مع بويضة واحدة .. ولكن يحدث انقسام كلى للبويضة المخصبة إلى جنينين أثنين.. يشتركان معا في مشيمة واحدة .. ويكونان من نفس النوع .. إما بنتين أو ولدين.. ويكونان متشابهين تماما في الشكل وربما في الصفات أيضا .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 108 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

101,209