الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

من أجل أن يحدث الحمل يجب وجود حيوان منوي من الرجل وبويضة من المرأة..

 

إفراز الحيوانات المنوية مستمر عند الرجل.. ويمكن أن يقوم بالإخصاب في أي يوم وأي وقت إذا ما تمت العلاقة الزوجية.

 

 

أما وجود البويضة .. فهو لا يحدث إلا في يوم واحد كل شهر تقريبا عند المرأة.. وهذا اليوم هو يوم التبويض .. لذلك نجد أن المرأة تكون قابلة للإخصاب في أيام قليلة خلال الشهر الواحد.. هذه الأيام تسمى أيام الخصوبة ..

 

وحتى يمكن فهم كيف نتعرف على أيام الخصوبة عند المرأة.. يجب أن نعلم ما يحدث في الدورة الشهرية عندها: الدورة الشهرية عند الأنثى هي الفترة التي تبدأ من أول يوم من نزول الحيض إلى أول يوم في نزول الحيض الذي يليه.. هذه الفترة غالبا ما تكون 28 يوما .. اليوم الأول هو بداية نزول الحيض واليوم الخامس تقريبا هو نهاية نزول الحيض.. بعد ذلك تبدأ إحدى البويضات في النمو في أحد المبيضين.. ويستمر هذا النمو إلى أن تظهر البويضة على سطح المبيض ثم تخرج منه.. وخروج البويضة من المبيض يسمى التبويض .. وهو يحدث تقريبا في اليوم 14 من الدورة الشهرية أي اليوم 14 من بداية نزول الحيض.. ويمكن أن يحدث الحمل في هذا اليوم إذا ما تم اللقاء الجنسي.. أما إذا لم يحدث الحمل فإن الحيض ينزل مرة أخرى بعد 14 يوم من يوم التبويض لتبدأ دورة جديدة :

 

 

والبويضة تكون قابلة للإخصاب لمدة 12- 24 ساعة بعد خروجها من المبيض.. ولكن الحيوانات المنوية تكون قابلة للإخصاب لمدة 3 أيام بعد قذفها في المهبل.. لذلك فإن الأيام التي يمكن أن يحدث فيها الحمل هي من اليوم العاشر لبدء نزول الحيض إلى اليوم 15. فإذا كنا نرغب في حدوث الحمل يجب أن يتم اللقاء الجنسي خلال هذه الفترة.. ولكن .. الأمر ليس بهذه ألسهوله.. فقد تكون مدة الدورة الشهرية أطول أو أقصر من 28 يوم.. وبالتالي يختلف موعد التبويض والذي عادة ما يحدث 14 يوما قبل حدوث الحيض .. ويمكن حساب أيام الخصوبة بأن نطرح الرقم 18 من طول الدورة الشهرية ويكون الناتج هو أول أيام فترة الخصوبة والتي تستمر لمدة أسبوع بعد ذلك.  

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 648 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

120,203