الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--<!--<!--

عند البلوغ تبدأ بعض الغدد في عملها .. وهذه الغدد تفرز مواد تسمى الهرمونات.. وهى مواد كيمائية ينقلها الدم من الغدد التي تفرزها إلى خلايا الجسم .. وبعض خلايا الجسم تبدأ نشاطها عند وجود هذه الهرمون..

 

وهناك غدة في المخ تسمى الغدة النخامية .. هذه الغدة موجودة في جسم الذكور والإناث .. وهى تنشط عند سن البلوغ .. وتفرز هرمونا يسبب زيادالطول. .. وتفرز هرمونات أخرى تؤدى إلى نشاط الجهاز التناسلي ..

 

عند البلوغ تنشط الغدة النخامية .. وتقوم بإفراز هرمون يعمل على أن تبدأ الأعضاء التناسلية في تأدية وظائفها.. فينشط المبيض عند البنات .. وتنشط الخصية عند الأولاد

 

عند البنات ينشط المبيض ويبدأ في إفراز هرمون الإنوثه .. وهو يسمى هرمون الإستروجين وهو الذي يسبب حدوث التغيرات في جسم الفتاة ويحولها من طفلة إلى شابة بالغة .

 

وعند الأولاد تنشط الخصية وتبدأ في إفراز هرمون الذكورة والذي يسمى هرمون التستستيرون .. وهذا الهرمون مسئول عن كل التغيرات التي تحدث في جسم الأولاد عند البلوغ والتي يتحول فيها الولد إلى شاب بالغ.

 

وحتى نفهم كيف يعمل الجهاز التناسلي .يجب أن نعرف أولا مما يتكون هذا الجهاز.. والجهاز التناسلي عند الذكور يختلف تماما عن الجهاز التناسلي عند الإناث .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 329 مشاهدة
نشرت فى 31 يوليو 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

100,221