تعتبر طريقة المعالجة بنظام برك التثبيت الطبيعية – برك تتم المعالجة فيها بطريقة طبيعية تعتمد على نشاط مشترك ومتكامل تقوم به الطحالب والبكتريا بالإستعانة بأشعة الشمس وبعض العناصر الموجودة أصلا في المياه العادمة – من الطرق الفعالة واالاقتصادية.

 إن الطريقة البيولوجية لمعالجة المياه العادمة هي الأسلم من الناحية البيئية، وتعتمد هذه الطريقة أساسا على مقدرة الطحالب على التنقية الذاتية للمياه. وتشير الدراسات  إلى وجود أنواع من الطحالب دالة على التلوث، كما أن هناك أنواع أخرى منها دالة على مرور المياه بأطوار مختلفة من التنقية الذاتية وصولا إلى المياه النظيفة  بمواصفات جودة عالية تصلح لإعادة استخدامها للأغراض الزراعية وغيرها. 

هدف البحث:

يهدف البحث إلى دراسة أثر بعض عوامل المناخ على المعالجة الطبيعية للمياه العادمة ازلة والتلوث في محطة الحزام األخضر/الخرطوم المقامة بنظام برك التثبيت الطبيعية، وذلك من خلل دراسة بيولوجية لمراحل المعالجة للمياه العادمة في المحطة باعتبارها المحطة الوحيدة المطبقة في السودان من هذا النوع على المقياس الكبير، كحالة ميدانية مناسبة للبحث بغرض التوصل إلى: 1 .تطوير الوحدة المذكورة تبعاا للشروط والظروف البيئية واإلقتصادية واإلجتماعية السائدة.

2 .الحد من التلوث الناتج عن المياه العادمة، والحصول على مياه نظيفة بمواصفات جودة عالية.

3 .الإستفادة من المياه المعالجة ألغراض الري الزراعي غير المحدد و ألغراض أخرى.

4 .تعميم النظام المتكامل لبرك التثبيت على مناطق أخرى، بهدف الحصول على مياه معالجة ذات جودة عالية، تصلح لإعادة الاستخدام دون مخاطر صحية. وتتجلى أهمية ذلك في التخلص من التلوث الناتج عن المياه العادمة إضافة إلى سد النقص الواضح في توفر المياه لألغراض الزراعية خاصة في المناطق الجافة و شبه الجافة. 

التوصيات:

يوصى بتعميم تجربة نظم المعالجة الطبيعية بطريقة برك التثبيت كمعالجة بيولوجية أساسية أو ثانوية في جميع المناطق العربية الصغيرة والكبيرة (الريف وبعض المدن) التي تتوفر فيها أثر بعض العوامل المناخية على المعالجة الطبيعية للمياه العادمة والحد من التلوث مجلد 4 رقم 1 إبريل 6002 ص. 62-87 10 المساحات الضرورية، وذلك لإقتصايتها وسهولة تشغيلها وصيانتها، ولتوفر الشروط المناخية الملئمة.

 اعتماد نظام تشغيل أمثل للمعالجة ببرك التثبيت الطبيعية، يتحقق من خلل وجود برك تثبيت اختيارية هوائية - الهوائية (متتالية وعلى خطوط أو مسارات متوازية تليها برك إنضاج في نهاية هذه الخطوط بحيث تضمن مدة بقاء كافية.

 أهمية ضمان عمل وحدة المعالجة األولية للمياه الصناعية (مثل مصنع الدباغة ومصنع صك النقود والمنطقة الصناعية الخرطوم ...الخ ) قبل وصولها إلى محطة الحزام، بغرض التخفيف من اآلثار السلبية للمياه الصناعية على المحطة.

 استخدام بعض المصافي بثقوب مختلفة القطر بهدف التخلص من بعض العوالق غير النافعة كبعض الطحالب الخيطية في برك التثبيت.

 محاولة التحكم بالغبار والتربة المحيطة بالبرك والتي تؤثر سلبا على نمو الطحالب المفيدة وذلك بإقامة جدران كموانع أوزرع أشجار.

 إجراء بحوث حول عزل بعض الطحالب المفيدة في عملية التنقية الذاتية واستز ارعها مخبريا ومن ثم إعادتها إلى الوسط من أجل السيادة لتحسين كفاءة المعالجة.

للحصول على البحث كاملاً، يرجى الضغط على المرفقات

أمانى إسماعيل

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 16 مشاهدة
نشرت فى 5 نوفمبر 2017 بواسطة developguid

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: newdevelopguid@hotmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

108,794