الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والارشاد

 

            التنمية الرشيدة لتربية الأحياء المائية بما فى ذلك مصايد الأسماك القائمة على التربية فى المناطق الخاضغة للولاية الوطنية

1. ينبغى للدول أن تضع إطاراً قانونياً وإدارياً مناسباً لتيسير تنمية تربية الأحياء المائية بصورة رشيدة.

2. ينبغى للدول أن تشجع التنمية والإدارة الرشيديتين لتربية الأحياء المائية بما فى ذلك التقييم المسبق لنتائج تنمية تربية الأحياء المائية على التنوع الوراثى وعلى وحدة النظم الايكولوجية وذلك استنادا إلى المعلومات العلمية المتوافرة.

3. ينبغى للدول أن تضع استراتيجيات وخططاً لتنمية تربية الأحياء المائية وأن تعمل على تحديثها بصورة منتظمة بما يضمن حسب الحاجة استدامة تنمية تربية الأحياء المائية من الناحية الايكولوجية والسماح بالاستخدام الرشيد للموارد التى تتقاسمها تربية الأحياء المائية وغيرها من الأنشطة.

4. ينبغى للدول أن تكفل عدم تأثر سبل معيشة المجتمعات المحلية ووصولها إلى مناطق الصيد تأثراً سلبياً نتيجة لتنمية تربية الأحياء المائية.

5. ينبغى للدول أن تضع إجراءات فعالة مخصصة لتربية الأحياء المائية من أجل إجراء عمليات التقييم والرصد البيئيى على الوجه الملائم بهدف التقليل إلى أدنى حد ممكن من التغيرات الايكولوجية المعاكسة وما يتصل بها من نتائج اقتصادية واجتماعية بسبب استخراج المياه واستخدام الأراضى وتصريف المخلفات واستخدام العقاقير والكيماويات وغير ذلك من نشاطات تربية الأحياء المائية.

 

التنمية الرشيدة لتربية الأحياء المائية بما فى ذلك مصايد الأسماك القائمة على التربية فى النظم الايكولوجية المائية العابرة للحدود

 

1. ينبغى للدول أن تحمى النظم الايكولوجية المائية العابرة للحدود من خلال دعم الممارسات الرشيدة لتربية الأحياء المائية فى مناطق ولاييتها الوطنية ومن خلال التعاون فى تشجيع ممارسات تربية الأحياء المائية المستدامة.

2. ينبغى للدول أن تضمن مع إيلاء الاحترام الواجب للدول المجاورة ووفقاً للقانون الدولى، الاختيار الرشيد للأصناف ومواقع وإدارة نشاطات تربية الأحياء المائية التى قد تؤثر على النظم الايكولوجية المائية العابرة للحدود.

3. ينبغى للدول أن تتشاور مع غيرها من الدول المجاورة – حيثما كان ذلك مناسباً – قبل ادخال أى أصناف غريبة فى نظم ايكولوجية مائية عابرة للحدود.

4. ينبغى للدول أن تنشئ لأغراض تعزيز البحوث والتنمية آليات ملائمة مثل قواعد البيانات وشبكات المعلومات لجمع ونشر البيانات المتصلة بنشاطات تربية الأحياء المائية، لتيسير عملية التخطيط لتنمية تربية الأحياء المائية على المستويات القطرية وشبه الاقليمية والاقليمية والعالمية.

5. ينبغى للدول أن تتعاون فى استحداث الآليات المناسبة عند الضرورة لرصد تأثير المدخلات المستخدمة فى تربية الأحياء المائية.

أمانى إسماعيل

باحثة دكتوراه فى العلوم الاقتصادية والادارية والقانونية البيئية - جامعة عين شمس

 
المصدر: مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة روما ، 1996

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

482,582