الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والإرشاد

الهدف من البحث:

الهدف من البحث هو النتيجة أو النتائج التى ترغب الوصول إليها بالبحث وغالباً ما يكون الهدف هو التحقق من صحة الفرضيات التى بنيت حول المشكلة ويجب مراعاة منتهى الحذر فى صياغة الهدف من البحث حيث أن الأساتذة دائماً يعودون إلى هذا الهدف ويقارنون الخطة والبرنامج والنتائج بالهدف.. إن نجاح بحثك يتوقف على قدرتك على تحقيق الهدف الذى حددته للبحث.

مجال وحدود الدراسة:

يجب أن تحدد مجال الدراسة بشكل قاطع، فإن عدم تحديد مجال الدراسة فى المشروع كفيل بأن يجعلك تتوه فى مراحل البحث.. لا تفرح بالموضوعات الكبيرة البراقة فأنت لست فى منافسة دعائية. ولكنك فى بحث علمى متعمق ، حدد مجال الدراسة تحديداً واضحاً ربما أكثر مما يحويه العنوان ذاته، ولو أنه من الضرورى دائماً أن يكون العنوان نفسه محدداً لاتجاه البحث وإلا اتهمت بالتضليل باستخدام عناوين عامة تم تحديدها بالداخل.

منهج البحث:

إن كثيراً من الباحثين يقعون فى خطأ كبير عندما يكتبون منهج البحث حيث يتكلمون عن الأبواب والفصول والمباحث، لاحظ أن المطلوب هناً ليس عرضاً لما ستحويه الفصول والمباحث، فهى يمكن معرفتها بنظرة فاحصة لفهرست المحتويات ، ولكن خطتك الاستراتيجية بشكل عام والمعالجات التى ستتصدى لها والأساليب الاحصائية التى تستخدمها .

أهمية البحث:

وفيه تعرض أهمية هذا البحث بالنسبة:

1.     لك شخصياً وكيف أنك متفاعل بهذا الموضوع فى فترة، أو أنك تريد أن تتصدى له لفترة قادمة.

2.     لرئيسك المباشر أو للجهة التى تعمل بها حالياً أو التى تنوى العمل بها.

3.     للعلم حيث إنه إضافة للعلم يستحق المجهود.

4.     للقيمة العلمية التى ستشملها نتائج البحث

 

أمانى إسماعيل

 

المصدر: البحث العلمى، أ.د. مصطفى محمود أبو بكر، أ.د. أحمد عبد الله اللحلح، مكتبة الخولى للطباعة دليل الباحثين فى إعداد البحوث العلمية، الدكتور. سيد الهوارى، مكتبة عين شمس ،
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 211 مشاهدة

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

483,641