الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والارشاد


صياغة فروض البحث Hypothesis

إن شرط البحث العلمى هو الكشف عن معارف وحقائق جديدة فإن معنى ذلك أنها غير متوافرة قبل البحث، وبناء عليه فإن البحث سوف يبدأ بتساؤل استفسارى عن تلك الحقائق والمعارف غير الموجودة الآن، وتأسيساً على ذلك فإنه من المفيد أن يقوم الباحث بوضع الفروض اللازمة لبحث الظاهرة اللازمة لبحث الظاهرة أو المشكلة التى يتناولها بحثه.

وفى هذا الاطار يبدأ الباحث بحثه بالبحث أو التقصى عن مشكلة معينة تحتاج إلى تفسير تمهيداً لحلها، ثم يبحث عن العوامل المتعلقة بالمشكلة التى يمكن أن تكون ذات صلة بها وتؤدى إلى حلها ويختار الباحث من بين هذه العوامل عامل واحد أو أكثر لكى يفحصه بدقة، ويكون هذا العامل أو تلك العوامل الأساس لإعداد فروض البحث<!--.

مفهوم الفرض العلمى:

يمكن تعريف الفرض، بأنه تقدير أو استنتاج ذكى يصوغه ويتبناه الباحث مؤقتاً لتفسير بعض ما يلاحظه من الحقائق والظواهر، ليكون هذا الفرض مرشداً للباحث فى البحث والدجراسة التى يقوم بها.

أنواع الفروض:

الفروض تمثل إجابات محتملة لتساؤلات البحث من خلال وضع الفرض ليمثل علاقة بين متغيرين أو أكثر تقدم إجابة مبدئية لتساؤل من تساؤلات البحث.

ويمكن تصنيف الفروض إلى نوعين ، فروض مباشرة وفروض صفرية.

الفروض المباشرة Directional Hypotheses

الفرض المباشر هو الفرض الذى يشير إلى وجود فروق فى العلاقة بين متغيرين، ومن أمثلة ذلك ما يلى:

<!--[if !supportLists]-->-    يمكن صياغة فرض مباشر حول العلاقة بين اتجاهات المستهلكين فى المناطق المختلفة نحو الإعلان عن سلعة ""س" على النحو التالى: "توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اتجاهات المستهلكين نحو الاعلان عن السلعة  س".

<!--يمكن صياغة فرض مباشر حول العلاقة بين إتجاهات الطلبة واتجاهات الطالبات نحو التخصص الدراسى على النحو التالى : "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إتجاهات الطلبة وإتجاهات الطالبات نحو التخصص الدراسى"

<!--يمكن صياغة فرض مباشر حول العلاقة بين إتجاهات ىالشباب والفتيات نحو تفضيلاتهم لبرامج التليفزيون على النحو التالى "توجد ذات دلالة إحصائية بين إتجاهات الشباب وإتجاهات الفتيات نحو تفضيلاتهم لبرامج التليفزيون".

الفرض الصفرى Null Hypotheses

الفرض الصفرى هو الفرض الذى ينفى وجود فروق فى العلاقة بين متغيرين، ومن أمثلة ذلك ما يلى:

<!--فيما يتعلق بالعلاقة بين إتجاهات المستهلكين فى المناطق المختلفة نحو الإعلان عن سلعة "س" يمكن صياغة الفرض الصفرى على النحو التالى:

<!--"لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إتجاهات المستهلكين نحو الإعلان عن السلعة "س".

<!--فيما يتعلق بالعلاقة بين إتجاهات الطلبة وإتجاهات الطالبات نحو التخصص الدراسى يمكن صياغة الفرض الصفرى على النحو التالى: "لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إتجاهات الشباب وإتجاهات الفتيات نحو تفضيلاتهم لبرامج التليفزيون.

<!--نلاحظ هنا أنه عند صياغة الفرض الصفرى ننفى وجود فروق، لأنه قد لا يون لدينا ما يجعلنا نعترف بوجود هذه الفروق، إننا ننفيها من البداية غير قادرين على التحدث عنها منذ بداية البحث لعدم توافر بيانات ومعلومات كافية تؤهلنا لإصدار حكم أولى على وجود هذه الفروق ولكننا نعطى أنفسنا الحق فى متابعة البحث.

الفرق بين الفرض Hypothese والافتراض Assumption

يختلف مفهوم الفرض عن مفهوم الإفتراض، فالفرض هو إجابات محتملة لتساؤلات البحث، أما الإفتراض فهو نوع من التحكم فى بعض عناصر البحث ضمن صياغة معينة ترتبط بها نتائج البحث، وأى تغيير فى هذه الصياغة يؤثر فى تلك النتائج، مثال ذلك إفتراض ثبات الأسعار أو عدم تغير التكلفة أو ارتفاع الطلب على السلعة بمعدل سنوى معين ... الخ.

أمانى إسماعيل

                                                                          المراجع


<!--[endif]-->

<!-- محمد عفيفى حموده، البحث العلمى، القاهرة، مكتبة عين شمس، 1985.

(2) أ.د. مصطفى محمود أبو بكر، أ.د. أحمد عبد الله اللحلح، مكتبة الخولى للطباعة

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

482,324