الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والإرشاد

 مفهوم البحث العلمى:

إن الإنسان يهدف من وراء استخدامه للعلم إلى فهم وتفسير الظواهر المحيطة به من خلال إيجاد العلاقات والقوانين التى تحكم تلك الظواهر والأحداث المرتبطة بها، وإيجاد الطرق المناسبة للتحكم فيها وضبطها، ومن ثم زيادة قدرة الإنسان على فهم الطبيعة والسيطرة عليها لخدمته، ويمثل البحث العلمى الوسيلة التى يمكن استخدامها للوصول إلى حقائق الظواهر والأشياء ومعرفة كل الصلات والعلاقات التى تربط بينها ومن ثم تفسيرها والوقوف على أسبابها.

ويسعى البحث العلمى إلى اكتشاف حقيقة موضوع معين ومعرفة القواعد التى تحكمه، وبذلك لا تعتبر الملاحظات العابرة أو الاكتشافات التى تتم بطريقة الصدفة حقائق علمية مهما بلغ شأنها وعظمت أهميتها، وتعتبر الحقائق فى البحث العلمى نسبة غير مطلقة، أى أن النظرة النسبية تميز الباحث العلمى وتوفر له الثقة والقدرة على تقديم نفسه ونتائجه، كما أن الحقائق تعتبر صحيحة فى ضوء ظروف وملابسات وأدلة معينة، أى أن الحقيقة النسبية هى التى تكون قابلة للتطور والتغيير عندما تتواجد معلومات يثبت قصورها أو عجزها عن تفسير الظاهرة موضوع البحث العلمى<!--

ولتحديد مفهم البحث العلمى Scientific Research نتناول فيما يلى بعض التعاريف التى أوردها الكُتاب للبحث العلمى:

<!--يعرف جون ديوى البحث العلمى بأنه "الدراسة الفكرية الواعية التى يتبعها الباحث فى معالجة الموضوعات التى يقوم بدراستها إلى أن يصل إلى نتيجة معينة"<!--.

<!--يعرف Rummel & Ballaine <!-- البحث العلمى على أنه "الاستخدام المنتظم لعدد من الأساليب المتخصصة والإجراءات للحصول على حل أكثر كفاية لمشكلة ما عما يمكن الحصول عليه بطرق أخرى أقل تميزاً".

<!--يعرف <!--Tyrus البحث العلمى بأنه "الوسيلة التى تؤدى إلى الوصول إلى حل مشكلة محددة بالتقصى الشامل الدقيق لجميع الظواهر والبيانات التى يمكن التحقق منها".

<!--يعرف Whitney <!-- البحث العلمى بأنه "العمل الفعلى الدقيق الذى يؤدى إلى اكتشاف حقائق يقينية وقواعد عامة شاملة".

نستخلص مما سبق أن البحث العلمى هو عبارة عن "وسيلة للاستعلام والاستقصاء المنظم والدقيق الذى يقوم به الباحث بغرض اكتشاف معلومات أو حقائق جديدة تساعده فى علاج مشكلة أو مشكلات محددة.

أهمية البحث العلمى: 

يهدف العلم إلى البحث عن حقائق الأشياء، ويقصد بالبحث السعى للإجابة عن التساؤلات وحل المشكلات، ومن هنا نجد أن البحث العلمى يمثل الوسيلة المستخدمة للوصول إلى حقائق الأشياء ومعرفة الصلات والعلاقات التى تربط بينها.

ويتيح البحث العلمى للباحثين التوصل إلى إجابات لتساؤلاتهم وإلى تفسير للظواهر التى يقومون بدراستها بطريقة علمية منظمة وبأسلوب منهجى بعيد عن الظن أو التخمين، حيث يعتمد البحث العلمى على المعلومات والحقائق المتوافرة لاكتشاف الظواهر وتفسيرها والتنبؤ بما يمكن أن يحدث فى المستقبل ومن ثم الاستعداد له والتعامل الفعال معه.

أهداف البحث العلمى: 

يهدف البحث العلمى بصفة أساسية إلى ما يلى:

<!--فهم قوانين الطبيعة والسيطرة عليها، وتوجيهها لخدمة الإنسان.

<!--دراسة الظواهر المختلفة واستنباط قوانين عامة أو نظريات تفسر تلك الظواهر والعلاقات التى تحكمها، ومن ثم إمكانية التنبؤ بها والتحكم فيها.

<!--إيجاد حلول للمشكلات المختلفة التى تواجه الإنسان فى تعامله مع البيئة التى يعيش فيها.

<!--تطوير المعرفة الإنسانية بالبيئة المحيطة بكافة أبعادها وجوانبها الطبيعية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتكنولوجية والادارية وغيرها.

 

أمانى إسماعيل

المراجع:


<!--[endif]-->

<!-- محمد محمد الهادى، أساليب إعداد وتوثيق البحوث العلمية، القاهرة، المكتبة الأكاديمية، 1995، ص 29.

<!-- جون ديوى، المنطق نظرية البحث، ترجمة زكى نجيب محمود، القاهرة، دار المعارف، 1969.

<!-- Rummel, U.F,and Ballaine, W., Research Methodology in Business, U.S.A. Harper and Row Publishhishers, 1963.

<!-- Tyrus, H., Introduction to Research,2nd ed. Boston, 1964,p.5.

<!-- Whitney, F., Elements of Research, New York, 1994, P,18.

<!-- نائل العوامله، أساليب البحث العلمى، الأسس النظرية وتطبيقاتها فى الإدارة، الأردن، مركز أحمد ياسين الفنى، 1995، ص 11.

المصدر: البحث العلمى ، أ.د. مصطفى محمود أبو بكر، أ.د. أحمد عبد الله اللحلح، مكتبة الخولى للطباعة

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

151,165