الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والارشاد

أنواع البحوث العلمية  

كلمة بحث باللغة العربية قد تعنى عدة معان ، فمن الممكن أن تعنى استخدام مصادر المكتبة للوصول إلى المعلومات المسجلة وهى معرفة عامة، ويسمى هذا بحثاً مكتبياً. ومن الممكن أن تعنى كلمة بحث استطلاع رأى بعض الأفراد نحو موضوع معين، ويسمى هذا بحثاً ميدانياً، ويمكن أن تعنى كلمة بحث عملية اكتشاف معرفة جديدة لم تكن معروفة لأحد من قبل، وحتى لو كانت معروفة للبعض فإنها أصبحت معرفة مغمورة طغى عليها النسيان. وقد يكون البحث دراسة انتقادية لبحث آخر أو موضوع آخر، ويكون الهدف منها اكتشاف نقط القوة ونقط الضعف.

وبالرغم من هذا التحديد الواضح لكل نوع من البحوث فإننا نتوقع تداخلاً بينها، فالبحث المكتبى قد يعتمد على جمع بيانات من الأفراد من خلال الاستقصاء، وهو فى هذا يجمع بين البحث المكتبى والبحث الميدانى، ومن المتوقع لأى بحث كان أن يؤدى إلى معرفة جديدة لم تكن معروفة من قبل، ولكن يجب ألأ يغيب عن بالنا أن البحث الأصيل يجب أن يضيف إلى العلم إضافة كبيرة واضحة.

وعلى ذلك يمكن أن نميز بين ثلاث مستويات من البحوث وهى:

<!--بحوث قصيرة على مستوى مرحلة البكالوريوس فى الجامعة وهى ما يشار إليها عادة بلفظ Term Paper.

<!--بحوث متقدمة من بين متطلبات الدراسات العليا على مستوى الماجستير ويشار إلياها عادة Master's thesis.

<!--بحوث متقدمة من بين متطلبات الدراسات العليا على مستوى الدكتوراه ويشار إليها عادة Doctoral Dissertation.

<!--بحوث ما بعد الدكتوراه وهى عادة ما تكون مرتبطة بترقية المدرس إلى أستاذ مساعد أو من أستاذ مساعد إلى درجة الأستاذية.

الخصائص المميزة للبحث العلمى:

يتميز البحث العلمى بعدد من الخصائص يمكن إيجازها فيما يلى<!--:

<!--الاعتماد على الحقائق وليس الخيال أو التخمين.

<!--استخدام الفروض العلمية فى البحث، وبذلك تصبح النتائج المتوصل إليها نتائج فرضية، حيث أن الحقيقة العلمية ليست مطلقة وإنما هى حقيقة فرضية نصل إليها بالأسلوب العلمى فى ضوء مشاهدات معينة. فإذا تغيرت الظروف فإن الحقيقة العلمية التى سبق الوصول إليها قد لا تنطبق على الواقع الجديد، وفى حالة عدم انطباقها فإنه يجب أن تعدل الحقائق التى تم التوصل إليها سابقاً بحقائق أخرى تتفق مع ما استجد من مشاهدات وظروف.

<!--يعتمد البحث العلمى فى دراسته للظواهر على التحليل واستنباط العلاقات، فالعقل البشرى محدود القدرة على فهم الظواهر المعقدة ما لم يستخدم التحليل لتبسيط تلك الظواهر وفهم العوامل والعلاقات التى تحكمها.

<!--يعتمد البحث العلمى على القياس الدقيق، وكلما كانت أدوات ووسائل القياس المستخدمة دقيقة كلما كانت النتائج التى يتم التوصل إليها دقيقة أيضاً.

<!--يتميز البحث العلمى بالموضوعية والتحرر من الانفعال أو العاطفة أو التحيز، فإذا ظهر من خلال البحث أن الباحث كان متحيزاً لوجهة نظر معينة فإن ذلك يشكك فى النتائج التى يتم التوصل إليها.

<!--البحث العلمى نشاط منظم قائم على مجموعة من القيم والقواعد والأصول والطرق المنهجية المعروفة والمقبولة علمياً والملائمة عملياً والمتطورة باستمرار، ومن ثم فهو ليس نشاطاً عشوائياً أو ارتجالياً 

 

<!--[if !supportFootnotes]-->أمانى إسماعيل

<!--[endif]-->

[1]<!--[endif]--> نائل العوامله، أساليب البحث العلمى، الأسس والنظرية وتطبيقاتها فى الإدارة، الأردن، 1995، ص 11.
المصدر: دليل الباحثين فى إعداد البحوث العلمية، الدكتور. سيد الهوارى، مكتبة عين شمس ، 2004.

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

151,452