الامل للدواجن -احمد اسماعيل ابو باسط

من اجل مهندس زراعي افضل

بسم الله الرحمن الرحيم

فسيولوجيا التناسل في الطيور

يرتبط إنتاج البيض ارتباطاً وثيقاً بالتناسل حيث ان البيضة هي نفسها البويضة التي تخصب ينتج منها جنين صغير، يختلف التناسل في الطيور عن التناسل في الثدييات في الاتي:

1-    بينما يتم اخصاب البويضة في داخل جسم الانثي يتم ينمو الجنين داخل الرحم  طول فترة الحمل ، نجد ان الاخصاب يتم بداخل الانثي بينما يستمر النمو الجنيني خارج رحم الطائر.

2-    تنتج الانثي بويضة واحدة في الثدييات كل فترة زمنية يختلف طولها تبعاً لطول دورة البيض. عادة ما ينتج جنين مفرداً أو تؤاماً في معظم الحالات ، بينما الطيور تنتج كل يوم بيضة (بويضة) لفترة طويلة الي ان ترقد الانثي علي البيض ليفقس عن عدد كبير من الصغار.

3-    في ذكور الثدييات يتم تخليق الحيوانات المنوية في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم، بعكس الطيور حيث يتم تخليق الحيوانات المنوية في درجة حرارة مساوية لحرارة الجسم اذ توجد الخصيتان بداخل التجويف البطني.

4-    فترة حياة الحيوان المنوي الطيور بعد الفقس قصير ،بينما تستمر فترة أطول في كثير من الثدييات.

التركيب التشريحي للجهاز التناسلي لذكر الطيور:

يختلف الجهاز التناسلي في الطيور عنه في الثدييات في غياب الغدد الجنسية المساعدة (الثانةيى) ويتكون الجهاز التناسلي في ذكر الطيور من خصيتين يتصل بكل منهما جزءً انبوبياً يعرف باسم البربخ الذي يتصل بالوعاء الناقل ثم القضيب.

الخصيتان:

توجد خصيتين فى الجهة الظهرية من الجسم أمام الكليتين داخل التجويف البطني عكس الثدييات. ويغلف كل خصية نسيج ضام رقيق ولون الخصية ابيض يميل إلى الاصفرار وينتشر فوقها أوعية دموية كثيرة. تتكون كل خصية من عدد كبير من الأنابيب المنوية التى يتكون فيها الحيامن يغيب النسيج الضام الذي يقسم الانابيب الي مجموعة من الفصوص،لكن ينتشر بين الأنابيب المنوية نسيج ضام يحتوى على خلايا تسمى خلايا ليدج تقوم بإفراز الهرمون الذكرى (الاندروجين) .  وتتجمع الأنابيب المنوية لتصب محتوياتها فى البربخ.

البربخ :

البربخ  هو جزء انبوبي ضيق يتصل بالخصيتين ثم بالوعاء الناقل .

الوعاء الناقل:

يخرج من البربخ الوعاءالناقل الذى يتعرج تعرجات كثيرة وينتهى بفتحة فى تجويف المجمع لا تفتح إلا عند الجماع، يتم تخزين الحيوانات المنوية في الوعاء الناقل كما في الدجاج وليس في البربخ كما في الثدييات.

القضيب:

 ويوجد عند نهاية المجمع عضو سفاد أثرى يساعد على انزلاق الحيوانات المنوية داخل جسم الأنثى ويستخدم فى تمييز الذكور عن الإناث. والقضيب في الديوك صغير جداً واثناء الجماع ينتصب حيث يمتليء بالسائل الليمفاوي ويضاف هذا السائل الي السائل المنوي في الوعاء الناقل ويقذفاً معا من القضيب ،في البط والاوز يكون القضيب اكثر تطوراً حيث يستطيل في شكل حلزوني.

إنتاج السائل المنوي في الطيور:

بعد الفقس يحدث تطور للخصيتين حيث يبدأ تكوين الانابيب المنوية مع زيادة عدد الخلايا الاسبرمية الامية حتي الاسبوع الخامس من العمر ثم يحدث ظهور الخلايا الاسبرمية الابوية بعد حوالي 2- 3 أسابيع أما الاخلايا المنوية الثانوية تتكون نتيجة للانقسام الاختزالي للخلايا الاسبرمية الاولية وذلك عند الاسبوع العاشر من العمر. أما في بداية الاسبوع 12 من العمر يبدأ تكوين الحيامن غير الناضجة (الاسبيرما تيدات).

نجد ان الانابيب المنوية في ذكور الطيور غير البالغة توجد في صف واحد من الخلايا الاسبرمية، اما في الذكور الناضجة فتتضاعف الخلايا لتمثل مراحل تخليق الحيوانات المنوية، حيث يوجد الي جانب الخلايا الاسبرمية الامية خلايا اسبرمية أولية وثانوية واسبيرماتيدات الي جانب الخلايا المغذية للحيامن وهي خلايا هستولي. تركيب السائل المنوي في الطيور يختلف عنه في الثدييات ويرجع ذلك لغياب الغدد الجنسية المساعدة.

العوامل المؤثرة علي الخصوبة في ذكورالطيور (الديوك) :

وجد ان الحد الادني من الحيامن اللازمة للحصول علي نسبة جيدة من البيض المخصب هي حوالي 100 مليون حيوان منوي، الا ان هنالك العديد من العوامل التي تؤثر علي نسبة الخصب في الذكور وهي:

1-    عدد مرات التلقيح:

عدد مرات التلقيح أو جمع السائل المنوي في اليوم الواحد يؤثر علي حجم القذفة  وعلي عدد الحيوانات المنوية في كل قذفة . لذلك نجد انه بعد 3- 4 تلقيحات متتالية نجد ان الحيوانات المنوية في السائل المنوي تنخفض الي الحد الذي يؤثر سلبياً علي نسبة الخصب، لذلك تحدد نسبة الذكور الي الاناث في الدجاج بين 40:1.

2-    الاضاءة : Light

ينبه الضؤ إنتاج السائل المنوي في الذكور حيث ينبه افراز FSH  لنمو الانابيب المنوية وتخليق الاسبيرماتيدات (النطاف)، اما هرمون LH ينبه الخلايا البينية لافراز الهرمون الذكري التستسيرون. الاضاءة لمدة 14- 16 ساعة في اليوم طبيعية وصناعية كافية لتنبيه نمو الانابيب المنوية والخصي في الذكور الصغيرة .

3-    العمر:

تقل نسبة الخصب في الذكور والاناث بتقدم العمر حيث تقل في العام الثاني حتي الثالث منه.

التركيب التشريحي للجهاز التناسلي لانثي الطيور:

يستخدم جهازالتناسلي  فى التناسل والإنتاج فى نفس الوقت ويتكون من المبيض الايمن وقناة المبيض الايمن أما المبيض الايسر وقناته رغم انهما يتكونا في المرحلة الجنينية الا انهما يضمحلان ويصبحان في صورة أثر عندما تصل الانثي الي عمر النضج.

 

 

 

 

 

 

 المبيض Ovary : 

عبارة عن كتلة عنقودية موجودة فى الجهة اليمني في التجويف البطني من الجسم  بجوار الكلية، ويتصل بالجسم برابط من نسيج ضام. يتكون المبيض من طبقتين أحدهما خارجية تعرف بالقشرة وتحتوي علي البويضات، والاخري داخلية تعرف بالنخاع تحتوي علي الامداد الدموي والعصبي للمبيض.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يحتوي مبيض الطيور غير الناضجة جنسياً علي الف  ( حوالي 500-4000) من البويضات المجهرية أو الحويصلات المبيضية بينما عدد البويضات التي يحدث لها التبويض قد لا يتعدي المائة بيويضة ومن المعروف أن عدد البيض الذى تضعه الدجاجة فى حياتها الإنتاجية يكون أقل بكثير من عدد البويضات التى يحتويه المبيض. فعند النضج الجنسي تنو البويضات بالتتابع حيث يتم ترسيب كمية من المح في شكل طبقات حول الخلية الجنسية (البويضة) ويعتبرالصفار مصدر هام لتغذية الجنين اثناء النمو الجنيني.

وتتطور الحويصلات المبيضية نتيجة لإفراز هرمون F.S.H من الفص الأمامى للنخامية وهو الهرمون المسئول عن نمو ونضج الحويصلات المبيضية ويفرز هرمون الاستروجين المسئول عن تطور قناة البيض وكذلك هرمون البروجسترون المسئول عن تنبيهافراز العوامل المحفزة على إفراز هرمون L H من الفص الأمامى للنخامية وهرمون L H هو المسئول عن عملية التبويض فى الدجاج .

  قناة البيض The Oviduct 

فى الأعمار الصغيرة يكون هناك قناتين للبيض أحداهما يمنى والأخرى يسرى ولكن مع التطور فى العمر تضمر القناة اليمنى وتبقى القناة اليسرى هي الفعالة . ويختلف طول القناة حسب التوقف الى الإنتاج ، فيكون أثناء التوقف 18-11 سم وإثناء الإنتاج 70 - 75 سم  وحسي النوع والحالة التناسلية للطائر.وتتكون من خمس مناطق أساسية :-

1-    القمع Funnel   أو Infundibutum: 

عبارة عن غشاء رقيق يأخد شكل القمع، طوله 10 سم وظيفته التقاط البويضة المفرزة من المبيض اثناء التبويض لمنع سقوطها في التجويف البطني، ويرتبط نشاطه بالتغيرات الهرمونية التي تحدث اثناء التبيويض.يحتوي علي مجموعة من الغدد تعرف بسام اعشاش الحيوانات المنوية Spern nets حيث يتم فيها تخزين الحيوانات المنوية بعد التلقيح. ويتم فيه إخصاب البويضة ويتحول القرص الجرثومى (البلاستودسيك) الى خلية مخصبة ( البلاستودرم ) وتمكث فيه البويضة من 10-20 ق . 

2-    المعظم Magnum  أو منطقة إفراز البياض 

هو أكبر الاجزاء التناسلية في الطيور، يبلغ  طوله بين  30 - 33سم  وهو جزء غدي يتم فيه تكوين وافراز بروتين البياض ( الالبيومين ) ويحتوى على نوعين من الغدد أحداهما أنبوبية تفرز غالبية بروتينات البياض الخفيف والثانية وحيدة الخلية تفرز غالبية بروتينات البياض السميك. يتحرك المعظم حركة دودية تساعد علي دفع البيضة الي الجزء التالي من القناة التناسلية. تمكث البيضة فى المعظم من 2.5 –3  ساعات. 

3-     البرزخ Isthmus أومنطقة إفراز القشرة : 

هو جزء ضيق يلي منطقة المعظم ،يبلغ طوله حوالي 7  - 10 سم يمكث فيه البيض  حوالي 75 دقيقة ( ساعة وربع الساعة ) ويتم فيه إفراز غشائى القشرة الداخلى والخارجى اللذان يتحدان فى كل المناطق ما عدا الطرف العريض للبيضة لتتكون الغرفة الهوائية ، ايضا يعتقد ان كمية قليلة من الماء والالبيويم تفرز فيه.

4-     الرحم Uterus أو منطقة إفراز القشرة : 

هو جزء غدي عضلي سميك ، يبلغ طوله 10 سم وتمكث فيه البيضة من 19- 20 ساعة ويسمى بالغدة القشرية حيث يتم فيه إفراز المادة المكونة لطبقة القشرة أو تكوين قشرة البيضة وهى أساساً مكونة من كربونات كالسيوم ووبعض الاملاح المعدنية ويتم بالرحم استكمال البيضة لمكوناتها من الماء والأملاح .  

5-    المهبلVagina : 

هو الجزئ الاخير من قناة البيض الذي يصل المبيض بمنطقة المجمع، يبلغ طوله 7 سم ليس له دور فى تكوين البيضة ولكن يعتبر فقط مخزن للبيضة لحين خروجها.ويلعب دوراً هاماً في عملية وضع البيض.عملية خروج البيضة تسمى وضع البيض ، وتتم نتيجة لانقباض عضلات الرحم والمهبل تحت تأثير هرمون الاوكسى توسين . ايضا يحتوي المهبل علي مجموعة من الغدد الرحمية المهبلية يتم فيها تخزين الحيوانات المنوية.

التبويض: Ovulation

مع اقتراب النضج الجنسي تبدأ البويضات في النمو السريع ويستغرق نمو البويضة حتي تصل حوالي 9- 10 أيام يستمر فيها ترسيب المح حتي تصل قبل حدوث التبويض بحوالي 24 ساعة. يحدث التبويض في معظم الطيور المستأنسة خلال 15- 75 دقيقة، بعد وضع البيضة السابقة، اما في الحمام حيث تضع الانثي بيضتين فقط متتاليتين فيتم التبويض بعد 4- 5 ساعات من وضع البيضة الاولي.

يحدث التبويض نتيجة للتغيرات الدورية التي تحدث  مستوي LH  في الدم ، فقد وجد ان هذا الهرمون يفرز بكميات كبيرة قبل حدوث التبويض بحوالي 6- 8 ساعات وهذا المستوي المرتفع من هرمون LH يصاحبه ايضا ارتفاع في مستوي البرجستيرون والارتفاع فيه قد يكون له تأثير منشط لافراز LH من النخامية الامامية، اما الاستروجين فيظل تركيزه مرتفعاً حتي قبل التبويض بحوالي 6- 8 ساعات حيث ينخفض بعد ذلك. لهرمون الاستروجين تأثيراً مثبطاً لافراز هرمون LH عن طريق التغذية الاسترجاعية السالبة فيقل LH بارتفاع تركيز الاستروجين. بعد التبويض يضمر غشاء البويضة ثم يمتص حيث لا يوجد تكوين للاجسام الصفراء في الطيور.

 

 

مرور البيضة في قناة البيض:

بعد حدوث التبويض يستغرق مرور الصفار من القمع في فترة 4/1- 2/1 ساعة ، اما في منطقة المعظم يستغرق حوالي 3 ساعات حيث يضاف اليه البياض. وفي البرزخ تمكث البيضة حوالي ساعة ،بينما تبقي في الرحم 21 ساعة أي ان الفترة التي تستغرقها البيضة حوالي 25 ساعة.

وضع البيض Ovi position :

تختلف الطيور فيما بينها في وضع البيض  من حيث:

-         عدد البيض الذي يوضع في فترة زمنية معينة.

-         سلسلة وضع البيض اي عدد البيض الذي يضعه الطائر في شكل مثالي قبل ان تتوقف فترة وضع البيض ثم يعقب ذلك فترة استعادة القدرة علي وضع البيض مرة اخري.

-         قدرة الطائر علي الرقاد علي البيض: بعض الطيور لها قدرة علي التلقيح في اي وقت من السنة مثل الطيور المستأنسة. وفي هذه الانواع يستمر المبيض نشطاً معظم أوقات السنة فيما عدا في فترات القلش أو كنتيجة لزيادة طول فترة وضع البيض.

دورات وضع البيض:

معظم الطيور الستأنسة تضع عدد من البيض في ايام متتالية تتخللها فترة توقف عن الوضع لمدة يوم أو اكثر قبل ان يستأنف الطائر وضع البيض مرة اخري ، وعادة ما يستخدم لفظ دورة أو سلسلة  Clutch  لوصف هذه الظاهرة. فالدجاج ذات سلسلة وضع البيض الثلاثة تضع ثلاثة بيضات متتالية في 3 أيام قبل ان يتوقف ليوم أو أكثر. والفترة بين أي بيضتين متتاليتين في الدجاج تتراوح بين 24- 28 ساعة . أما في الحمام فالفترة ما بين بيضتيتين متتاليتين تتراوح بين 40- 44 ساعة.

مثال لسلسة وضع البيض:

XX – XX – XX – سلسلة ثنائية منتظمة

XX – XX – XX سلسلة ثنائية غير منتظمة

XXX - - XXX - - XXX  سلسلة ثلاثية منتظمة

XXX – XXX - - XXX  سلسلة ثلاثية غير منتظمة

XX – XXX - - XXX - - XX  سلسلتين بيض غير منتظمة لفترات غير منتظمة

معدل وضع البيض:

 معدل وضع البيض هو عدد البيض الذي يضعه الطائر في فترة زمنية معينة بالنسبة لطول هذه الفترة، فاذا وضعت دجاجة 15 بيضة في 30 يوم ، فان معدل وضع البيض يكون 50%}  ( 15X 100)/30 {

وضع البيض في الدجاج يحدث بمجرد ظهور الضوء بشرط ان لاتقل الفترة عن وضع البيض السابق عن 24 ساعة لذلك فزيادة طول النهار الضوئي طبيعياً أو صناعياً الي 12 ساعة أو اكثر يؤدي الي زيادة محصول البيض من الدجاج.

الاخصاب في الطيور:

كان من المعتقد ان اخصاب البيضة في الطيور يتم قبل حدوث التبويض لكن الابحاث الحديثة اثبت ان الاخصاب يتم في القمع بعد التبويض وقبل وصول الصفار الي منطقة المعظم والوقت الذي يعقبه الحيوان المنوي بالجماع حتي الاخصاب في الدجاجة حوالي 26 دقيقة من مرحلة الحيوان المنوي للرحم ، أما في الرحم فان الحيوان المنوي يصل الي القمع بعد حوالي 15 دقيقة من دخوله المهبل بعد الجماع.

الانقسام الاختزالي الذي يتبعه تكوين الجسم القطبي الاول يحدث قبل حدوث التبويض وبعد التبويض عادة يتم الاخصاب خلال 15 دقيقة حينما يخترق الحيوان المنوي البويضة وتلتحم النواتان. اما الانقسام الاختزالي الثاني فعادة ما يتم بعد حوالي 5 ساعات من التبويض ثم تبدأ بعد ذلك خطوات الانقسام الجنيني الاول حيث تنقسم البويضة الي 4 ثم مرحلة  8 خلايا لمنطقة البرزخ ثم تبدأ الخلايا في الانقسام لتصل الي مرحلة الجاستريولا قبل وضع البيض ثم يتوقف النمو الجنيني بعد وضع البيض الا في حالة توفر الظروف المناسبة للتفريخ مثل درجة الرطوبة والتهوية الجيدة ...الخ.

 

dawagenelamal

م.احمد ابو باسط

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4304 مشاهدة
نشرت فى 20 فبراير 2013 بواسطة dawagenelamal
dawagenelamal
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,545