داليا السيد حسين علي حسنين

بسم الله الرحمن الرحيم- الموقع يضم مجموعة متنوعة من المحتوى العلمي علما نافعا إخلاصا لله رب العالمين

بسم الله الرحمن الرحيم

.

رياض الصالحين... معا في روضة من رياض الجنة

قرءان كريم وحديث نبوي شريف.. وطاعة لأمر الله سبحانه وتعالى

.

باب الإستقامة

.

يقول الله سبحانه وتعالى: "إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ." فصلت30

يقول الله عز وجل: "فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا ۚ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ." هود112

.

عن أبي عمرو، وقيل أبي عَمْرَة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك. قال: قل: آمنت بالله، ثم استقم. رواه مسلم

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قاربوا وسددوا، واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله. قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل. رواه مسلم

.

قاربوا: المقاربة أي القصد في الأمر الذي لا غلو فيه ولا تقصير، كالّذي يرمي إلى الغرض، وإن لم يصبه يقاربه.

سددوا: السداد أي الإستقامة والإصابة للحق

يتغمدني: أي يلبسني ويسترني

.

معنى الإستقامة لغة: مصدر استقام على وزن استفعل، وهو مأخوذ من مادّة (ق و م) الّتي تدلّ على معنيين: أحدهما جماعة من النّاس والآخر انتصاب أو عزم، وإلى هذا المعنى ترجع الاستقامة في معنى: الاعتدال، يقال قام الشّيء واستقام: اعتدل واستوى. يقال استقام له الأمر. أي اعتدل.

وقِوام الأمر: نظامه وعماده، ومِلاكه الّذي يقوم به، أمّا القَوام فمعناه العدل. والقائم: الثّابت، وكلّ من قام على شيء فهو ثابت عليه مستمسك به.

.

الإستقامة إصطلاحا: هي سلوك الصّراط المستقيم، وهو الدّين القويم من غير تعويج عنه يُمنة ولا يُسرة، ويشمل ذلك فعل الطّاعات كلّها الظّاهرة والباطنة وترك المنهيّات كلّها كذلك. فالإستقامة ضد الإعوجاج.

ويقول الجرجانيّ: الاستقامة: هي كون الخطّ بحيث تنطبق أجزاؤه المفروضة بعضها على بعض على جميع الأوضاع، فهي الوفاء بالعهود كلّها، وملازمة الطّريق المستقيم برعاية حدّ التّوسّط الحق في كلّ الأمور من الطّعام والشّرب واللّباس، وفي كلّ أمر دينيّ ودنيويّ، فذلك هو الطّريق المستقيم.فالاستقامة بعدم الطّغيان، وهو مجاوزة الحدود، بضبط النفس قلبا ونية وقولا وفعلا على الخط المستقيم الذي لا يعوج ولا يتجاوز في شيء من أمر الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

.

قال العلماء معنى الإستقامة: لزوم طاعة الله سبحانه وتعالى فعملوا بطاعته جل وعلا ولزموا سنّة نبيّه سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، وقالوا هي من جوامع الكلم (القول القليل الذي يشتمل على معاني كثيرة محكمة وحكيمة) وهي نظام الأمور.

.

وجاء في نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم: والاستقامة تتعلّق بالأقوال والأفعال والأحوال والنّيّات. فالاستقامة فيها، وقوعها لله وبالله وعلى أمر الله. وقال بعضهم: فالاستقامة للحال بمنزلة الرّوح من البدن (مقارنة بين الحال والبدن)، فكما أنّ البدن إن خلا عن الرّوح فهو ميّت فكذلك الحال إذا خلا عن الاستقامة فهو فاسد.

.

قال ابن رجب- رحمه الله تعالى: أصل الاستقامة استقامة القلب على التّوحيد، وقد فسّر أبو بكر- رضي الله عنه- الاستقامة في قوله تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ قالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا": بأنّهم لم يلتفتوا إلى غيره، فمتى استقام القلب على معرفة الله، وعلى خشيته وإجلاله ومهابته ومحبّته وإرادته ورجائه ودعائه والتّوكّل عليه والإعراض عمّا سواه، استقامت الجوارح كلّها على طاعته، فإنّ القلب هو ملك الأعضاء، وهي جنوده، فإذا استقام الملك استقامت جنوده ورعاياه. وأعظم ما يراعى استقامته بعد القلب من الجوارح اللّسان، فإنّه تُرجمان القلب والمعبّر عنه.

.

عندما تتحلى بهذا الخُلُق الكريم لله سبحانه وتعالى:

سوف تتخذ العدل الداخلي في قلبك هو أساس الإستقامة في حياتك لكي تصل إلى صراط الله المستقيم إرضاءا وحبا وعبادة.

عندما تقرر بعد تفكير صريح وصادق مع نفسك أن تكون عدل وقوام بالقسط- "قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ"- ولو على نفسك... فإن أخطأت تقر بالخطأ وتصحح ولا يستذلك الشيطان الرجيم بما فعلت لأنك تعلم أن لك رب يغفر ويعفو، بل تُكمل وأنت قوي مستعين بحول الله وقوته ولا تعود لنفس الخطأ بل ترتقي وتُحَسِّن بإستمرار.

.

عند ذلك سوف تحدد أنك ستختار نيتك لتكون مستقيمة لله وحده ولا لأحد غيره، بل سوف تعدد نوايا إرضاء الله سبحانه وتعالى ونواحي عبادته. وستختار قولك لكي يرضي الله سبحانه وتعالى وحده بما يتطلب الحكمة وحاجة الموقف والأشخاص، وبناءا على علم حقيقي وومعرفة صحيحة مؤكدة وليس شكوك؛ فلن تقل خيرا أو لتصمت، وسيكون كلمك طيب يعين صاحب الحاجة بالحق ويُعَلِّم غيرك بعلم نافع إكتسبته ولو حتى كنت تعلمته أيام مدرستك الأولى، ولن تخشى في الحق لومة لائم في محله المناسب. وستختار فعلك لأنك تعلم أن جوراحك (أي أعضاء الجسم يدا ورجلا وعينا وأذنا وفما...) سوف تُسْئَل عن كل فعل أمام الله سبحانه وتعالى، فسوف تحفظ أمانة الله تعالى فيها، فلا يصدر منها خطأ بل سوف تستقيم على ح الله وعدله فلا تكتسب شيء عن غير حق ولن تقدم شيء عن غير حق، وسوف تحفظ لكل ذي حقه حقه بما حفظه الله سبحانه وتعالى له، بل سوف تشكر الوهاب سبحانه وتعالى عملا صالحا كاملا.

.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

الحمد لله رب العالمين

.

#نحو_رضا_الله_نسعى

سيدنا #محمد_رسول_الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

#طائعين  

#رياض_الصالحين للإمام النووي (أبو زكريا يحيى بن شرف النووي)

.

داليا السيد

daliaelsayed18

داليا السيد حسين علي حسنين مترجم لغة إنجليزية من المنزل حاصلة على بكالوريوس العلوم- ودبلوم السياسات الإدارية لغير التجاريين الحمد لله رب العالمين لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2019 بواسطة daliaelsayed18

داليا السيد حسين علي حسنين

daliaelsayed18
بسم الله الرحمن الرحيم مرحبا بكم... أهلا وسهلا الموقع يقدم محتوى علمي علما نافعا إخلاصا لله رب العالمين أتمنى أعلى إستفادة لكم تحياتي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,799