موقع داليا السيد

قرآننا .. إسلامنا - علمنا.. عملنا


براءة إختراع مصرية:

علاج إصابات دودة الحرير بمادة من "نحل العسل"



نال باحث بالمركز القومى للبحوث براءة إختراع لاستخدام مستخلص من منتجات نحل العسل "البروبوليس" للقضاء على الأمراض التى تصيب دودة الحرير مع تقليل الخسائر فى صناعة الحرير المصرية.



الدكتورعادل أنور إسماعيل الأستاذ المساعد بقسم آفات ووقاية النبات بالمركز القومى للبحوث وصاحب الاختراع يقول أن شجرة التوت تعد عصب صناعة وإنتاج الحرير, وحينما تصاب ورقتها بمرض "الفلاشرى" أو "الجلاسيرى" بسبب مسببات بكتيرية وفيروسية تصاب اليرقات المنتجة للحرير باخمول وفقد الشهية ثم وفاتها, وتنتقل العدوى بسرعة ويكون العلاج إعدام اليرقات المصابة, وعلى الرغم من أن منتج نحل العسل "البروبوليس" معروف باستخداماته المتعددة إلا أن الجديد هو استخدامه لعلاج إصابات شجرة التوت, حيث نجحت التجارب باستخدام مستخلص "البروبوليس" المائى بنسبة 10% لكل 100 مللى من المذيب فى القضاء على الإصابات الفيروسية والبكتيرية لورقة التوت, مع ارتفاع نسب الشفاء خلال اليوم الأول والثانى للعلاج المبكر بنسبة 100%, وإلى 50% عند تأخر العلاج, وذلك باستخدام طرق الغمر أو الرشاشات الأوتوماتيكية لنشر المستخلص.



ويشير إلى أن الدول المتقدمة فى صناعة الحرير كالصين واليابان مازالت تحتكر تصدير هجن السلالات النقية لتحتكر عملية التصدير, وسيوفر استنباط مصر لسلالات نقية من الهجن زيادة فى الإنتاج مع التأثير فى سعر المنتج النهائى, ويوصى بتشجيع شباب الخريجين للاستثمار فى مجال الحرير, خاصة أن زراعة شجرة التوت تصلح بالأراضى المستصلحة بالمدن الجديدة وتكفى لها المياه المعالجة.



تعليق:

ميزة مهمة في هذا الموضوع هي المقاومة الطبيعية للآفات دون تدخل للمبيات الحشرية أو الفطرية التي تمرض الأرض والنبات والإنسان أيضا.



أيضا تركيز الباحث على منتج يمكن أن يرفع من الموارد الاقتصادية حيث تمثل ناحية الانتاج الزراعي مشكلة، إذا تم توجيهها و اختيار المزروعات الاقتصادية وتنظيم المساحة الزراعية لها وطرق الزراعة المناسبة لكان ذلك مفيدا جدا بإذن الله تعالى.



حكمة من هذا البحث، حيث يوضح مدى تكامل الانتاج الإلهي، خلق الله سبحانه وتعالى والإبداع فيه، فالنحلة كائن غير عادي سبحان الله سواء في العسل شفاء الداء بإذن الله أو في كل منتجاتها وما يتعلق بطريقة حياتها.

  • Currently 123/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 571 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2008 بواسطة daliaelsayed

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

253,171