الغرغرينا عبارة عن نخر سريع التطور للأنسجة ناتج عن عدوى بكتيرية أو نقص في إمداد أنسجة الجسم بالدم. يحدث تطوره غالبًا في الجروح العميقة وتلك التي تم علاجها بشكل غير صحيح. يمكن أن يتطور أيضًا في الرئتين والأمعاء والأوتار والأوردة. كما أنه أحد الأعراض غير المعتادة للإصابة بالمتغير الهندي الجديد لفيروس دلتا التاجي ، الذي لوحظ في البلد الأصلي. في حالة الاشتباه في الإصابة بالغرغرينا ، يجب اتخاذ الإجراءات على الفور ، وإلا فقد يؤدي ذلك إلى بتر الأطراف ومضاعفات تهدد الحياة ، بما في ذلك العدوى الجهازية. نقترح عليك أعراض الغرغرينا وأسبابها المحتملة وطرق العلاج المتاحة.

ما هي الغرغرينا الجافة الرطبة والغازية

عُرفت الغرغرينا منذ الحروب العالمية ، عندما لم يكن من الممكن الحفاظ على عقم الجروح في الميدان. يوجد حاليًا عدد قليل من حالات المرض ، على الرغم من أنها تهدد الحياة.

يمكن أن يصيب المرض أي جزء من الجسم ، ولكنه يحدث غالبًا في الأطراف السفلية ، وأصابع اليدين والقدمين ، وكذلك حول الساعدين . قد يتعلق الأمر بالوجه (ثم ​​يطلق عليه نوما) ، والأوتار (على سبيل المثال في كيس الصفن والعجان ، كما هو الحال في غرغرينا فورنييه ) ، والأوردة ، والأمعاء الدقيقة والغليظة ، وكذلك الأعضاء الداخلية (مثل نخر الدماغ).

تتميز الأنواع التالية من الغرغرينا :

الرطب ويعرف باسم الغرغرينا السليم ويشمل الفرعية - الغرغرينا أنواع مثل شائع الغرغرينا و الغرغرينا الغازية . يتطور هذا الأخير بسرعة ويمكن أن يؤدي إلى وفاة المريض. غالبًا ما تكون البكتيريا اللاهوائية كلوستريديوم بيرفرينجنز مسؤولة عن تطورها.

الغرغرينا الجافة - تسمى الغرغرينا الزائفة ، تسبب جفاف الأنسجة ولكن لا تتعفن. يحدث هذا بعد السكتة القلبية ، على سبيل المثال في مرض السكري غير المعالج أو قضمة الصقيع أو ظهور جلطات دموية على مساحة كبيرة من الجسم.

أنظر أيضا: علاج القدم السكري في تايلند

أسباب تطور الغرغرينا

تتطور الغرغرينا الرطبة عندما يصاب الجرح أو الأنسجة التالفة ببكتيريا متعفنة ، على سبيل المثال من النوع Clostridium perfringens أو Bacillus fusiformis ، الناتج عن:

الحروق،

سحق

قضمة الصقيع،

تجلط الدم

وصول محدود للدم.

تحدث الغرغرينا الجافة عندما يكون تدفق الدم إلى جزء معين من الجسم غير مكتمل لسبب ما أو يظل مسدودًا ، لكنه لا يصاب بالعدوى. تشمل العوامل التي تتسبب في عدم كفاية إمداد الأنسجة بالدم : m.in:

تضيق الشرايين ، يظهر في مضاعفات مرض السكري أو تصلب الشرايين ،

تدمير الأنسجة في الجروح والكدمات ،

وجود جلطات دموية

تشكيل قضمة الصقيع.

قد تكون التغيرات النخرية المرتبطة بجلطات الدم في الأوعية الدموية الصغيرة والكبيرة نتيجة لعدوى فيروس كورونا SARS-CoV-2. تُعد الغنغرينا من الأعراض الجديدة التي تم تسجيلها عند الإصابة بنوع الدلتا الهندي في بلد المنشأ. وتتعلق الحالات المبلغ عنها بتكوين الجلطات الدقيقة في الأطراف السفلية أو أصابعها ، فضلاً عن نخر المساريقي ، مما يؤدي إلى انسداد تدفق الدم إلى الأمعاء.

 

يزداد خطر الإصابة بالغرغرينا من خلال :

 

داء السكري،

مستويات غير متوازنة من الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ،

تصلب الشرايين في الأوعية الدموية والشرايين والأوردة ،

سنوات عديدة من التدخين ،

انخفاض مناعة الجسم ،

كبار السن،

أمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك. مرض بورغر أو متلازمة رينود

COVID-19 لبعض متغيرات فيروس كورونا.

تظهر الغرغرينا الغازية عادةً عند الأشخاص الذين تلوثت جروحهم بالبكتيريا اللاهوائية من جنس المطثِّية (عادةً المطثية بيرفرنجنز) ، ولكن أيضًا في البكتيريا والعقدية.

 

ما هي أعراض الخثار الوريدي وما هي مخاطره؟

قضمة الصقيع - الإسعافات الأولية والأعراض والدرجات

أعراض الغرغرينا

تظهر الغرغرينا في البداية على أنها ألم شديد مصحوب بتورم . ثم تقتصر التغييرات بعد ذلك على منطقة الجرح. ومع ذلك ، تنتشر العملية إلى الأنسجة العميقة ، بما في ذلك العضلات المحيطة العميقة والصحية ، مما يؤدي إلى نخرها. توجد رائحة كريهة وتتحول المناطق المصابة إلى اللون البني أو الأسود .

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة
نشرت فى 19 ديسمبر 2021 بواسطة dali2abdallah

عدد زيارات الموقع

493