البري بري  

 

البَرٍي بَرٍي مرض يصيب الجهاز العصبي بسبب نقص في الثيامينthiamin (فيتامين بي1) أعراض المرض تشمل نقص في الوزن، اضطرابات نفسية، تلف في وظائف الأعصاب الحسيّة، ضعف وألام في الأطراف ودورات من عدم انتظام ضربات القلب.

من أعراضه الشائعة الاستسقاء وهو انتفاخ في أعضاء الجسم نتيجة لتجمع السوائل فيها. في الحالات المتقدمة قد يتسبب المرض بفشل في القلب والوفاة. 

سبب المرض هو نقص في الثيامين. يكثر بين الناس الذي يتكون طعامهم من الأرز الأبيض منزوع القشرة (و الذي قد يحتوي على القليل أو لا يحتوي على الإطلاق الثيامين بسبب إزالة القشرة الخارجية عنه والتي تحتوي على معظم الثيامين) وفي الكحوليين الذين لا يتناولون طعاماً كافياًً؛ وأيضا يعتبر المرض من العوارض الجانبية (النادرة) لعملية تصغير المعدة gastric bypass surgery. إذا كان الطفل يرضع من والدته المصابة بنقص في الثيامين، قد يصاب بمرض البري بري.

شوهد المرض وبشكل كبير بين أبناء الدول الأسيوية (خصوصا فيالقرن التاسع عشر وماقبله) لاعتماد هذه الدول على الأرز الأبيض كطعام رئيسي.


هناك نوعان من المرض: البري بري الرطب والبري بري الجاف.

البري بري الرطب يؤثر على القلب؛ قد يكون مميتاً في أحيان كثيرة لما يسببه من فشل في القلب وضعف في جدران الأوعية الدموية معاً, مما يؤدي إلى تشبع الأنسجة بالماء. البري بري الجاف يسبب الهزال والشلل النصفي نتيجة تضرر الأوعية الطرفية. 

dalalsadeya

دلال سعدية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 179 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2015 بواسطة dalalsadeya

ساحة النقاش

دلال سعدية

dalalsadeya
الموقع المفضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

387,520