كفرعبوش

كفر عبوش قرية فلسطينية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة قلقيلية

 قرية كفرعبوش تقع جنوب شرق طولكرم في ظاهر كفر زيباد الشرقي على ربو ترتفع 320 متر عن صتح البحر ويبلغ عدد سكانها 1600 نسمة وتتبع إدارياً محافظة قلقيلية. 

 

كفر عبوش - قلعة الشمال- قرية فلسطينية، تقع على بعد 16 كم جنوب محافظة طولكرم، ضمن منطقة الكفريات، ترتفع بمقدار 320 م عن سطح البحر

تتبع القرية إداريا الي محافظة طولكرم، تبلغ مساحة اراضيها 4923 دونماً، تشتهر القرية بكثرة أشجار الزيتون واللوز فيها، مما يجعلها من احدى أكثر القرى الفلسطينية تصديرا وإنتاجا لزيت الزيتون الصافي ،يحد القرية من الشمال قرية كور وكفر صور، ومن الغرب قرية كفر زيباد، ومن الشرق باقة الحطب، ومن الجنوب صير وجيوس. وتشتهر القرية ب "السحجة العبوشية"، التي هي عبارة عن تراث غنائي فلسطيني، تغنى بالمناسبات والأفراح، كما ويعرف عنهم بطريقة السحجة الاستثنائية الجميلة والمنتظمة التي يؤدونها.

تمتاز القرية يالموقع الاستراتيجي والجميل، إذ تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي تعد من بداية السلسلة الجبلية بعد السهل الساحلي للبحر الأبيض المتوسط.

يوجد في أهل القرية صفات مميزة عن غيرهم، فهم طيبون ومن واكرم الناس في منطقتهم، بحيث عرف عنهم بصفة " الأمارة" فيما تناقله الأجداد واهالي القرى المجاورة عن أهالي القرية من كرم واحسان للزوار ومعاملة طيبة، لدرجة ان اهل القرية قد تساعدوا لبناء مكان في وسط القرية يدعى " المضافة"، كان يتم فيه استقبال الزوار القادمين إلى القرية والمارين منها، واكرامهم وحسن معاملتهم.

وتزخر القرية بالكثير من المواقع الاثرية والسياحية، ومثال ذلك خربة بيت جفا، التي لها امتداد قديم للعهد الصليبي، وايضا منطقة العرقان، ومنطقة بيت جفا، ومغارة الشفاء " مغارة اشفا "، ومنطقة العقايب، ومسبح القرية، ورأس الدينار، والمرج، والكثير من المناطق الرائعة التي تستحف الزيارة.

في القرية، كما هو باقي الحال في فلسطين، تمتاز بنسبة المتعلمين العالية، ففي القرية مدرستان، واحدة اساسية وأخرى ثانوية "قيد الانشاء " ،هدفهم الرقي بالمجتمع والنهضة به، والمضي قدما لتحرير اراضينا المحتلة باذن الله..
















 

dalalsadeya

دلال سعدية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 427 مشاهدة
نشرت فى 28 فبراير 2013 بواسطة dalalsadeya

ساحة النقاش

دلال سعدية

dalalsadeya
الموقع المفضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

528,424