الربو Asthma

مرض يصيب الجهاز التنفسي أسبابه كثيرة أهمها هو العامل النفسي، يبدو هذا المرض على شكل نوبات مصحوبة بصعوبة في التنفس وذلك ناجم عن انسدادات مؤقتة في الشعيبات الهوائية. وهذه الانسدادات ناتجة عن تقلصات تحدث في الشعب الهوائية، فلا يحصل المريض على الهواء، ويسمع له أثناء النوبة صفيراً، شبيهاً بالحشرجة. وللربو ارتباط شديد بأمراض كثيرة كالحساسية والنزلات الشعبية إذ قد ينجم الربو عن الحساسية في بعض الأحيان فقد يتأثر الشخص ببعض الروائح أو الأطعمة أو النباتات.
أما النزلات الشعبية فإنها إن أهملت تتحول إلى ربو وقتي وقد يتحول إلى ربو مزمن إن لم يعالج بالوسائل السليمة. والربو ينشأ أحياناً عند الأطفال، إذ يظهر فجأة وقد تكون أسبابه بعض المواد الموجودة في محيط الطفل والتي تثير الحساسية لديه. وعند الكبار فإنه ينشأ بتأثير أسباب كثيرة كنوع العمل الذي يمارسه الشخص، ويعالج باستخدام المضادات الحيوية.
إن للربو أثاراً سيئة على الجهاز التنفسي، فقد تتضخم الرئة وتقل حيويتها، كما قد تزداد نسبة ثاني أوكسيد الكربون في الدم. والربو يمر بنوبات عديدة يرافقها توتر شديد وضيق نفس، وقد تسبب الأزمات الحادة هبوطاً في القلب. يوصى المريض عادة باحتساء السوائل لكي لا تصاب الشعب بالجفاف.

dalalsadeya

دلال سعدية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 4 يناير 2013 بواسطة dalalsadeya

ساحة النقاش

دلال سعدية

dalalsadeya
الموقع المفضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

516,509