علاج القولون العصبي

خذ ملء ملعقة أكل من مسحوق الأرطة واخلطه مع علبة لبن زبادي قليل الدسم وكله قبل الوجبات (الغداء والعشاء فقط) وخذ ملء ملعقة من بذور الكراوية وضعها على ملء كوب ماء وضعه على نار هادئة حتى الغليان ثم اتركه يبرد وصفه واشرب الماء بعد وجبتي الغداء والعشاء.

 القولون التقرحي وعلاجه Unlcerative colitis

القولون التقرحي : هو مرض مزمن يحدث في الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الغليظة. ويتسبب في إحداث تقرحات يصحبها إسهال دموي وغازات وألم وانتفاخات ويكون هناك تناوب بين الإسهال والأمساك ، ومع الأمساك تضاعف عضلات القولون الجهد لكي تدفع كتل البراز الصلب خلال القولون وهذا يسبب بروز الغشاء المخاطي المبطن للقولون إلى الخارج محدثاً ما يشبه بروزات كيسية صغيرة تعرف بتكيس الغشاء المخاطي. وتحدث هذه البروزات الكيسية عادة في الجزء الأسفل الأيسر من القولون والذي يعرف بالقولون السيجمي أو بالقولون الحيضي ويتخذ شكل حرف S. وعادة ما يصاحب التهاب القولون التقرحي التهاب اللفائفي والتهاب الأمعاء. وهذا المرض يختلف في شدته من صورة بسيطة إلى صورة شديدة. ومن الأعراض المشهورة لذلك الأسهال والنزف الدموي وقد يتضخم القولون والذي يعرف بالتضخم السمي Toxic megocolon حيث يضعف جدار القولون حيث ينتفخ كالبالونة ويهدد بالإنفجار في أي لحظة. ما هي أسباب التهاب القولون التقرحي ؟ لا يوجد أسباب محددة للقولون التقرحي ولكن هناك عوامل تساهم في إحداث هذا المرض وأهمها عادات الأكل السيئة والحساسية لمواد الطعام والتوتر النفسي والقلق. كما أن بعض أنواع من البكتريا يمكن أن تسبب هذا المرض. ويقال إن استعمال المضادات الحيوية ربما تكون السبب أو العامل الأول في التهابات القولون التقرحي ، حيث أن المضادات الحيوية تغير المستعمرة الطبيعية من البكتريا Bowel Flora التي تعيش في الأمعاء. ما هي الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية التي تستعمل في علاج القولون التقرحي ؟

أولاً : الأدوية العشبية :

 1 ـ البرسيم الحجازي Alfalfa : ويعرف بالفصفصه والقضب والقت والجزء المستعمل جميع أجزاء النبات الهوائية التي تحتوي على ايزوفلافونات وكومارينات وقلويدات وفيتامينات وبورفرينات ومعادن وأهم الفيتامينات فيتامين K. ويعتبر البرسيم الحجازي من الأعشاب المغذية والبرسيم الحجازي يساعد كثيراً على التئام التقرحات يؤخذ بمعدل 3 حبات ثلاث مرات يومياً قبل الأكل.

 2 ـ الصبر Aloe : الصبر عدة أنواع والنوع الدستوري والمعني هو المعروف باسم Aloe-vera. والجزء المستخدم من الصبر هي العصاره اللزجه لأوراق الصبر التي تحتوي على انثراكينون وأهم مركبات هذه المجموعة الوئين Aloin والوئي إيمودين Aloe-emodin وباربا لوئين Barbaloin كما تحتوي العصاره على مواد راتنجية وأحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن. يستعمل عصير الصبر بمعدل ملئ فنجان صغير قبل الوجبات لعلاج القولون التقرحي. وهو يساعد على التئام التقرحات ويخفف الآم القولون.

 3 ـ الهندباء البريه Chicory : تعرف علمياً باسم Cichorium intybus وهي عشبة معمرة والجزء المستخدم منها الجذور والأزهار والأوراق. تحتوي الجذور على مادة الأينولين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية وفيتامينات ومعادن. تستخدم لعلاج تقرحات القولون ومقوية للكبد وتعزز انزيماته ومسيلة للصفراء تؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الجذر تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أو تؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً من المستحضر المقنن الذي يباع في محلات الأغذية التكميلية.

 4 ـ النفل البنفسجي Red clover : ويعرف أيضاً بنفل المروج وعلمياً بـ Trifolium pretense وهو عشب معمر يستخدم منه رؤيسان الأغصان بما فيها من زهور. تحتوي على فلافونيات وحموض فينولية مثل حمض الساليسيليك وزيت طيار بما في ذلك ساليسيلات المثيل وكحول البنزيل وسيتوستيرول ونشاء وأحماض دهنية. يستخدم نفل المروج لعلاج تقرحات القولون حيث يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مجروش الرؤوس الزهرية وتوضع على ملئ كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرة في الصباح ومرة في المساء ويمكن استعمال كبسولات بمعدل كبسولتين ثلاث مرات في اليوم حيث يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية.

 ثانياً: المكملات الغذائية :

 1 ـ الأنزيمات المحللة للبروتينات : وهي تساعد على التحكم في التهاب القولون وهاضم صحيح للبروتينات يؤخذ حسب التعليمات المدونة على المستحضر.

 2 ـ أسيدوفيلس : وهي مهمة جداً حيث تجعل البكتريا المعوية أقرب إلى الشيء الطبيعي. تؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة على معدة خاوية ويجب عدم استخدامها في نفس الوقت الذي يستخدم فيه أي مضاد حيوي.

 3 ـ ل - جلوتامين : وقود غذائي رئيسي للخلايا المعوية ويعتني بالأهداب المعوية وبالأسطح الماصة للأمعاء. يؤخذ بمعدل 500 مجم مرتان يومياً على معدة خاوية ويشرب مع الماء أو العصير.

 4 ـ فيتامين ب المركب : وهو ضروري جداً لتفكيك الدهون والبروتينات والنشويات تؤخذ حسب التعليمات المدونة على المستحضر.

 5 ـ الأحماض الدهنية الأساسية : ويتكون من زيت بذر الكتان وزيت زهرة الربيع وهو مهم جداً في تكوين الخلية ويحمي بطانة القولون. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على المستحضر.

 6 ـ الثوم : يؤخذ بمعدل كبسولتين ثلاث مرات في اليوم وهو مضاد حيوي طبيعي له تأثير علاجي على القولون.

 7 ـ الفضة الغروية : مطهر يقضي على العدوى البكتيرية ويلطف الألتهاب وتؤدي إلى الألتئام والشفاء والفضة الغروية عبارة عن سائل ذهبي صافي يتكون من 99,9٪ من الفضة الخالصة معلقة في ماء نقي ويمكن تناولها عن طريق الفم والوريد.

 تعليمات هامة :

 1 ـ تناول الكثير من الخضروات الطازجة وغذاء غني بالألياف مثل الشوفان والأرز البني والشعير والدخن والعدس.

 2 ـ استبعد الدهون والزيوت من غذائك وابتعد عن الحليب والجبن عالية الدسم.

 3 ـ تناول الأطعمة المشوية وابتعد عن المقلية.

 4 ـ تجنب المشروبات الغازية والأطعمة الحريفة وأي شيء يحتوي على كافئين وتجنب الأطعمة المصنعة والسكر.

 5 ـ جرب الجبن المصنوع من فول الصويا بدلاً من أجبان الألبان. جرب حليب فول الصويا.

 6 ـ اشرب الكثير من السوائل حوالي 8 أكواب يومياً.

 7 ـ لا تأكل الفواكه على معدة خاوية. تناولها في نهاية الوجبات.

 8 ـ لا ترتدي ملابس داخلية ضيقة حول الخصر.

  • Currently 64/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 2868 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2010 بواسطة coptic

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

21,479