موقع الخبيرالدكتور / حمادة صلاح صالح صاحب بيت الخبرة الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييمالمعتمد للتقييم بالبنك المركزي

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم وكافة الخدمات اﻻستشارية للبنوك والشركات والبيع بالمزاد العلنى

خلال ساعات: مركبة الفضاء كِريوسيتي تهبط على سطح المريخ للبحث عن حياة !


يحبس العالم أنفاسه خلال الساعات القادمة مع اقتراب مركبة الفضاء كِريوسيتي Curiosity من سطح المريخ، حيث من المقرر أن تهبط المركبة على سطح الكوكب الأحمر في الساعة 5:31 صباحاً بتوقيت جرينيتش (لمعرفة موعد الهبوط في مدينتك اضغط هنا).

المثير في مهمة كِريوسيتي هذه المرة هو أنها أحد أكثر مهمات الفضاء تطوراً وإثارةً، حيث بلغت تكلفت المهمة 2.5 مليار دولار في رحلة استغرقت ثمانية أشهر ونصف قطعت فيها مسافة 566,000,000 كيلومتر !!
فما الذي سيكشفه لنا مسبار تكلف 2.5 مليار دولار؟!!

 

7 دقائق من الرعب:

7 دقائق هي الوقت الذي تحتاجه المركبة لتصل من أعلى غلاف المريخ حتى سطحه، ولتتصوروا مدى تعقيد عملية الهبوط شاهدوا هذا الفيديو:

لا يمكن عرض الفيديو في رسالة البريد الإلكتروني

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا لزيارة الموضوع

أرسل الإنسان 16 مهمة للمريخ منذ سبعينات القرن الماضي، لكن 6 فقط منها نجحت في تنفيذ مهامها، وتشاهدون في الصورة التالية مقارنة بين حجم المركبات التي هبطت على المريخ في السابق (1997 و2004 على اليسار) والمركبة الجديدة التي ستهبط غداً (على اليمين):

يقارب حجم المسبار كِريوسيتي حجم سيارة صغيرة ويزن حوالي 900 كيلوجرام، وهو بذلك أكبر الروبوتات التي يرسلها الإنسان للمريخ وأكثرها تطوراً.

المثير في مهمة المريخ أن الإشارة تستغرق 14 دقيقة لتقطع المسافة بين الأرض والمريخ. تخيل التحكم في جهاز يستغرق إرسال الأمر له 14 دقيقة ثم تنتظر 14 دقيقة لتعلم ما حدث ثم 14 دقيقة لترسل أمراً آخراً وهكذا ! .. أي أن المتحكم في الجهاز يرى الماضي ويرسل أمراً للمستقبل!!

على فوهة جيل:

إن سار كل شيء بدقة سيهبط المسبار كِريوسيتي على فوهة جيل Gale Crater، وهي فوهة عملاقة يبلغ عرضها 170 كيلومتر وتشكلت منذ 2.5 مليار سنة بسبب نيزك ضخم. ويظن العلماء أن كوكب المريخ حينها كان مغطى بالمحيطات والجو المعتدل قبل أن يصطدم به هذا المذنب المدمر.

هل نحن وحدنا في هذا الكون؟

سيبحث المسبار كِريوسيتي عن إجابة هذا السؤال لأن المنطقة التي سيهبط فيها مليئة بالصخور القديمة، ما سيعطي فرصة للعلماء للبحث عن دلائل حياة من خلال تحليل المكونات الكيميائية لهذه الصخور.

صورة لمركز التحكم في المركبة كِريوسيتي

يمكنكم متابعة البث المباشر للهبوط على المريخ عبر قناة ناسا أو إيسا .

وسيتم تحديث هذا الموضوع بمزيد من المعلومات خلال الساعات القادمة خلال وبعد عملية الهبوط. اضغط هنا لزيارة الموضوع ومتابعة تحديثاته

بينما يمكنكم معرفة المزيد عن كوكب المريخ من خلال موضوعنا السابق:

الكوكب الأحمر كما لم تشاهدوه من قبل

--

consulthamadass

الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 197 مشاهدة
نشرت فى 6 أغسطس 2012 بواسطة consulthamadass

ساحة النقاش

الخبيرالدكتورحمادة صلاح صالح www.iraegypt.com

consulthamadass
خبير التقييم المعنمد للتقييم لدي البنك المركزى المصرى خبير الملكية الفكرية بوزارة العدل للمحاكم الاقتصادية المتخصصة خبير تقييم الأثر البيئى للمشروعات وتقييم دراسات الجدوى خبيرتقييم معتمد لدى وزارة اﻻستثمار رئيس الهيئة الادارية والاقتصادية بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية ونائب الرئيس للشئون الاقتصادية بالمجلس خبير تقييم دراسات الجدوى خبير وعضو المجلس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

647,619