موقع الخبيرالدكتور / حمادة صلاح صالح صاحب بيت الخبرة الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييمالمعتمد للتقييم بالبنك المركزي

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم وكافة الخدمات اﻻستشارية للبنوك والشركات والبيع بالمزاد العلنى

مساكن و حظائر الدواجن

 

موقع الدواجن

 

 

  مزارع الدواجن

 

هي الأماكن التي تأوي إليها الدواجن لحمايتها من الظروف المختلفة والأعداء الطبيعية وتوفر لها الشروط البيئية المثلى لتعطي أفضل إنتاج، نظرا لأن الدواجن من ذوات الدم الحار ويتطلب المحافظة على درجة حرارة جسمها وأعضاءها الداخلية بشكل ثابت ومتجانس.

 

 حظائر الدواجن ذات المسارح 

 

 هي عبارة عن مساكن أوسع من الثابتة ولكن إضافة إلى الأبنية المنشأة كحظائر للدواجن فقد خصصت مساحة من الأرض لزراعة المحاصيل المختلفة لتغذية الطيور وغرس بعض الأشجار المتساقطة او دائمة الخضرة لترعى تحتها الطيور أو تحتمي بها


تسور المساحة الأرضية بسور وتكون الأرضية ترابية وتجهز بمعالف ومشارب وتجهيزات أخرى تسرح الطيور في المسارح وتعود لتأوي في الأبنية ليلاً أو الظروف البيئية الصعبة.>

 

 مساكن الدواجن ذات التربية المكثفة 

 

نظراً لتقدم صناعة الدواجن والتخصصات في إنتاجها فقد تطورت تقنية إنشاء الحظائر وأنواعها تبعاً للإنتاجية والنشاط الداجني وقد توسعت الحظائر إلى مساحات واسعة مؤلفة من طابق واحد أو عدة طوابق تقطن فيها الطيور بشكل مستمر بأعداد كبيرة طوال فترة الإنتاج.

 

 أنواع حظائر الدواجن  

 

قد يكون نظام الحظائر مفتوحاً كحظائر عادية كبيرة ومزودة بنوافذ وأبواب غير معزولة عن الوسط الخارجي بشكل تام وتصلح للمناخ المعتدل أو قد يكون نظام بناء الحظائر مغلقاً بدون نوافذ ومعزولاً عزلاً تاماً عن الوسط الخارجي بحيث يمكن التحكم بالظروف البيئية الداخلية للحظيرة من إضاءة وحرارة ورطوبة وتهوية بواسطة أجهزة مخصصة لذلك.

 

 العوامل الجوهرية لمزارع الدواجن 

 

 دور الحرارة  في حظائر الدواجن

 

يجب أن تضبط الحرارة تبعاً لعمر الدواجن وبشكل ثابت نوعاً ما بدون أن ترتفع وتنخفض بشكل كبير، وإنه من الأهمية الإشارة إلى أن إنجاح تربية ورعاية الدواجن يتطلب ضبط مثالي لدرجات الحرارة لاسيما خلال الأسابيع الأولى حيث يكون ترييش الطيور غير مكتمل

 

 دور الرطوبة  في مساكن الدواجن

 

عامل مهم ويلعب دوراً كبيراً في منطقة الراحة الحرارية أي تسهم بشكل أو بأخر في راحة الدواجن

 

 دور حركة الهواء في  مزارع الدواجن

 

 إن حركة الهواء تؤثر على الراحة الحرارية للطيور لأنها تتدخل في مدى الفقدان الحراري عن طريق التوصيل فقد تكون حركة الهواء طبيعية بسرعة وحركة الهواء ذاتياً أو محرضة بحركة الهواء بمساعدة تجهيزات خاصة

 

 أهمية الفرشة وتراكم الامونياك في حظائر الدواجن

 

إن نوعية الفرشة تؤثر في الإنتاجية للطيور لأنها تلعب دور عازل للمحافظة على درجة حرارة الوسط المحيط وهكذا فإن سماكة الفرشة بمقدار 10 سم تقريباً. إن طرح الفضلات يؤدي إلى تراكمها في الفرشة خلال التربية كما أن محتواها من الآزوت يكون مرتفع وذلك تبعاً للنوع. بعد 3 أسابيع من الرعاية فإنها تؤلف كتلة ضخمة من المواد العضوية القابلة للتخمر بسهولة

مساكن وحظائر الدواجن 2


موقع الدواجن

 

 

  المراحل اللازمة لإنشاء و تنفيذ المزرعة


هناك خمسة مراحل وكل مرحلة تتطلب جمع معلومات تسمح للمزارع بأخذ قرار وذلك بعد معرفة العوامل الضرورية التي تدخل في إنشاء البناء اللازم.


 تحليل المتطلبات التقنية لمساكن الدواجن


قبل البدء بالتصميم يجب القيام بتحليل موسع للمشروع وذلك بعد اتخاذ القرار بالبناء عندها يمكن ترجمة المشروع بشكل مخطط يوضح فيه الخصائص التالية:

- ظروف عمل العمال من تدفئة ونظافة وراحة.

- ظروف معيشة وحياه الدواجن من حرارة ورطوبة و إضاءة وتهوية.

- كيفية الدخول للمبنى المقام بالمنطقة.

- إمكانية تبديل استخدام المبنى مستقبليا.


 احتياجات تتعلق بعملية الإنتاج


وتشمل السطح الكلي للبناء الإضاءة الطبيعية – الإضاءة الإصطناعية – طريقة نقل المنتجات – تدفئة وتهيئة ظروف الحفظ ووصول الطاقة – تصريف الماء المستخدم وفضلات الدواجن – تجهيزات خاصة برفع المخلفات – توزيع العلف.


 احتياجات متعلقة بالمبنى


وتشملها الممرات وأبواب الدخول والخروج وتوزيع هذه الممرات وأبعادها طولاً وعرضاً وطبيعة العزل الحراري للبناء


 وأيضاً مقاومته للحرائق ومقاومته لرش الماء بقوة، الأرض وحمولتها، وعزلها الحراري، ومقاومتها للظروف البيئية، معالجة الجدران من الداخل والخارج إذ يمكن أن نتدخل بسرعة لإجراء الصيانة والأمان.

 

 أهم الحظائر المستخدمة في تربية ورعاية القطعان


 صالات التفريخ و التفقيس


وهي صالات أو أبنية واسعة مبنية إما من الإسمنت أو من مواد مسبقة الصنع ومقسمة إلى أقسام بالترتيب  كما يلي قسم استلام البيض و تنظيفه و فرزه و من ثم قسم  فرز البيض وتدريجة يليه قسم تخزين البيض وذلك قبل تحويل البيض ونقلة على غرف التحضين والتفريخ.


 حظائر الحضانة والرعاية


هي حظائر لرعاية الصيصان حديثة الفقس من عمر يوم وحتى تصبح قوية وقادرة على الاعتماد على نفسها، ويجب أن تكون هذه الحظائر ذات عزل جيد لضبط الظروف البيئية الداخلية التي تشمل الحرارة والتهوية والرطوبة والإضاءة.


اما مساكن الرعاية فتستخدم لرعاية الصيصان من نهاية الحضانة وحتى تاريخ وضع أول بيضة أو بدء النضج الجنسي وهي تختص الصيصان الخاصة للقطيع البياض أو لقطيع الأمهات وتتم في مساكن ثايتة ذات مساحات ثابتة.


 حظائر الإنتاج


وهي حظائر تربى فيها القطعان لإنتاج اللحم أو البيض وتكون بمساحة حوالي 1000م² لتربية ورعاية القطعان وبأعداد كبيرة وبشكل مكثف بغية إنتاجية عالية من اللحم أو البيض، وتربى فيها القطعان تبعاً لطريقتين و هما الطريقة الارضية  وطرقة التربية في بطاريات.

 

مساكن وحظائر الدواجن 3


موقع الدواجن

 

 

  كيف نختار موقع إنشاء مزرعة الدواجن


عندما نريد اختيار موقع جغرافي لإقامة مزرعة دواجن وبناء الحظائر في هذه المزرعة للقيام بأي نشاط داجني , فإن هناك عدة مواصفات يجب مراعاتها لاختيار الموقع و هي :


أن يكون مرتفعاً نوعاً ما تحسباً للفيضانات وكذلك لتصريف الماء المستخدم في الغسيل و التنظيف

أن يكون الموقع صحياً و بعيداً عن مصادر التلوث وجيد الإضاءة و التهوية

أن يكون ثمن الأرض اقتصادي

أن يكون الموقع قريباً من طرق المواصلات لسهولة نقل مستلزمات الإنتاج وتصريف المنتجات.

أن يكون الموقع قريباً من مصادر الطاقة.


   كيف نوزّع المباني داخل المزرعة


تتميز الحظائر والمباني الأخرى في المزرعة بتعدد الكائنات الحية و الموجودات والنشاطات المختلفة فيها, كما تختلف عن بعضها بالمساحات والأهداف. إن التوزيع العشوائي داخل المزرعة يؤدي إلى تدني إنتاجية المزرعة والتعرض لمتاعب تعيق عملية الإنتاج بشكله الأمثل ; لذلك فإن التوزيع الأمثل للأبنية والمساكن يكون وفق مجموعات تتضمن :


حظائر الدواجن.

مستودعات التخزين.

أبنية الآليات.

أبنية العمال والموظفين والإدارة.

ملحقات أخرى.


عندما يكون هناك أكثر من نشاط داجني واحد في المزرعة (وهذا غير مرغوب) تبنى حظائر الطيور الأصغر عمراً (حظائر الحضانة مثلاً) في الجهة التي تهب منها الرياح بينما تبنى الحظائر للطيور الأكبر عمراً (دجاج الإنتاج مثلاً) بعد حظائر الطيور الفتية أو الصيصان وليس العكس.


في هذه الحالة  يجب أن تكون المسافة لا تقل عن 20م ، وإذا لم تتوفر هذه الشروط فيجب أن يقتصر النشاط الإنتاجي على نوع واحد من الإنتاج فقط سواء كان (بيض أو لحم ) أو ديك رومي أو إوز أو ... إلخ


   تصميم وبناء مساكن الدواجن


عند الشروع بتصميم حظائر الدواجن يجب تحديد عدة نقاط مهمة تتلخص بما يلي:


تحديد نوع التربية.

عدد الطيور المقرر تربيتها في الحظيرة.

التجهيزات التي تستخدم في الحظائر.

حجم الحظيرة.


 العوامل التي تحدد أنواع الحظائر وتجهيزاتها


تختلف انواع الحظائر وطرق تصميمها ايضا تبعا لمجموعة من العوامل من هذه العوامل:


 نوع الطيور التي سيتم تربيتها

حيث تختلف حظائر تربية دجاج اللحم عن تلك المستخدمة لتربية الدجاج البياض ويمكن ببعض الحالات إنشاء حظائر تحقق مواصفات مشتركة او مواصفات عامة وذلك لتسهيل تحويل التربية في حال الرغبة بالتحول من تربية البياض الى تربية دجاج اللحم مثلا. 


 التجهيزات المعدة للمزرعة

حيث يختلف تصميم المزارع التي تعتمد النظام الآلي في الإدارة عن تلك التي تعتمد على النظام اليدوي والعمال في تخديم المزرعة وخصوصا بما يخص تربية الدجاج البياض ضمن الأقفاص أو تربية الفري وغيرها.

 

مساكن و حظائر الدواجن 4

مساكن و حظائر الدواجن 5

أنواع مشارب المياه المستخدمة في مزارع الدواجن  

 حظائر الدواجن

 المبادئ الأساسية لتصميم مزارع الدواجن  

 شروط العنابر المستخدمة في التربية 

بعض مستلزمات مباني الدواجن

 تصميم مزرعة الدواجن

 كل ما تريد معرفة عند البدء بمشروع دواجن

 التجهيزات المستخدمة في مزارع الدواجن من اجل تقديم الأعلاف للطيور

أنواع البياضات وطرق جمع البيض ومعاملته

أجهزة التدفئة أو الحضانات المستخدمة في حظائر الدواجن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: الدواجن
consulthamadass

الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5859 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2011 بواسطة consulthamadass

ساحة النقاش

الخبيرالدكتورحمادة صلاح صالح www.iraegypt.com

consulthamadass
خبير التقييم المعنمد للتقييم لدي البنك المركزى المصرى خبير الملكية الفكرية بوزارة العدل للمحاكم الاقتصادية المتخصصة خبير تقييم الأثر البيئى للمشروعات وتقييم دراسات الجدوى خبيرتقييم معتمد لدى وزارة اﻻستثمار رئيس الهيئة الادارية والاقتصادية بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية ونائب الرئيس للشئون الاقتصادية بالمجلس خبير تقييم دراسات الجدوى خبير وعضو المجلس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

662,552