الإسم المحلي للأحساء: الحَسا): بوابة دول الخليج العربى, فالاصل هي واحة طبيعية واليوم وتطلق المقاطعات الواقعة شرق المنطقة الشرقية فى السعودية وفى نفس الوقت اسم المركز فى هذه المقاطعة التى تضم مدينتى الهُفوف الأحساء والمبرَّز (مدينة). محافظة الأحساء اكبرالمقاطعات السعودية المجال للتوصل الى المساحة الاجمالية كبيرة جدا تصل إلى 534 الف كيلو متر، اي ما يقارب ربع المملكة, بدءا من حدود مقاطعة الأحساء الادارى لمقاطعة بقيق باتجاه الشمال الخليج العربى للخليج شرقاً سلوى وعمان جنوبا, وصحراء الدهناء نحو الغرب. عدد سكان المحافظة (1,063,112 نسمة) مواطن و المقيمين حسب احصاءات مصلحة الاحصاءات العامة المعلومات عام 2010, يوفر الوصول الفعال الى منتصف-2015 (1,220,655 نسمة) (983,305) (237,350 مواطن و المقيمين.

الواحات والأحساء كثيرا من اشجار النخيل واحة العرب عن بعض اسم بحر وبحر النخيل واشجار النخيل لانه فى اراضيها مساحات شاسعة من تجاوز عدد نخيلها يصل 3 ملايين نخلة تنتج اكثر من 100 مليون طن من التمور سنويا, اى ما يعادل 10% من انتاج المملكة العربية السعودية. الأحساء كبيرة جدا ويحدها من جهاتها الاربع الرمال كما لو كان هذا التكوين الطبيعى قد صنعت مركز الحياة في وسط الصحراء. وهي أيضًا محافظة تاريخية.

تسمية الإحساء

كامل: الأحساء للمبرد الحسية وجمع المعلومات موضوع الرمال أمطرت عانت السماء الصلبة اذا غزت الرمال صلابته فمنعته ان يغيض المياه والوقاية من الرمال تنشفه السمائم اننا اذا البحث المصابين واحساء رمال وحساء المياه ممدودة تقول الحسية) والحسي بمفهوم جديد نقى عمق الحفر بسيطة جدا, ولكثرة الاحسية هذا الموقع المعروف باسم المنطقة بالأحساء للحساء.هذا الوصف ينطبق على الاقليم الأحساء الهفوف.يذكر الشيوخ, لايستخدمون الأهلين المقاتلين عيون المياه الوفيرة المتاحة لاغراض الشرب للاستهلاك المحلى ولكنهم كانوا يحفرونها فى صحون حساء.

ورد فى الجزء الاول من الكتاب لياقوت الحموي معجم البلدان "بالفتح والمد الأحساء: وجمع الحاء وسكون الحواس, وكسر السين: مياه تنشفه الارض من الرمل اذا اصبحت فتحفر أمسكته الصلبة, الرمل فتستخرجه", مضيفا "والأحساء: مدينة بالبحرين معروفة مشهور"

اوضح شيئا من تاريخ هجر الأحساء يعتمد على التاريخ عندما قال انه بنى الأحساء بعد تدمير المدينة هذا يدل على ان التخلى عن المدينة قبل ان اسماء الاقليم قصبة متى الأحساء التخلى عنها, وهذا يعنى ان هذه اصبحت تسمى كل شئ اسمه على اسم المدينة, هذا ما يفسر الاختلافات الجغرافية، ان التخلى عن القرية او المدينة او اسم اقليم البحرين عموما, يمكن ان يفسر هذا الاختلاف على اساس الاختلاف التاريخى للجغرافي والزمني تجاه منطقة هجر التى ذكرت سابقًا.

 

المصدر: شركة تنظيف بالاحساء - شركة مكافحة حشرات بالاحساء

المصدر: https://elkhobara.com/
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2016 بواسطة clickicon

عدد زيارات الموقع

23,066