centerpivot

يتناول هذا الموقع الزراعات المختلفة تحت نظام الرى المحورى

مرض الوجام او الهجام الذى يصيب النخيل:

اعراض الاصابة بمرض الوجام او الهجام:
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,
الاصفرار المخطط على نصل السعف مع تقزم في الأوراق الجديدة مقارنة مع السليمة من أهم أعراض مرض الوجام، وهذا التقزم يستمر حتى السنة التالية مع زيادة في الاصفرار، ومع تقدم الإصابة يصبح التقزم واضحا على طلع النخيل مع تشوهه مما يسبب قلة في الإنتاج وتقزما في الثمار، وفي حالة الإصابة الشديدة تتوقف النخلة عن إنتاج الطلع ويزداد التقزم؛ حيث ينتهي بموت النخلة، وتعتمد سرعة انتشار المرض داخل النخلة على صنفها، إلا أنه من الملاحظ أن الوجام يهاجم كافة أعمار النخيل.
ويعتبر حشرة نطاط الاوراق و الجراد الصحراوى ناقلة للمرض من نخلة مصابة الى اخرى سليمة
- ويعتبر هذا المرض بكتيرى تسببه نوع من انواع البكتريا هذه البكتريا تتسبب فى انتشار الفيروسات المسببة للاصفراروتقزم ومن ثم موت النخلة
العلاج:
,,,,,,,,,,,,,
- تنظيم الرى وعدم الاسراف فى ماء الرى
- نظافة المزرعة من الحشائش والمخلفات النباتية ومخلفات النخيل حتى لاتكون بيئة وماوى لحشرة نطاطات الاوراق الناقلة للاصابة
-مقاومة ومكافحة الحشرات بالمزرعة اولا باول بمجرد ملاحظة وجود افراد من تلك الحشرات الناقلة للاصابة برش المبيدات الخاصة بمكافحة تلك الحشرات مثل المبيدات التى تعمل او ذات التأثير بالملامسة مثل السيبر مثرين مع تعفير اشجار النخيل بمبيد الملاثيون 5% ويعفر به قلب النخلة والارض اسفل النخلة حتى يمنع او يؤثر على الحشرة الناقلة للمرض خصوص بعد قطف الثمار
- فى حالة الاصابة يفضل بحقن النخلة بمضاد حيوى مثل التتراسيكليين حتى نقضى على البكتريا المسببة للمرض
- فى حالة تقدم الاصابة بالنخلة يتم اقتلاعها وحرقها حتى لاتكون مصدر لانتشار العدوى فى باقى النخيل
مع امنياتى بالتوفيق وتحياتى لجميع الزملاء
جمعة عطا



المصدر: م جمعة عطا منتدى زراعة نت
centerpivot

مهندس جمعة محمد عطا 01226076461 [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 838 مشاهدة
نشرت فى 5 يوليو 2012 بواسطة centerpivot

ساحة النقاش

sabony1946

من أمراض أشجار النخيل المكتشفة عام 1952 في منطقة الأحساء والقطيف في العربية السعودية ذات الظهور المتقطع (Sporadic Disease) ولم يسجل هذا النوع من الأمراض في أي منطقة أخرى. يسبب المرض الفايتوبلازما المشابه للكائنات الحية (Phytoplasma Like Organism). وصف جيربي أعراض المرض في أحد نشريات منظمة الغذاء والزراعة الدولية (FAO) عام 1986 بما يلي" يوجد في العربية السعودية مرض ثانوي في أشجار نخيل التمر لكنه مميت وغير معروف المسبب يتصف بإختزال أحجام السعف الجديد مع وجود خطوط ضيقة صفراء اللون على العرق الرئيسي للسعف الجديد ومن ثم تتحول كل السعفة إلى اللون المصفر. يبدأ موت السعفة من أطرافها بإتجاة القاعدة ، كما إن موت الأوراق الأبرية (Pinnae) والمعروفة بالسلايات عادة ما يبدأ من أطرافها بإتجاة العرق الوسطي للسعفة (Midrib) . تتميز الأشجار المصابة بتأخر واضح في نمو البرعم الطرفي وكذلك السعف المحيط بالقمة وإختزال كبير في حجم الطلع بل غالبا ما تختفي . يحدث إختزال كبير في أعداد الثمار سنة بعد سنة إلا أن تصبح الشجرة غير قادرة على الإنتاج ثم تموت بعد عدة مواسم غير مثمرة.
د. محمد عبد الخالق الحمداني

م جمعة محمد عطا

centerpivot
مهندس زراعى بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية مدير محطة البحوث الزراعية التابعة للكلية كاتب لكثير من المواضيع الزراعية بمعظم المنتديات عضو اللجنة الدائمة لممر التعمير سكرتير عام منتدى العلوم والتكنولوجيا الزراعية خبير زراعة وانتاج الاعلاف الغير تقليدية ( الشعير المستنبت ) خبير استصلاح واستزراع الاراضى الصحراوية خبير الزراعة تحت نظام الرى »

زراعة وانتاج الطماطم

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,125,032