مؤسسة القاهرة للتدخل المبكر

لتنمية قدرات طفلك


الطفل الرضيع المعرض للخطر هو الطفل الذي يتسبب نقص الوزن لديه عند الميلاد أو الذي يعاني من مشكلات طبية شديدة معرض لإظهار تأخر أو عيوب معرفية أو عيوب حركية.
و ذلك لعدة أسباب:
1- الإضطرابات الجينية:
و هي المقصود بها الإضطرابات الجينية المرتبطة بالقدرات الوظيفية النمائية و الإعاقة العقلية و يحتاج الأطفال الذين يعانون من هذه الإضطرابات إلى تدخلات سريعة مثال: متلازمة تورنر.....إلخ.

2- الأحداث خلال الحمل و الميلاد:
فرعاية الأطفال في هذه المرحلة تؤكد على تحذير الأم من تناول الأدوية المخدرة و كذلك الإصابات بالأمراض و الفيروسات.
3- المخاطر البيئية:
و يقصد بها هنا العوامل التي تؤثر على نمو الطفال في المراحل المبكرة مثل إساءة معاملة الطفل و الفقر , كما ان عدم معرفة الوالدين لإستيراتيجيات التعامل السليم مع الطفل يجعل الطفل عرضة للخطر , مثل:

· إساءة معاملة الطفل:
عدم فهم سلوك الطفل يمكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل بالأذى جسدياً و سلوكياً و نفسياً , فالعديد منا لا يتخيل الضغط الذي يتعرض له آباء الأطفال المعاقين.
مثال: طفلاً يصرخ بإستمرار و لساعات خلال الليل و يحاول الآباء كل شيء يمكن ان يهدئه ولا شيء منها يفيد مع الطفل و مع ذلك تخيل ضغط العمل و الخدمات الأسرية التي يتحملها.

المصدر:
كتاب : التدخل المبكر النماذج و الإجراءات
المؤلف: د إبراهيم عبد الله فرج الزريقات- جامعة الأردن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 162 مشاهدة

ساحة النقاش

مؤسسة القاهرة للتدخل المبكر

ceie
جمعية أهلية لرعاية و تأهيل الأطفال في سن مبكرة بهدف تنمية قدراتهم و تحسين مستوى أدائهم و ذلك من خلال تنمية قدراتهم الإدراكية و الحركية و اللغوية و تحسين مستوى التفاعل الإجتماعي لهم بإستخدام أفضل الطرق العلمية و العملية للتعامل مع الأطفال ., تقديم الإرشاد الأسري لذويهم إنطلاقاً من الرؤية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

33,128