جامعة الازهر

كلية الزراعة

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1026" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:y; z-index:1' from="162pt,41.2pt" to="378pt,41.2pt" strokeweight="6pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--قسم البيئة والزراعة الحيوية



بحث عن الطيور فى مصر


مقدم من الطالب / محمد محفوظ محمد محمد

الفرقة الثالثة 2008/2009

تحت اشراف

ا.د. محمد إبراهيم بسيونى

الاستاذ بقسم الحيوان – كلية العلوم – جامعة الازهر

 

 

 

 

 

 

بالإضافة إلى كون مصر فى مُلتقى الطُرق بين أربع مناطق جغرافية حيوية ، فهى تقع على أحد طُرق هجرة الطيور الرئيسية بالعالم . وقد سجّل أكثر من 470 نوعًا فى مصر من بينها 150 نوعًا فقط مُتزاوجًا مُقيمًا ، ونوع واحد متوطن بالبحر الأحمر وهو نورس عجمة .


تشكل الأراضى الرطبة الواقعة على ساحل البحر المتوسط بيئات طبيعية هامة للطيور السابحة المُهاجرة ، بينما تعد السويس أحد أهم     مُلتقيات الطيور المُحلّقة بالعالم . وقد تم حصر 134.000 طير جارح هناك فى خريف 1981 ، وهناك أيضًا أعداد هائلة من اللقلق الأبيض ورهو والبجع الأبيض تمر بهذه المنطقة سنويًّا .


وتنقسم الأراضى الرطبة بمصر إلى الأراضى الرطبة للبحر المتوسط وسواحل البحر الأحمر ، والأراضى الرطبة الداخلية بوادى النيل وعدّة واحات ، وهى مواطن طبيعية للطيور السابحة المُتنوّعة ، ومن بين الطيور السائدة على طول الساحل بشاروش والعقاب النسارية وخطاف والنورس .


ويُمكننا أن نجد العديد من الطيور الصغيرة ، حتى فى أكثر المناطق جفافــًا ، ومن بينها أبلق أسود أبيض الرأس الكلى الوجود وصقر حر
.

وفيما يلى توضيح لاهم الطيور فى مصر

 

 

 

 

 

 

 

الأسم العربي: الأطيش البني
الأسم الإنجليزي  Brown Booby
الأسم العلمي  Sula leucogaster

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1026" style='position:absolute;left:0;text-align:left;z-index:1' from="171pt,120.3pt" to="5in,120.3pt" strokeweight="3pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--ينتشر هذا الطائر فى الأماكن الاستوائية ، وهو من الأنواع البحرية التى تعتمد فى غذائها كليًّا على الأسماك ، ومثله مثل العقاب النسارية يغطس فى الماء من أجل فريسته من الأسماك ، مع الفارق أن أجنحته تكون مطوية ، كما يتضح من شكل أقدامه أنه سباح ماهر . وهو يبنى أعشاشه على بعض جُزر البحر الأحمر ، ويقوم الأبوان برعاية وإطعام الفراخ إلى أن تصل إلى النضوج ويوجد فى جبال البحر الاحمر .

بلشون الصخر

الأسم الإنجليزي: Western Reef Heron
الأسم العلمي: Egretta gularis

الإسم العامي : طير الشاه

مقيم وشائع في أغلب أيام السنة يتكاثر من ابريل وحتى يونيو على أشجار القرم وعلى بعض الجزر ، يشاهد دائماً على الأخوار والسبخات من يوليو وحتى ابريل ، حيث تكون نشطة جدا أثناء تغذيتها حول المستنقعات يتواجد بلونين فاتح وداكن ، في حالتها الداكنة الرمادية يتم التعرف عليها بسهولة ولكنها تكون محيرة وهي في لونها الأبيض ويمكن التفريق بينها وبين البلشون الصغير كونه أكثر بدانة وله مقار شاحب إضافة إلى وجود لون اصفر على الجزء السفلي من القدمين و لا تظهر هاتان الريشتان الطويلتان على رأس هذا الطائر الشاطئى إلا فى موسم التزاوج وهو يبنى أعشاشه فى مُستعمرات ، وغالبًا ما يسكن بالمانجروف ذى الأهمية لها ، ويشمل غذاؤها المُتنوّع الأسماك والقشريات ويوجد على شواطىء البحر الأحمر .

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1027" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x; z-index:2' from="99pt,15.7pt" to="450pt,15.7pt" strokeweight="3pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--[if !vml]-->



<!--[endif]--> 


واق أبيض

 الأسم الإنجليزي  Squacco Heron
الأسم العلمي  Ardeola ralloides

ويوجد فى منطقة الاراضى الرطبة على البحر المتوسط وهو أحد أصغر البلشونات بالمنطقة وواحد من بين الخمسة والثلاثين نوعًا من الطيور التى تتكاثر بالقرب من بحيرة المنزلة . وهو يبنى أعشاشه فى مُستعمرات فى الأدغال وبين الأشجار والبوص ، ويتكوّن غذاؤه أساسًا من الأسماك والبر مائيات والثدييات الصغيرة والطيور والحشرات ، ويربى الوالدان صغارهما حتى تصل من 3 إلى 6 شهور ، ويطعمان الصغار عن طريق إرجاع الطعام إلى الحلق .

أبو ملعقة  Platalea leucorodia

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1028" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x;z-index:3' from="126pt,109.95pt" to="423pt,109.95pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--يوجد على شواطىء البحر الاحمر و يأتى اسم هذا الطائر الخائض الكبير من شكل منقاره العريض الذى يُشبه الملعقة ، والذى يستطيع بمساعدته تصفية طعامه من مياه البحر ، حيث يرفع الطائر منقاره ويثبّته رأسيًّا ثم يحرّكه إلى الخلف وإلى الأمام لكى يلتقط فريسته من القشريات . ويُمكن التعرّف على نوع مُميّز ينتشر على طول ساحل البحر الأحمر ، حيث يبنى أعشاشه على المانجروف بشكل خاص . وقد قام القدماء المصريين بتصويره فى رسومهم .

بشاروش Phoenicopterus ruber

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1029" style='position:absolute;left:0;text-align:left;z-index:4' from="2in,86pt" to="405pt,86pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--يقضى هذا الطائر الطويل المُميّز - الذى يُشبه منقاره الصندوق - فصل الشتاء على سواحل مصر . أكثر شيوعًا بالأراضى الرطبة للبحر المُتوسط . يتغذى على الرخويات والقشريات والكائنات البحرية الصغيرة والبذور . يتزاوج البشاروش فى تركيا صيفًا ، ويبنى عشــًّا مُنخفضًا من الطين على شكل مخروطى ، حيث يقوم الوالدان بحضانة بيضتهما الواحدة .

الإوز المصرى Alopochen aegyptiacus

هو الإوز الوحيد الذى يتزاوج فى مصر ، وهو طائر عدوانى استؤنس فى الأزمنة الفرعونية . ويرعى هذا الطائر فى الأرض ، لكنه يعود دائمًا إلى المياه . وتتكوّن الأسراب عادةً من مجموعات صغيرة ، ويميل إلى أن ينقسم إلى أزواج عند اقتراب موسم التزاوج . يبنى أعشاشه على الأرض أو فى حفر أو فى فراغات بالأشجار .

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1030" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x;z-index:5' from="126pt,8.2pt" to="405pt,8.2pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!-- 

العقاب النسارية Pandion haliaetus

تنتشر فى جزر البحر الأحمر و تمتلك مصر واحدة من أكبر المجموعات المُتزاوجة من هذا الطائر فى العالم ، وهو ينتشر فى مناطق جغرافية واسعة . ويؤدى غطسه مُباشرة إلى المياه لصيد فريسته إلى موته غرقًا فى بعض الأحيان ، وذلك فى حالة انقضاضه على سمكة كبيرة الحجم وتعارُكهما ، وقد شوهدت بعض الأفراد تعانى من حمل أسماك ضخمة يصعب السيطرة عليها .

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1031" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x; z-index:6' from="135pt,10.25pt" to="414pt,10.25pt" strokeweight="4.5pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--[if !vml]-->



<!--[endif]--> 


الرخمة المصرية Neophron percnopterus

توجد فى الصحراء الشرقية و يكون هذا الغراب الضئيل فى صغره داكن اللون ، ويخفت لونه تدريجيًّا إلى أن يصل للنضج الكامل . وهو أقل اجتماعية من الغربان الأخرى ، وهو فى الأغلب صامت . وكمثل جميع آكلى الجيفة يُمكنه تحديد مكان جسد الذبيحة من مسافات هائلة نظرًا لصغر حجمه .

 

نسر أذون Torgos tracheliotus

وهو يوجد فى جبل علبة و تصل المسافة بين جناحى هذا الطائر إلى 260 سم . وهو نوع ارتبط بالإلهة نخبت فى صعيد مصر وهى حامية الملك . وقد تناقصت أعداد هذا النوع على مر القرون ، واختفى من أجزاء كثيرة فى مصر . يبنى عشه الضخم عادة على شجيرة السنط .

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1032" style='position:absolute;left:0;text-align:left;z-index:7' from="108pt,11.8pt" to="414pt,11.8pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--[if !vml]-->



<!--[endif]--> 


نسر أسمر Gyps fulvus

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1033" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x; z-index:8' from="117pt,89.7pt" to="423pt,89.7pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--احد اكبر الغربان بالصحراء الشرقية تصل المسافة بين جناحيه إلى 270 سم ، له الأولوية على آكلى ( الجيفة ) عند الانقضاض على الجُثث . ويشتهر النسر الأسمر بأنه يأكل حتى يُصاب بالتخمة إلى درجة أنه لا يستطيع أن يطير . والأرجح أنه لا يتزاوج بمصر ( رغم مروره بها أثناء هجرته) .

 

صقر حر Falco biarmicus

موجود بالصحراء الغربية وقد قلّت أعداد هذا الطائر الجارح الجميل نظرًا بسبب اصطياده لاستخدامه كطُعم للإمساك بطيور الشاهين الأوربى وصقر الغزال المرغوبين ليباعا لمُربى الصقور بدول الخليج ، وكلاهما مُقيم ومُهاجر بمصر .

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1034" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x; z-index:9' from="117pt,12.7pt" to="6in,12.7pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--[if !vml]-->



<!--[endif]--> 


الشاهين الأوربى Falco peregrinus

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1035" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x; z-index:10' from="135pt,133.15pt" to="405pt,133.15pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--يوجد على ساحل البحر المتوسط فى الصحراء الغربية و يعد الشاهين الأوربى من الصقور المُفضّلة لدى الصيّادين الذين يستعينون بالصقور ، ولذا يقومون بإيقاعه فى الشرك بأعداد كبيرة ليستخدم فى الصيد . وهو أكبر الصقور حجمًا وصيّاد مُتمكّن ينحدر بشدة لينقض على فريسته . ويأوى الشاهين الأوربى إلى أعشاش الطيور الأخرى المهجورة ، ويضع من 2 إلى 6 بيضات ، وغالبًا ما تقوم الإناث بحضانتها ورعاية الصغار .

 

صقر الغروب Falco concolor

تبنى نسبة ملحوظة من جماعات صقور Sooty بالعالم أعشاشها تحت الشجيرات أو فى حفر على جزر البحر الأحمر ، وتتواجد أيضًا بالصحراء . وتأوى هذه الصقور إلى أعشاشها فى فصل الخريف ، وتنتهز فرصة هجرة Passerines الصغيرة لإطعام صغارها . وتتغذى فى أحيان أخرى على الخفافيش والحشرات

حجل الصخر Ammoperdix heyi

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1036" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x; z-index:11' from="135pt,84.6pt" to="396pt,84.6pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--يقطن هذا الطائر المُنحدرات الصخرية والتلال ، ويتركّز توزيعه حول البحر الأحمر ( على مستوى العالم ) . تختفى الأم وفراخها عندما تكون بمأمن داخل موطنها الصخرى حيث يكون العش على الأرض أسفل صخرة أو شجيرة مُتدلية . ويختلف الذكور عن الإناث فى الألوان ، حيث يكون الذكور أزهى فى الألوان من الإناث

سمان Coturnix coturnix

أصغر الطيور ( التى يُمارس فيها رياضة الصيد ) والطير المُهاجر الوحيد . وتبنى السمان أعشاشها على الأرض ، وغالبًا ما تجدها تتسلّل وسط الكساء الخضرى . وإذا ما طار يعلو مُصدِرًا طنينــًا عاليًا . ونظرًا لبدانة بنيته فهو يعتمد على الرياح لتساعده على الهجرة حتى يصل مُنهكًا إلى مصر .

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1037" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x; z-index:12' from="2in,4.3pt" to="423pt,4.3pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--[if !vml]-->



<!--[endif]--> 


زقزاق Vanellus spinosus

ألوان هذا الطائر المُميّزة تجعله عُرضة إلى أن يُلاحَظ بسهولة وسط بيئته المفتوحة المُفضّلة القريبة من المياه العذبة أو قليلة الملوحة . ويتغذى فى الغالب على الحشرات والرخويات والديدان والقشريات والمواد النباتية . ويقوم كلا الوالدين بحضانة بيضهما الذى يصل من 2 إلى 4 بيضات ، ويرعيان الصغار فى عش على الأرض .

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1038" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x; z-index:13' from="108pt,6.3pt" to="441pt,6.3pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--[if !vml]-->



<!--[endif]--> 


بكاشين Gallinago gallinago

يُعرف هذا الطائر قليل الألوان من خلال منقاره الطويل وبنيته القوية ، ويصعب مُلاحظته وسط موطنه المُغطى بالكساء الخضرى الكثيف نسبيًّا ، ويتزاوج بالمُستنقعات الرطبة بشمال أوربا ، بينما يُفضل الأماكن الأكثر جفافًا شتاءً . ويتواجد بأعداد قليلة بين الطيور المُهاجرة التى تشاهد فى شمال سيناء .

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1039" style='position:absolute; left:0;text-align:left;flip:x;z-index:14' from="126pt,9.75pt" to="405pt,9.75pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--[if !vml]-->



<!--[endif]--> 


كروان سنغالى Burhinus senegalensis

يُشيع هذا الطائر الضخم فى المُدن مثل القاهرة ، حيث يبنى أعشاشه على الأسطح ، وكثيرًا ما يُسمع نداؤه ليلاً ولكن قلما يُرَى . ونادرًا ما يتواجد هذا الطائر بعيدًا عن المياه ، ويبنى أعشاشه فى بعض الأحيان على الضفاف الرملية للأنهار . تعتبر هذه الطيور آكلة للحوم ، يُشارك الأبوان فى حضانة البيض وتربية الصغار .

الجليل Cursorius cursor

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1040" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x; z-index:15' from="126pt,111.6pt" to="396pt,111.6pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--لون هذا الطائر النحيل المُستقيم ذى الأرجل الطويلة ، يُشبه لون الرمال ، مما يُساعده على التخفى . ويبنى هذا الطائر أعشاشه على الأرض ، وإذا ما اقترب أحد من العش تبقى الصغار ساكنة بأماكنها ولا تهرب حتى يكاد يخطو عليها . البيئات المُفضّلة هى الصحارى الرملية المفتوحة وأشباه الصحارى قليلة النباتات . يتكوّن غذاؤه بشكل أساسى من الحشرات واللا فقاريات الأخرى فى بعض الأحيان .

نورس قرقطى Larus genei

<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1041" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x; z-index:16' from="135pt,113.6pt" to="405pt,113.6pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!--تقضى هذه الطيور الشتاء وتتزاوج على ساحل البحر المتوسط بمصر ، لتنتج أعدادًا ذات أهمية على مستوى العالم . يبنى أعشاشه على هيئة مُستعمرات مُكوّنة غالبًا من تكتلات كبيرة مُزعجة ، تعيش بقرب البحيرات العذبة وقليلة الملوحة أو على المناطق الساحلية . تتغذى على الأسماك والقشريات والرخويات والمواد النباتية أو حتى الجيفة . ويقوم كلا الوالدين بالاهتمام بصغارهما الذين يصل عددهم من 1 إلى 4 .

 

نورس أسحم  Larus hemprichii

هو نورس يُقيم ويتزاوج على طول المناطق الساحلية للبحر الأحمر ، يبنى أعشاشه على الأرض فى حماية النباتات الملحية مثل السويد . ويتكوّن غذاؤه من الأسماك والقشريات التى يسرقها فى بعض الأحيان من الطيور الأخرى ، فهو طائر قرصانى بطبيعته ، وقد يقوم أيضًا بسرقة بيض وصغار الطيور الأخرى ,

نورس عجمة<!--[if gte vml 1]><v:line id="_x0000_s1042" style='position:absolute;left:0;text-align:left;flip:x; z-index:17;mso-position-horizontal-relative:text; mso-position-vertical-relative:text' from="178.6pt,-6.55pt" to="412.6pt,-6.55pt" strokeweight="2.25pt"> <w:wrap anchorx="page"/> </v:line><![endif]--><!-- Larus leucophthalmus

نورس متوطن فى البحر الأحمر ، حيث يبنى 30% من أعداده على مُستوى العالم أعشاشه على الجزر الموجودة بفم خليج السويس ، وهو يفضل الأراضى المفتوحة قرب الشاطئ . وقد وُجد يتجوّل على شاطئ البحر المتوسط بمصر ، وشوهد أيضًا فى عمان وإيران وكينيا .

<!--[if gte vml 1]><v:l

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 291 مشاهدة
نشرت فى 2 يناير 2009 بواسطة camanana

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

6,734