قد وجدنا داخل جمهورية مصر العربية ثلاث مهن متشابهة ذات تخصصات مختلفة من كليات مختلفة ويعملون بمجال واحد وهم أخصائيين الطب الطبيعى، وأخصائيين الإصابات والتأهيل البدني والحركي خريجي كليات التربية الرياضية وأخصائيين العلاج الطبيعي خريجي كليات العلاج الطبيعي ، وأن بعض أخصائيين العلاج الطبيعي لا يعترفون بأخصائيين الإصابات والتأهيل البدني والحركي وعلى ذلك قد ذهبنا لإجراء بعض الحوارات مع بعض الشخصيات الهامة في كل المجالات والتخصصات سابقة الذكر لمعرفة طبيعة ودور كل مهنة وتخصص من هذه المهن مع العلم أن أخصائيين الإصابات والتأهيل وأخصائيين العلاج الطبيعي يجب أن يعملوا تحت إشراف طبيب الطب الطبيعي .
حوار مع الأستاذ الدكتور / حسن النواصرة .
أستاذ إصابات الرياضة والتأهيل جامعة الإسكندرية .هل يوجد عندك قسم داخل كلية التربية الرياضية يسمى قسم العلوم الصحية والحيوية ؟يوجد قسم للعلوم الحيوية والصحية الرياضية ضمن الأقسام العلمية التسعة بالكلية وهو يختص بتدريس وتأهيل الخرجين في مجال المقررات الدراسية المتصلة بعلوم التربية الصحية والصحة الرياضية وإصابات الرياضة والتأهيل وفسيولوجيا الرياضة
والتدريب وتشوهات القوام .
هل تعطى الكلية دبلومه وماجستير ودكتوراه في الإصابات والتأهيل البدني والحركي ولهم الحق في العمل بمجال التأهيل العلاجي بعد الإصابة ؟ بناءاً على قرار الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي رقم 320 بتاريخ 10/3/2002م تمنح كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية درجات دبلوم الدراسات العليا ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه في تخصص إصابات الرياضة والتأهيل . كما توجد أربعة عشر كلية للتربية الرياضية في جمهورية مصر العربية تمنح نفس الدرجات أو درجات علمية مشابهة لهذا التخصص بمقتضى لوائحها الموافق عليها بقرارات وزارية .
ما هي طبيعة المشكلات التي تواجه الحاصلين على درجة الدبلومه والماجستير والدكتوراه من قسم الإصابات والتأهيل البدني والحركي من خريجي كلية التربية الرياضية ؟.مع تطوير لوائح الكليات أصبحت تعمل على تخريج متخصصون في العديد من المجالات مثل الترويح الرياضي - علم النفس الرياضي - التدريب الرياضي - الرياضة المدرسية - وإصابات الرياضة والتأهيل - والإدارة الرياضية وعلى ذلك فكل هذه التخصصات لا يوجد التشريع ولا التنظيم الإداري ولا التوصيف الوظيفي الذي يمنحهم الصلاحية بشكل مباشر ولكن الجميع يمارسون الأعمال كلاً في مجال تخصصه دون أي معوقات ومن منطلق التخصص الحاصل عليه وبمقتضى لوائح وقرارات وزارية .
لماذا لم تقوموا بإنشاء نقابة خاصة بأخصائيين الإصابات والتأهيل البدني والحركي ؟ وهل هذا تقصير منكم كمتخصصين ؟
عدد الخرجين والحاصلين على الدراجات العلمية في مجال إصابات الرياضة والتأهيل أصبح في الآونة الأخيرة بالمئات مما يساعد في الوقت الحالي على البدء في الإجراءات الخاصة بتشكيل نقابة مستقلة أو رابطة وذلك بدعم من نقابة المهن الرياضية كما يتلقى الحاصلين على الدرجات العلمية في هذا التخصص كل الدعم من العديد من الأساتذة المتخصصين في مجال الطب الرياضي بالجامعات المصرية وبالمستشفيات والمراكز الطبية.
هل خريجي أقسام الإصابات والتأهيل على مستوى عالي يضمن حصول المصاب على علاج تأهيلي عالي المستوى ؟
الحاصلين على الدراجات العلمية في مجال إصابات الرياضة والتأهيل غير مسئولين بشكل أو بأخر عن الشق العلاجي فهو مسؤولية صريحة واجبة على الطبيب ولكن على الأخصائيين تنفيذ تعليمات الطبيب وله دور مؤثر في مجال التأهيل وبتوجيهات طبية للأساليب التي ينبغي استخدامها في التأهيل .
ما طبيعة البرامج الخاصة بهذا القسم ؟
هناك مجموعة من البرامج تختص بفسيولوجيا الرياضة والتدريب وأخرى في مجال إصابات الرياضة والتأهيل وثالثة في مجال التربية الصحية والصحة الرياضية وهى المجالات التي يمنح بها درجات الدبلومه والماجستير والدكتوراه .
هل أنتم كمتخصصين أو كأخصائيين في الإصابات والتأهيل البدني والحركي ترون أن هناك من يريد تقليص دوركم في التأهيل العلاجي وإمحائه ؟ أم أنه ليس لكم حق في التأهيل العلاجي بعد الإصابات ؟ لا يوجد من يريد تقليص دور الأخر فالطبيب في مجال الطب الطبيعي أو الطب الرياضي - وفني العلاج الطبيعي خريج كلية العلاج الطبيعي - وأخصائي إصابات الرياضة والتأهيل الحاصل على الدكتوراه والماجستير أو دبلوم الدراسات العليا في هذا المجال كلهم أسرة واحدة ولهم هدف واحد يتعاونون من أجل تحقيقه .
 يشرف على رسائل الماجستير والدكتوراه لأقسام الإصابات والتأهيل البدني أساتذة في كليات الطب ؟ هل هذا صحيح ؟
بالفعل أكثر الرسائل العلمية إذا لم يكن جميعها شارك في هيئة الإشراف عليها أو مناقشتها زخم كبير من أساتذة العظام والإصابات والطب الطبيعي بكليات الطب بجامعات مصر المختلفة .
هل أخصائيين الإصابات والتأهيل مظلومين ومن السبب في ظلمهم ؟
أعتقد أن ليس هناك ظلم واقع على أحد وإن تبادر هذا الإحساس أحياناً فقد يكون لمواقف خاصة جداً لا يصلح معها التعميم فالجميع يعملون والبقاء للأصلح .
هل تعترف نقابة الأطباء بدور أخصائي الإصابات والتأهيل أم لا ؟ وما السبب ؟
لأخصائي إصابات الرياضة والتأهيل دور محدد يعمل بمقتضاه تحت الإشراف الطبي من طبيب عظام أو طب طبيعي متخصص يضع خطة العلاج ويحدد أسلوب التأهيل ويتابعه مع أخصائي الإصابات الرياضية ومن الطبيعي ألا يأمن الطبيب لأي أحد لاستكمال تأهيل الحالة إلا إذا كان على ثقة في كفاءته مع اختلاف حاجة الطبيب إلى أخصائي إصابات الرياضة والتأهيل وفني العلاج الطبيعي طبقاً لحالة الإصابة والمريض ومتطلبات مرحلة التأهيل وأعتقد أن ذلك لا يتعارض مع دستور نقابة الأطباء .
هل أخصائيون العلاج الطبيعي معترفون بكم كأخصائيين إصابات وتأهيل أم لا ؟ وما السبب ؟ .عندما يوجد النص لا يصح الاجتهاد فعندما يكون هناك قرار وزاري بمنح درجة الدكتوراه في إصابات الرياضة والتأهيل فيكفى هذا الاعتراف وهذا لا يمنع تقديري الشخصي والمهني لجميع الأساتذة والفنيين في مجال العلاج الطبيعي .
لماذا أنتم مقصرون في تعريف جمهور الناس بالتخصصات المختلفة داخل كلية التربية الرياضية وأن دوركم ليس الثني والمد فقط ؟ أعتقد أن هذا الدور فعلاً به الكثير من القصور وهو ضمن القصور العام في المستوى الثقافي وأعتقد أن أجهزة الإعلام أصبحت من النضج الآن أنها تعطى هذا المجال الكثير من الاهتمام والذي يتضح من أسلوب تأهيل ومجالات عمل خريجي كليات التربية الرياضية بشكل عام وفى الكثير من دول العالم يسمح للطالب في السنة الثالثة بمرحلة البكالوريوس بالانتقال للدراسة في العام الثاني بكلية الطب إذا حصل على تقدير جيد على الأقل في العلوم البيولوجية مما يعبر عن المستوى العلمي لطلاب هذه الكليات .
هل صحيح أنهم أول من أنشئوا كلية العلاج الطبيعي هم أساتذة متخصصين في الإصابات والتأهيل البدني والحركي من كليات التربية الرياضية ؟ الرعيل الأول بالكامل الذي قامت على أكتافه على مدى أكثر من عشرين عاماً من القيادات الخاصة بالمعهد العالي للعلاج الطبيعي بشارع هارون بالدقي القاهرة وحتى إنشاء كلية العلاج الطبيعي كانوا والكثير منهم حتى الآن من خريجي كليات التربية الرياضية ومازال لهم باع كبير في هذا المجال بمصر وخارج مصر .
وكان لنا حوار أخر مع الأستاذ الدكتور / عادل رشدي
أستاذ الطب الرياضي و إستشارى العلاج الطبيعي
هل من حق خريجي كليات التربية الرياضية الحاصلين على درجة الدبلومه والماجستير والدكتوراه في الإصابات والتأهيل البدني
والحركي  العمل في مجال التأهيل بعد الإصابات الرياضية أم لا ؟
من حقهم ذلك نظراً لأن التأهيل يحتاج إلى خلفية علمية وعملية يحصل عليها الخريج من خلال البرامج العلمية الخاصة في مرحلة البكالوريوس وقد أتيح لعدد كبير من الحاصلين على الماجستير والدكتوراه العمل بنجاح في هذا المجال أما الذين لم تتح لهم الفرصة من الحاصلين على الماجستير والدكتوراه فنرى إضافة بعض المواد العلمية في البرنامج الدراسي للحصول على أين من الدرجتين .
هل من حق خريجي أقسام الإصابات والتأهيل البدني من كليات التربية الرياضية إنشاء نقابة خاصة لهم أو انضمامهم إلى نقابة العلاج الطبيعي ؟ وكيف يتم ذلك من وجهة نظرك الخاصة ؟
لا يمكن انضمامهم إلى نقابة العلاج الطبيعي ولكن يمكن لهم إنشاء نقابة خاصة بهم تحت مسمى يرتبط ببرامج تأهيلهم وإعدادهم وأنا أرى من وجهة نظري الشخصية أن نقابة التمرينات العلاجية هو أفضل الاختيارات نظراً لكون التمرينات العلاجية أهم الوسائل التي يتميز بها خريج هذه الكلية وهى جزء هام في البرنامج العلاجي لكثير من الإصابات سواء للرياضيين أو غير الرياضيين وبالتالي تسمى رابطة أخصائيين التمرينات العلاجية .

ما هي طبيعة العلاقة بين أخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي الإصابات والتأهيل البدني والحركي وأخصائي الطب الطبيعي ؟
هو فريق عمل لكل منهم دوره المميز والمتميز في إطار العمل الجماعي 
 ما هو رأيك في المساج العلاجي كبديل لأجهزة العلاج الطبيعي لو أردنا أن نحدد دور أخصائي الإصابات والتأهيل البدني والحركي ؟

يدخل التدليك الطبي في مجال العلاج اليدوي وهذا مجال وكل ما سبق مجال أخر حيث تتكون جلسة العلاج الطبيعي في كثير من الأحيان من العلاج الحراري (الكهربائي) بأنواعه المختلفة والتدليك وغير ذلك إذن كما سبق أن ذكرت في السؤال السابق أن العمل جماعي فإن الأجهزة ترتبط كل منها بالأخرى .
هل من حق خريجي أقسام الإصابات والتأهيل البدني والحركي استخدام التمرينات العلاجية ؟
علم التمرينات من العلوم الهامة والمهمة حيث يرتبط بجميع العلوم الأخرى مثل علم التشريح وعلم الفسيولوجي وعلم الحركة والميكانيكا الحيوية وعلم النفس إلى أخره وعليه فإن خريجي هذه الأقسام له الحق طالما أن إعدادهم إعداداً جيد بالإضافة إلى رغبة طالب هذه الأقسام في الانتماء إليها.
هل أنت من الذين يهاجمون خريجي هذه الأقسام أم من الذين يمدون إليهم يد العون والمساعدة للحاق بركب التطور؟
أتمنى أن أكون من الذين يمدون لهم يد العون وان أكون على هذا المستوى.
ما الذي ينقص خريجي أقسام الإصابات والتأهيل البدني والحركي الحاصلين على درجة الدبلومه والماجستير والدكتوراه من كليات التربية الرياضية من وجهة نظرك الخاصة ؟
الجانب العملي.
أخصائي العلاج الطبيعي في المقام الأول هو رجل فني أجهزة ؟ وهل هو قادر على استخدام التمرينات العلاجية بكفاءة تضاهى
خريجي أقسام الإصابات والتأهيل البدني والحركي من كليات التربية الرياضية أم لا ؟

لا يوجد من يضاهى أولا يضاهى الرغبة في التعلم والقدرة على الاستيعاب تجعل أين من السابقتين لديه القدرة على استخدام كل شئ في مجاله أو العكس مع احترام التخصص .
هل أخصائي العلاج الطبيعي يقوم بتشخيص الإصابات وعلاجها دون الرجوع إلى أخصائي الطب الطبيعي ؟
الخلاف القائم بين الطب الطبيعي والعلاج الطبيعي هو هذه الجزئية من يشخص ولازالت المشكلة قائمة.
هل أغلب عمداء كليات العلاج الطبيعي كانوا أساتذة في كليات التربية الرياضية ؟ وهل أول عميد لكلية العلاج الطبيعي كان خريجا لكلية التربية الرياضية ؟
هذا صحيح.أول إنشائها في حديقة الزهرية بالقاهرة وكان تابعة لكلية التربية الرياضية للبنات في ذلك الوقت وكان رئيس القسم
خريج كلية التربية الرياضية.

هل تم استقلال أخصائي العلاج الطبيعي من خريجي كليات العلاج الطبيعي عن أخصائي الطب الطبيعي بقرار من المحكمة الإدارية العليا ؟
لا أعلم شئ عن ذلك.
هل أخصائي العلاج الطبيعي خريج كليات العلاج الطبيعي يطلق عليه دكتور أو طبيب على أساس أنه خريج كلية علاجية ؟
يطلق عليه أخصائي علاج طبيعي طالما أنه لم يحصل على الدكتوراه.
هل أنتم كأخصائيين علاج طبيعي معترفون بأخصائيين الإصابات والتأهيل البدني والحركي خريجي أقسام الإصابات من كليات التربية الرياضية للعمل في مجال التأهيل بعد الإصابات البدنية والرياضية ؟
علينا أن نسأل أنفسنا من يقوم بهذه الجزئية حالياً ومن يعمل بمعظم وحدات وأقسام العلاج الطبيعي بالمستشفيات والمراكز الخاصة إنهم خريجي هذه الأقسام.
هل حددت وزارة الصحة والسكان دور أخصائي الطب الطبيعي ودور أخصائي العلاج الطبيعي ودور اخصائى الإصابات والتأهيل
البدني والحركي من خريجي كليات التربية الرياضية الحاصلين على درجة الدبلومه والماجستير والدكتوراه ؟

لمعلوماتي الشخصية أنه قد تم تحديد دور كل من أخصائي الطب الطبيعي وأخصائي العلاج الطبيعي ولم يتم تحديد دور أخصائي
الإصابات والتأهيل البدني حتى الآن .

هل تمانعون كأخصائيين علاج طبيعي من إقامة نقابة خاصة بأخصائيين الإصابات والتأهيل البدني والحركي خريجي أقسام
الإصابات والتأهيل البدني من كليات التربية الرياضية ؟

لا أمانع تحت تسمية ترتبط بتخصصهم كما ذكرت سابقاً.
هل من حق خريجي أقسام الإصابات والتأهيل البدني والحركي استخدام الوسائل الحديثة في التأهيل والعلاج مثل الأشعة فوق
الحمراء والموجات الصوتية والتيارات الكهربائية مثل ما هو حق لخريجي كليات العلاج الطبيعي ؟

نعم إذا توفرت القدرة على التعلم والفهم الدقيق ومعارف الطرق ووسائل الاستخدام على أيدي أخصائيين في هذه المجالات فلا مانع من استخدام ما سبق.
هل يقع أخصائي الإصابات والتأهيل البدني والحركي تحت طائلة القانون إذا مارس التأهيل العلاجي بعد الإصابات البدنية والرياضية ؟
أي إنسان يخطئ يجب أن يقع تحت طائلة القانون.
هل ظلم أخصائيين الإصابات والتأهيل البدني والحركي في محاولات لتقليص دورهم واستبعادهم من عملية التأهيل البدني والحركي بعد الإصابات وعدم دمجهم في نقابة العلاج الطبيعي أو نقابات خاصة بهم ؟
لمن لم يستوعب دورهم وكذلك برامج إعدادهم والعيب أو القصور يقع عليهم أنفسهم حيث فكرة الناس العامة أن خريجي كليات التربية الرياضية لا يتعلمون إلا الثني والمد ولا يعرفون برامج إعدادهم من خلال مراحل التعلم المختلفة من البكالوريوس وحتى الدكتوراه. وأنهم يتعاملون مع الإنسان وهو المتغير دائماً.
وكان لنا لقاء مع الدكتور / سمير كامل العباسي.

استشاري الطب الطبيعي والتأهيل
هل أخصائي العلاج الطبيعي يقوم بتشخيص الإصابات وعلاجها دون الرجوع إلى أخصائي الطب الطبيعي ؟
لا بالطبع التشخيص أو توصيف العلاج الدوائي والطبيعي وظيفة الطبيب أما تنفيذ برنامج العلاج وظيفة فني العلاج الطبيعي خريج
كلية العلاج الطبيعي .

هل تم استقلال أخصائي العلاج الطبيعي من خريجي كليات العلاج الطبيعي عن أخصائي الطب الطبيعي بقرار من المحكمة الإدارية العليا ؟
يوجد قانون لتنظيم المهنة يحدد مسؤولية الطبيب وفني العلاج الطبيعي كما ذكر سابقاًً ولكن لم يتم الاستقلال .
وتم استقلال الكلية الجامعية عن كلية الطب وليس استقلال المهنة حيث أن كلية العلاج الطبيعي كانت معهد وكانت تابعة لكلية طب القصر العيني .
هل أخصائي العلاج الطبيعي خريج كليات العلاج الطبيعي يطلق عليه دكتور أو طبيب على أساس أنه خريج كلية علاجية ؟
لا يطلق عليه دكتور إلا إذا حصل على درجة الدكتوراه في تخصصه أما الطبيب لا تطلق إلا على خريجي كلية الطب ولا تطلق على خريجي كليات العلاج الطبيعي ولا على كليات الصيدلة ولا على أي مهنة من المهن الطبيعة الأخرى .
هل أنتم كأخصائيين طب طبيعي معترفين بأخصائيين الإصابات والتأهيل البدنى والحركي خريجي أقسام الإصابات والتأهيل من كليات التربية الرياضية للعمل في مجال التأهيل بعد الإصابات البدنية والرياضية ؟
نعم داخل فريق العلاج في الطب الرياضي هذا التخصص مهم ومن حقه العمل في مجال الطب الرياضي ضم فريق العمل الذي يرأسه طبيب متخصص في الطب الرياضي من خريجي كليات الطب فقط وهو الذي يرأس فريق العمل .
هل حددت وزارة الصحة والسكان دور أخصائي الطب الطبيعي ودور أخصائي العلاج الطبيعي ودور أخصائي الإصابات والتأهيل البدنى والحركي من خريجي كليات التربية الرياضية الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه والدبلومه ؟
نعم ويوجد قانون تنظيم المهنة ووافق عليه مجلس الشعب ، والقانون القديم يشمل إصابات الملاعب ضمن الطب الطبيعي والعلاج الطبيعي ولكن الطب الرياضي تخصص حديث في مصر وكان ضمن تخصص الطب الطبيعي منذ سنوات قليلة ولكن من قديم الأزل يقوم أخصائي الإصابات والتأهيل البدنى بالعمل تحت رئاسة أخصائي الطب الطبيعي لإتمام عملية العلاج والتأهيل .
هل تمانعون من إقامة نقابة خاصة بأخصائيين الإصابات والتأهيل البدنى والحركي خريجي أقسام الإصابات والتأهيل البدنى
من كليات التربية الرياضية ؟

من الطبيعي أن يكون لهم نقابة أو رابطة كباقي التخصصات تنظم شئونهم وتراعى مصالحهم وتضع ضوابط لعملهم .
هل من حق خريجي أقسام الإصابات والتأهيل البدنى والحركي استخدام الوسائل الحديثة في التأهيل والعلاج مثل الأشعة فوق
الحمراء والموجات الصوتية والتيارات الكهربائية مثل ما هو حق لخريجي كليات العلاج الطبيعي ؟

إذا كان ضمن البرنامج الموضوع بواسطة الطبيب يمكنه ذلك تحت إشرافه .
هل يقع أخصائي الإصابات والتأهيل البدنى والحركي تحت طائلة القانون إذا مارس التأهيل العلاجي بعد الإصابات البدنية والرياضية ؟
يمكنه العمل في مكان مرخص يرأسه طبيب ويوكل له العمل المؤهل له . ولكن يقع تحت طائلة القانون إذا مارس بمفرده حتى ولو كان أخصائي علاج طبيعي وليس من حق أخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي الإصابات والتأهيل في العمل داخل منشأة علاجية
إلا تحت إشراف طبيب الطب الطبيعي .

هل ظلم أخصائيين الإصابات والتأهيل البدنى والحركي في محاولات لتقليص دورهم واستبعادهم من عملية التأهيل البدنى والحركي بعد الإصابات وعدم دمجهم في نقابة العلاج الطبيعي أو نقابة خاصة بهم ؟
بعيداً عن الظلم أو غير الظلم يوجد عدم فهم لروح الفريق في المجتمع ككل وخاصة داخل العمل فى هذا المجال .
هل أنتم على استعداد لمساعدة أخصائيين الإصابات والتأهيل البدنى والحركي خريجي كليات التربية الرياضية لاستعادة حقوقهم وإنشاء نقابة خاصة بهم ؟
أصحاب التخصص هم المعنيون بإنشاء الرابطة الخاصة بهم وإنما في وجودها لن يعترض عليها أحد . ويجب أن توجد ويكون لها ميثاق عمل وتنظيم عاملين بها ومن ثم مطالب .
هل من حق أخصائيين الإصابات والتأهيل البدنى والحركي استخدام التمرينات العلاجية والعمل بها فى المجال العلاجي ؟
التأهيل يشمل تقوية العضلات وتأهيل المفصل للعودة إلى الحركة الطبيعية ومن ثما فمن حق أخصائيين الإصابات والتأهيل خريجي
كليات التربية الرياضية استخدام التمرينات العلاجية .

وما رأيكم كأخصائيين طب طبيعي في استخدام المساج العلاجي من قبل أخصائي الإصابات والتأهيل كبديل لأجهزة العلاج الطبيعي
لو أردنا تحديد دور أخصائي الإصابات والتأهيل ؟

العلاج يشمل أنواع مختلفة منها الأجهزة أو التمارين أو المساج إلى أخره وتوصيف نوع العلاج حسب الحالة ومن حقه كأخصائي إصابات وتأهيل استخدام كل أنواع العلاج تحت إشراف أخصائي الطب الطبيعي .
هل صحيح أن أول عمداء لكليات العلاج الطبيعي كانوا أساتذة في كليات التربية الرياضية قسم الإصابات والتأهيل البدنى والحركي ؟
كليات التربية الرياضية كانت تشمل ضمن أقسامها قسم للعلاج الطبيعي قبل إنشاء معهد العلاج الطبيعي والرواد منهم كانوا يرسلون بعثات إلى الخارج لاستكمال الدراسات في العلاج الطبيعي .
ما الذي ينقص خريجي أقسام الإصابات والتأهيل البدنى والحركي من كليات التربية الرياضية ؟
استكمال الدراسة بعد البكالوريوس واختيار المواضيع البحثية وربطها بالتطبيق العملي في الإصابات ومع الأطباء المتخصصين .
هل أشرفت على رسائل ماجستير ودكتوراه لأقسام الإصابات والتأهيل البدنى والحركي من كليات التربية الرياضية وما رأيك في هذه الرسائل ؟
نعم كانت عن إصابات الركبة ومازالت من أنجح العاملات في هذا المجال كخريجة لكلية التربية الرياضية للبنات بعد حصولها على درجة الماجستير .
وأخيراً كان لنا حوار مع الدكتور / حسنى الجويلى
أمين عام النقابة الفرعية لمنطقة غرب الدلتا للعلاج الطبيعى

ما الفرق بين خريجي كليات العلاج الطبيعي وخريجي كليات التربية الرياضية ؟
الفرق بين خريجي كليات العلاج الطبيعي وخريجي كليات التربية الرياضية هو أن خريج كليات العلاج الطبيعي يتعامل مع أشخاص يعانون من حالات مرضيه محددة مستخدمين علاجات طبيعية مثيل بعض أنواع التيارات الكهربية العلاجية وبعض المعالجات اليدوية والتمرينات العلاجية أما خريج كليات التربية الرياضية فيتعامل مع رياضيين و أشخاص لا يعانون من حالات مرضيه .
ما هو طبيعة الدور المفترض أن يقوم به خريج هذه الأقسام في الوقت الحالي ؟
وقد يستطيع خريج كلية التربية الرياضية بعد حصوله على دورات معينة التعامل مع الإصابات الرياضية بعد شفاؤها واستنفاذ طرق علاجيه مختلفة ومتدرجة. وعلى خريجي كلية التربية الرياضية تأهيله رياضياً وبدنياً للعودة إلى ممارسة رياضته قبل نزوله
إلى الملعب والمنافسات .
هل هناك صراع بين خريجي كليات العلاج الطبيعي وخريجي كليات التربية الرياضية ؟

يجب ألا يكون هناك صراع بل يجب أن يكون هناك تعاون على أن يلتزم كل شخص بمهنته وتخصصه واختصاصه.
خريجي هذه الأقسام يعملون الآن فى كافة المراكز الطبية أخصائيون علاج طبيعي ؟
أي شخص يمارس العلاج الطبيعي أين كان تخصصه دون الحصول على ترخيص لمزاولة مهنة العلاج الطبيعي من وزارة الصحة
والسكان فهو مخالف للقانون رقم 3لسنة 1985والقرار الوزاري رقم 150(اللائحة التنفيذية للقانون) .

ما هي نوعيات العلاج الطبيعي الذي يستخدمها أخصائي العلاج الطبيعي ؟
نوعيات العلاج الحراري ، التيارات العلاجية المختلفة ، التمرينات العلاجية ، التأهيل (استعادة الوظائف مثل المشي والصعود والهبوط للسلم ).
هل من حق أخصائي التأهيل الرياضي استخدام التمرينات العلاجية أم لا ؟
أخصائي الإصابات والتأهيل يستخدم تمرينات تأهيليه وليست علاجية حتى لا يقع تحت طائلة القانون .
ما هو رأيك في رسائل الماجستير والدكتوراه التي يتم عملها من خلال هذه الأقسام وهل تكون نتائجها فعالة ولها مصداقية أم لا ؟
ليس من اختصاصي التعليق على حصول بعض خريجي التربية الرياضية على درجات الماجستير والدكتوراه في الإصابات والتأهيل الرياضي .
هل من حق خريجي كليات العلاج الطبيعي العمل بمفردهم دون الرجوع إلى أخصائي الطب الطبيعي ؟
أخصائي العلاج الطبيعي يتلقى تحويلات المرضى من كافة التخصصات الطبية مثل جراحين العظام والأعصاب وأطباء الأعصاب وأطباء الروماتيزم والتأهيل والأطفال .
لماذا تقوم نقابة العلاج الطبيعي بمحاربة خريجي هذه الأقسام ولما لا يتم مساعدتهم ؟
إن نقابة العلاج الطبيعي لا تحارب أحد ولكن تدافع عن حقوق المرضى في الحصول على علاج طبيعي عالي المستوى من أخصائي مؤهل وحاصل على ترخيص مزاولة مهنة العلاج الطبيعي فقط وأرى أن يتم نوع من التفاهم بين نقابة العلاج الطبيعي ونقابة الرياضيين للتعريف بدور كل من أخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي التأهيل الرياضي والبدنى .

فى نهاية حوارنا يتبادر إلى أذهاننا بعض الأستفسارات. هل فعلاً خريجي كليات العلاج الطبيعي لهم حق التشخيص والكشف على المرضى؟  وماذا لو تم ذلك هل سيكون بمسابة هتك عرض ؟ كما قال الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء أن المنوط بالكشف على المرضى هم خريجى كليات الطب فقط وليسوا خريجي أي كلية أخرى سوى كلية الطب ومع غير ذلك فيقع تحت طائلة القانون كل من فعل ذلك . وهل أخصائيين العلاج الطبيعي يبحثون عن دور غير دورهم المسند إليهم كمساعدين لأطباء الطب الطبيعي مثلأخصائيين الإصابات والتأهيل خريجي كليات التربية الرياضية والحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه؟أم أنهم يعتبرون أنفسهم أطباء وأوصياء على مهنة العلاج الطبيعي؟ . ولكن نختم حوارنا  بأن نقول لا يصح إلا الصحيح. الطبيب وأقصد طبيب الطب الطبيعي أو طبيب الطب الرياضي خريجوا  كليات الطب هم المسؤلون عن التشخيص ووصف العلاج أما أخصائيين العلاج الطبيعي خريجي كليات العلاج الطبيعي وأخصائيين الإصابات والتأهيل خريجي كليات التربية الرياضية وأقسام ذات التخصص
ينفذون العلاج تحت إشراف السادة الأطباء وبناءاً على تعلماتهم لأن ذلك دورهم ولا لأحد أن ينازعهم فيه كما جاء بآراء السادة العلماء بالحوار --- وشكراً .
ملحوظة : حق الرد مكفول للجميع ومع خالص تقدير واحترامى لكافة الشخصيات المشاركة فى الحوار وكافة الأراء بمختلف تخصصاتهم.


تنويه : هذا حوار أجرى من عدة سنوات ماضية وتم نشره فى العديد من الصحف والمجلات

 

بقلم 

الأديب الدكتور/ وليد فهمى

caheft

صحيفة الأدب العربى الإلكترونية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 10308 مشاهدة
نشرت فى 27 يونيو 2012 بواسطة caheft

صحيفة الأدب العربى الإلكترونية

caheft
صحيفة الأدب العربى الإلكترونية - على كنانة أون لاين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

124,683