authentication required


مع بدايه اللقاء يسعدنى ويشرفنى ان اتعرف على الاسم وتاريخ الميلاد ومحل الميلاد
محمد محمد حسن كامل من مواليد الاسكندرية 30 سبتمبر1956
نود التعرف من حضرتك على النشاه والترتيب بين الاخوه
شأت في أسرة مثقفة لاب كاتب وأديب واخ وهو الان رئيس قسم العمارة بأحدى كليات الهندسة في مصر وحاصل على الدكتوراة في العمارة من جلاسجو بانجلترا وكانت رسالته في فلسفة التصميم الجمالي وكان موضوع الرسالة إعادة تصميم ميدان التحرير على النسق الحالي....لم يدر أخي ان يوماً ما سيصبح هذا الميدان الذي أعاد تصميمه أشهر الميادين في العالم.
لي اخت أستاذة في اللغة العربية خريجة جامعة الازهر .....تحفظ أُلفية بن مالك باعرابها . اتوسط أخي وأختي
من هو مثلك الاعلى فى الحياه؟
لم أجد مثل أعلى في البشرية سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو المثل الأعلى في كل شئ...هو النبي والرسول والداعية لله والمحارب والاقتصادي والحكيم والاب والاخ ....لم ولن تنجب البشرية قط مثله .
ما هى حكمتك فى الحياه؟
حكمتي في الحياة ان العلم يقود البشرية طوعاً او كرهاً إلى التوحيد , حيث أري بصمات التوحيد في كل شئ , في وحدة المادة بكل آبعادها ووحدة الزمان في كل أجزاءه.....الكون كله يُسبح الله ولمننا لانرى ولانسمع ولانعقل.....الكون يسبح الله الواحد في صفاته والاحد في ذاته.
ماذا تعنى كل من المصطلحات الاتيه لديكم /المراه/الوطن/الحريه/الصداقه/الوفاء/الخلق/الجمال؟
المرأة تعني لي مرفأ الإبداع حيث الحب والحنان فهي الأم والأخت والزوجة والصديقة والعمة والخالة والجدة....هي مربية للرجال....فان صلُحت صلُح المجتمع وان فسدت فسد كل شئ. الصداقة هي القدرة على الاستمرار في قطار الحياة مع الاخرين بأفضل صورة ممكنة , الوفاء عملة نادرة أبحث عنها بمهجر الصدق , الخُلق هو استخدام النسبة الذهبية من كل الفضائل للمساهمة في بناء مجتمع أفضل . الجمال نقطة إسقاط من روعة صنع الخالق تعكس جمال النفس وصفاءها بمشاعر لم ولن تُكرر . بل هو القدرة على قراءة السطور الخفية في كتاب الكون المفتوح .
من هى الشخصيه ذات الاثر البالغ فى حياه دكتور محمد حسن كامل؟
تأثرت بالإمام رحمة الله وأطال عمر رسالته الشيخ (( محمد متولي الشعراوي, لقد تعلمت منه روعة تفسيلره للقرآن الكريم وحلاوة وطلاوة اللغة العربية وبساطة الخطاب للعامة والخاصة , والأستاذ الدكتور (( عبد الرزاق نوفل )) صاحب كتب الإعجاز العددي للقرآن الكريم التي أحتفظ بها في مكتبتي بتوقيعه , والثالث رحمه الله أيضا الأستاذ الدكتور (( مصطفى محمود )) وقد كنت أجلس أمام التليفزيون محملقاً ومتابعاً لما يقول ولاسيما في برنامج العلم والإيمان , الأديب العالمي نجيب محفوظ صاحب نوبل للآداب الذي جمعتني به صداقة ولقاءات أهمها (( نجيب محفوظ من الجمالية إلى نوبل )) فضلا عن الآدباء العالميين آمثال شكسبير وفيكتورهوجو و البرت كامي وبسكال وغيرهم.
موقف طريف مر بحياتك ولا تنساه؟
المواقف الطريفة كثيرة أتذكر منها حينما التقيت بصديق في مترو باريس وسألته عن مكان جامعة السربون فقال لي انه ذاهب صدفة إلىها , ودار حديث بيننا عن الأدب الفرنسي وأقطابه ومدارسه.....وفي الجامعة أخرجت جوازي المصري الأخضر....وأخرج جوازه المصري الأخضر فضحك كلا منا للأخر وقلنا (( بصرة )) خاصة وان ملامحه كانت أوربية.
اذا معك ممحاه ويمكنك محو اشياء من حياتك فما هى؟
انا فعلا معي ممحاة لا تغادرني أبداً ولاأستغنى عنها....هي ممحاة الإستغفار الذي أمحو بها الخطايا والذنوب من الكبائر والصغائر...تلك الممحاة تعمل باذن الله
؟اذا عاد بك الزمن ما الذى تغيره من قراراتك؟
إذا عاد بي الزمن لن أغير أي شئ لانه قدر الله الذي رضيت به خيره وشره . من خلال موقعي كرئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب ......احاول من خلال مدرسة العصف الذهني باتحاد الكتاب والمثقفين العرب وضع مبادئ التفكر والتأمل .....والعودة لمبادئ البحث العلمي تحت مجهر الحقيقة , وتنمية مهارات المبدعين ووضع خارطة الطريق لمستقبل افضل لوطننا العربي الكبير حتى يستعيد مكانته بين الامم.
ماهو الحلم الذى يراودك؟
الحلم الذي يراودني تحقيق وتفعيل مبادئ الوحدة العربية بين أرجاء ه وأولى تلك الخطوات إنشاء سوق عربية مشتركة تدعم اللإقتصاد العربي الموحد , وكذلك حرية وسهولة الإنتقال بين أقطاره المختلفة دون شرط أو قيد كما أتنقل أنا في دول الاتحاد الأوربي بلا تأشيرات.
فى نهاية الحديث اتقدم بخالص الشكر للدكتور والسفير /محمد حسن كامل 

بقلم

سحر إبراهيم حراز

المصدر: بقلم : سحر إبراهيم حراز - محررة إلكترونية
caheft

صحيفة الأدب العربى الإلكترونية

  • Currently 12/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
4 تصويتات / 347 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2011 بواسطة caheft

صحيفة الأدب العربى الإلكترونية

caheft
صحيفة الأدب العربى الإلكترونية - على كنانة أون لاين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

168,239