شغلني شكرا

موقع توظيف لكافة المؤهلات

مشاريع صغيرة

هناك مشاريع صغيرة تعد أحد أهم طرق النجاح و النمو في العديد من الدول الاسيوية ، حيث تشجع الحكومات علي العمل الخاص و إنشاء مشروع خاص للأفراد دون الإعتماد علي العمل الوظيفي أو الحكومي.
و يعد هذا النهج مطروحاً أيضاً في مصر خاصة بعد تضاؤل فرص الحصول علي وظائف بالقطاع الحكومي أو الخاص ، و عليه إتجه العديد من الشباب إلي البدء في إفتتاح مشاريع صغيرة خاصة بهم و التي لا يتجاوز رأس مالها 10 ألاف جنيهاً .

و تختلف المشروعات الصغيرة من حيث النوع حيث أن هناك مشاريع استهلاكية مثل محلات الطعام و الملابس و غيرها ، و هناك مشاريع خدمية تقوم علي تقديم خدمات للأفراد . و يلجأ بعض الافراد إلي الحصول علي قروض من البنوك لإنشاء مشاريع صغيرة خاصه بهم أو يقوم بعضهم بمشاركة أخرين و لذلك فهناك قدر من المخاطرة التي يجب دراستها جيداً .
و لنجاح اي مشروع صغير يجب أن يتم دراسته دراسة دقيقة و تحديد حجم المخاطرة و حجم الارباح المتوقعة و المصروفات المتوقعة ، بالأضافة إلي ضرورة وضع بدائل مختلفة لتجنب التعرض لصدمات و مشاكل تؤدي لفشل المشروع .

ومن اكثر المشكلات التي تواجه اي مشاريع صغيرة هي مشاكل التمويل ، البيروقراطية و تعقيد القوانين ، المنافسة الشديدة في السوق ، جهل بعض رائدي الاعمال أو مديري تلك المشروعات بأصول الإدارة و التسويق . و لتخطي هذه المشاكل يجب أن يكون صاحب المشروع مهيئاً للإدارة و علي دراية كاملة بالمشاكل المتوقع حدوثها ، بالإضافة إلي إجراء دراسة حتي لو مصغرة عن سوق المنافسة و الإيرادات و الأرباح المتوقعة ، بالإضافة إلي تحديد مصادر التمويل و حجم رأس المال المطلوب توافره .

 

وقد قامت شركة الإستشارات التسويقية والإدارة بأجراء العديد من الدراسات لمشاريع كبيرة و مشاريع صغيرة في مختلف انحاء الوطن العربي.

الدورات التدريبية دراسات في التسويق دورات تدريبية في التسويق  دورات تدريبية

السوق العقاري بمصر العقارات الأسواق العقارية سوق عقاري سوق عقارات

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 306 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

30,949