شغلني شكرا

موقع توظيف لكافة المؤهلات

خطة التسويق :

هي عبارة عن جزء مهم من هذه الخطة الاجمالية، حيث لا بد من إنجاز تخطيط التسويق كجزء من عملية الموازنة والتخطيط التي تجريها كل شركة. تحدد خطة التسويق الأهداف التسويقية للشركة وتقترح استراتيجيات تنفيذها، وهي لا تحتوي على كل أهداف الشركة واستراتيجياتها، فهناك أيضاً الأهداف الانتاجية والمالية والشخصية، والتي لا يمكن وضع أي منها في عزلة. فخطة أي شركة تتضمن عدداً من الخطط الفرعية المحتوية على خطة التسويق الاجمالية للشركة.

ما هي خطة التسويق؟

هي المسئولة عن وضع الأهداف وتطوير الخطط والسياسات والاستراتيجيات والاجراءات والأنظمة, حيث تنظم وتنسق الاهداف والاستراتيجيات، وتوجه وتراقب خطوات تنفيذ الخطة، وتحفز علي اتمامها علي اكمل وجه. ويمثل التخطيط أحد أدوارها لكنه دور أساسي ومهم للغاية.
تنقسم خطة التسويق بدورها إلى عدد من خطط التسويق المستقلة الفرعية الصغرى للمنتجات أو الخدمات، والتي يتطلب إعدادها عند الحاجة إليها.
ولكن قبل أن ندخل في تفاصيل إعداد خطة التسويق يجب أن نعرف ما هو التسويق في حد ذاته؟ وهل أن التسويق هو نفسه البيع؟ أم أن هذا الأخير يختلف كلية عن التسويق؟

البيع: هو إقناع الزبون بشراء منتج ما ويعتبر مُجرد جانب واحد من عملية التسويق.

التسويق:هوتوفير البضاعة أو الخدمات لتلبية حاجات الزبائن ,ويهدف إلى توفير المنتج الصحيح في المكان الصحيح، والتأكد من أن الزبون يدرك وجوده, وعلى عكس البيع، فإن التسويق يهدف إلى تلبية طلبات الفرد.

وهكذا، فأن التسويق هو التفكير في:
ـ قدرات الشركة.
ـ طلبات الزبون.
ـ بيئة التسويق.
إن قسم التسويق هو الذي يتولى إدارة قدرات الشركة ومراقبة العناصر الأساسية الأربعة في عملية الشركة (مزيج التسويق) وهي:
ـ المنتج المباع 
ـ سياسة التسعير 
ـ كيفية ترويج المنتج
ـ طرق التوزيع 
وقد أعدت شركة الإستشارات التسويقية والادارة INCOME Marketing خطة التسويق لكثير من الشركات وفى مختلف المجالات بمصر والسعودية والعالم العربي.

للمزيد الخطة التسويقية بحوث تسويق خطة التسويق خطة تسويق دراسة تسويقية


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 369 مشاهدة
نشرت فى 2 يونيو 2014 بواسطة brocly

عدد زيارات الموقع

30,962