authentication required

بسم الله الرحمن الرحيم

رغم الإهتمام الواضح في العالم العربي بالبرمجيات الحرة فإن البعض قد لا يعرف ما هي... البرمجيات الحرة هي باختصار: برمجيات الحاسوب التي يمكنك تعديلها ودراستها بالإضافة إلى نسخها وتوزيعها بدون قيود. تتميز البرمجيات الحرة بميزتين مهمتين:

1) أغلب البرمجيات الحرة هي برامج مجانية, أو بمقابل بسيط (رغم أنه لا يشترط).

2) جميع البرمجيات الحرة يمكنك الحصول على شيفرتها المصدرية التي كُتبت باستخدامها -وهذا مفيد جداً للمبرمجين والمطورين- ويمكنك التعديل عليها بشروط.

في اللغة الإنجليزية تعني كلمة (free) حر, أو مجاني. مما يسبب بعض التداخل بين البرمجيات الحرة والبرمجيات المجانية, ومنها نشأ المصطلح "open source",رغم أنه في الأغلب تكون كل من البرمجيات الحرة والمجاينة مترافقتين حتى تم اختصارهما في كلمة foss التي تعني (Free and Open Source Software), وعموما يمكننا القول بأن:

-البرمجيات المجانية: هي البرمجيات التي يطرحها مالكوها للإستخدام بشكل مجاني ولفترة غير محدودة, مع احتفاظ المطورين بالشيفرة المصدرية للبرنامج.

-البرمجيات الحرة: هي -كما سبق- البرمجيات التي يمكن نسخها وتوزيعها وتعديلها بدون قيود, غالبا ما تكون مجانية أو بمقابل بسيط.

-المصدر المفتوح: هو مصطلح يعبر عن مجموع من المبادئ التي تكفل الوصول إلى تصميم وإنتاج البضائع والمعرفة, بعيدا عن قيود الملكية الفكرية.

من أهم فوائد البرمجيات الحرة والمجانية:

-المعرفة: فأنت لا تستخدم البرمجيات فقط, بل تطلع عليها وتدرسها!.

-الحرية: فكرة البرامج المفتوحة، تمكنك من الحصول على شفرة البرنامج مع ترخيص بإستخدامه, ومن ثم استخدامها من دون أية قيود.

-أعلى في الكفاءة والأمان: فالبرمجيات المغلقة لا يتجاوز عدد مطوريها عدداً معينا, فيما يكون عدد مطوري البرمجيات الحرة لا نهائي! فالجميع حول العالم يمكنه تطويرها.

سنبدأ في هذه الصفحات بإذن الله بالتعرف أكثر على البرمجيات الحرة وكذلك البرمجيات المجانية.

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 223 مشاهدة
نشرت فى 16 نوفمبر 2010 بواسطة bramjlk

ساحة النقاش

bramjlk

أشكرك أخي ابرهيم على تفاعلك, بالفعل فإن البرمجيات الحرة جديرة بالإستخدام فهي الأفضل والأكثر مرونة

ibrahim

فكرة الموقع رائعة، اسمح لى أن أكون من متابعى مشاركاتك، أنا لا استخدم سوى البرمجيات الحرة لأنها جيدة، عالية الكفاءة، مجانية، قوية، آمنة فهى خالية من الفيروسات وتناسب طريقة استخدامى للكمبيوتر. و أخيرا أنا لا أريد أن أحصل على برامجى بطرق غير مشروعة، لماذا و نحن نستطيع أن نحصل على الأفضل مجانا.

برامج لك

bramjlk
برامج لك هو موقع يتيح لك التعرف أكثر على البرمجيات الحرة/مفتوحة المصدر للإستخدام الشخصي أو على مستوى الشركات, كما يعرض آخر الأخبار في المجالات التقنية وخصوصا عالم البرمجيات الحرة. »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,386