بطانة أونلاين

هيئة تعني بإدارة مشروعات التنمية الريفية المتكاملة

تنفيذ مبادرة البك الزراعى للتمويل الأصغر

بمناطق عمل مشروع البطانةللتنمية الرزاعية المتكاماة

 

ملخص/مختصر مذكرة تفاهم ما بين البنك الزراعي السوداني (ABS

 و مشروع البطانة مشروع لتنمية الريفية المتكاملة (BIRDP)

 (أ) السياق

بنهاية العام 2012م أكمل البنك الزراعي بنجاح عمليات تجريبية لمبادرة التمويل الأصغر بالسودان المعروفة إختصارا بـ (أبسمىABSUMI) في وحدتين بمنطقة كردفان وصل فيها الى الى ما يقارب 11,000 من العملاء بمعدل سداد بغت نسبته 100٪. في عام 2013 بدأت ابسمى مرحلة التوسيع واختارت منطقة/اقليم البطانة كواحد من وحدات التوسع لفترة 2013م – 2014م. الدافع الأساسى وراء هذا القرار كان هو الدعم المتوقع والإستعداد الذى بدر من مشروع البطانة للتنمية الريفية المتكاملة الممول بشراكة من حكومة السودان والصندوق الدولى للتنمية الزراعية (ايفاد) والذى سيتيح فرصة ستمكن مبادرة ابسمى من  العمل في المناطق الريفية النائية بطريقة فعالة. عليه وفقا للسياق المذكور أعلاه تم عرض نقاط اساسية وموسعة للتفاهم بين مشروع البطانة للتنمية الريفية المتكاملة ومبادرة البنك ازراعى السودانى للتمويل الأصغر (أبسمى) والتي انبثقت عن سلسلة من المناقشات والمفاوضات ما بين الأطراف المعنية الواردة أدناه. التفاصيل في هذه المذكرة تتعلق فقط بالسنة الأولى من عمليات المبادرة (ابسمى). وسيتم استعراض الوضع والنقاط في هذا الاتفاق و مراجعتها استنادا إلى الأداء والإنجازات فى العام الأول.

1/ موقع وحدة التمويل الأصغر (أبسمى) : سيكون موقع وحدة التمويل الأصغر لمنطقة البطانة بمحلية شرق النيل- أبودليق- بولاية الخطوم وفق التفاصيل التالية:

أ. يرأس الوحدة مدير للوحدة والذي سيساعده محاسب و عدد 20 ضابط إئتمان خلال السنة الأولى. سوف تعمل الوحدة فى مبانى مستقلة في مدينة ابو دليق ، وسيتم تزويده بكافة المعدات المكتبية والدعم ووسائل الحركة لتتمكن من تقديم خدمات التمويل الأصغر بكفاءة في المناطق الريفية بالبطانة.

ب. وهذا الوحدة ستنفذ منهجية (ابسمى) (1) من خلال موظفي الائتمان في قرى مستقلة و(2) بشراكة مع مشروع البطانة للتنمية الريفية المتكاملة الممول من الإيفاد للتوسع حيثما يكون ذلك مناسبا.

ث. سوف تتولى ( أبسمى) المسؤولة الشاملة لأنشاء الوحدة وتنفيذ العمليات فى الوقت المناسب.

ج. وستعطى أولوية التوسع في المستقبل في مناطق (أ) منطقة ادنى نهر عطبرا بولاية نهر النيل و (ب) منطقة تمبول في بمحلية شرق الجزيرة بولاية الجزيرة.

ح. اعتمادا على التقدم والإنجازات التي ستحققها وحدة التمويل الأولى ، سيتم التفاوض ما بين أبسمى ومشروع البطانة للتنمية الريفية المتكاملة لتوفير الدعم الكامل لتأسيس وحدة التمويل الثانية بحلول نهاية عام 2014.

البنود

اجمالى المبلغ

(دولار)

مساهمات الشركاء/اصحاب المصلحة

 

 

ايفاد (منحة)

مشروع ابلطانة

البنك الزراعى

عربات ومعدات مكتبية أخرى ( ثلاث سنوات)

444,722

73,000

136,000

82,000

نفقات وقود عربات )لسنة واحدة)

25,000

 

 

25,000

التكاليف التشغيلية الأخرى (لسنة واحدة)

179,718

18,000

 

161,718

ملاحظة: العجز في المركبات والمعدات المكتبية للسنوات الثلاث هو تقريبا150,000 دولار والتي سوف تقوم (أبسمى) بتأمين التمويل ها في الفترة المقبلة.

2/ الوصول:  هدف وصول الوحدة سوف يستند على توقعات خطة عمل أبسمى الحالية والتى وفقا لها تمت الإشارة إلى أهداف الوصول لفترة 12 شهر منذ إبتداء العمليات كما موضح أدناه:

رقم

تفاصيل

اجمالى الوصول

الوصول بمنطقة مشروع البطانة

1

قرى

50 - 60

20  قرية

2

مجموعات

350

15 – 20% من المجموع بما يعادل 55 – 70 مجموعة

3

أفراد

6,300

15 – 20% من المجموع بما يعادل 945 – 1.250 فرد

4

عملاء

5,000

15 – 20% من المجموع  بما يعادل 750 – 1,000 عميل

 

ملاحظة: خطة عمل أبسمى ستتم مراجعتها بشكل دوري لتعكس الواقع اعتمادا على خبرة التنفيذ الفعلي وسوف تستند الأهداف الفعلية على خطة العمل المجددة التي تحكم هذه الفترة.

أ. سوف تبدء ابسمى بدء العمليات الميدانية في الربع الأول من عام 2014 وستعمل للوصول إلى الأهداف السنوية المذكورة أعلاه في غضون سنة.

ب. سوف تقوم أبسمى بتقديم خدماتها في 20 قرية على الاقل من قرى مشروع البطانة  في محلية شرق النيل ، والوصول لقرى مشروع البطانة للتنمية الريفية المتكاملة سوف تمثل حوالي 15-20٪ من مجموع المستهدف. وفي وقت لاحق و مع توسيع ابسمى لعملياتها ، سيتم تقديم الخدمات لقرى أخرى من قرى المشروع .

المصدر: مذكرة تفاهم ما بين البنك الزراعي السوداني (ABS و مشروع البطانة مشروع لتنمية الريفية المتكاملة (BIRDP)
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 982 مشاهدة

ساحة النقاش

هيئة تنمية البطانة

botana
هيئة تعمل فى مجال مشروعات التنمية الريفية المتكاملة - غايتها تحسين سبل المعيشة للأسر الريفية الفقيرة تحسيناً مستداماً ، ورفع قدرتها على مقاومة الجفاف . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

133,293