بطانة أونلاين

هيئة تعني بإدارة مشروعات التنمية الريفية المتكاملة

 

<!--

<!--<!--<!--<!--<!--<!--

إكثار بذور المراعى

  صبر عباس مزارع يسكن قرية الصابراب التى تقع فى ادارية ود أبوصالح محلية شرق النيل تبعد مسافة 68 كلم من مكتب وحدة التنسيق. يبلغ من العمر60 عاماً تتكون اسرته من 7 افراد وله زوجتين. صبر من القادة المحليين النشطيين يسعى لحل القضايا الاجتماعية وتوفير الخدمات الاساسية لمجتمعه يهوى قراءة وكتابة الشعر. يعمل بالزراعة منذ صغره ولم يمارس مهنة الرعى أبداً فخبرته فى الزراعة والمراعى والاشجار موروثه من والده وعبر تعاقب سنوات الجفاف (المحل) على منطقة الصابراب لاحظ التدهور الكبير الذى حصل على الاراضى والاشجار والمراعى مما ادى الى فقر التربة وانعدام بعض انواع الاشجار والحشائش مما أثر على أعداد الثروة الحيوانية.

إنضمت قرية الصابراب لمشروع التنمية فى عام 2009م وكان صبر من المشاركين فى حملات التوعية والتنشيط وعند تكوين لجنة التنمية تم اختياره ليكون رئيساً للجنتها. خصص جزء من منزله ليكون فصلاً لدارسات تعليم الكبار وتكفل بإقامة الاستاذه وحث بناته على التعليم.

تتميز منطقة الصابراب بقلة الامطار فقام المشروع من خلال مكون الموارد الطبيعية بتنفيذ بعض الانشطة التى تعمل على إعادة الغطاء النباتى والشجرى وتحسين المراعى. فبادر صبر بتخصيص مساحة من أرضه الزراعية تقدر بــــ 25 فدان (5 جدوع) لتكون محمية فردية يتم فيها نثر بذور السحا إيماناً منه بان هذا السحا يحسن تغذية الحيوانات وهو من الحشائش التى انعدمت بسبب تعاقب سنوات المحل.

فى عام 2009م قام المشروع بتوفير 60 جوال من بذور السحا (حوالى 270 كيلوجرام)  تم تسليمها لصبر وتم نثرها فى مساحة 25 فدان لكن قلة الامطار كانت سبب فى قلة الانتاج وفى نهاية الموسم جمع صبر عدد 3 جوالات كبيرة من بذور السحا وقامت وحدة التنسيق بشرائها منه بواقع 20 جنيه للجوال.

تلقى صبر تدريب حقلى من مرشدى المراعى، والغابات، و تنمية المجتمع حول كيفية جمع هذه البذور وطرق حمايتها، القياسات النباتية، و حصاد المياه لتنمية المراعى. فى موسم 2010م قامت وحدة المراعى بادخال تقانة حصاد المياه  فى محمية حاج/ صبر لزيادة مقدرة التربة للاحتفاظ باكبر قدر من المياه  ونفذت معه نثر 18 جوال من بذور السحا وخصص مساحة 5 فدان نثر فيها بذور (الهجليج ،السيال، الطلح، السدر والكتر).

لقد زاد هذا التدريب من مقدرات صبر وقام على حماية محميته بنفسه ليلاً ويرسل ابنائه نهاراً حتى مرحلة الحصاد ولما تتميز به بذور السحا من أشواك تم تزويده بجزمة وجوز جوينتات من البلاستيك لتساعده فى عملية الجمع وعند  نهاية الموسم جمع صبر عدد 111 جوال من بذور السحا وعدد 31 جوال من الصفارى بالاضافة الى الحشائش الاخرى التى تنبت فى الطبيعة وتحفيزاً له قام المشروع بشراء هذا الانتاج بمبلغ 1476 جنيه. ليتم توزيعه فى المناطق الاخرى التابعة للمشروع. استفاد صبر من عائد بذور المراعى فى تشييد غرفة من الطين كمخزن لتخزين البذور والاعلاف و قام بشراء عدد 5 جوال ذره لاسرته. فى نفس العام 2010م كان تأثيره على مجتمعه و اضحاً حيث إرتفع عدد المحميات الفردية من محمية فردية واحدة فاعلة إلى أربعة محميات فردية فاعلة و كانت النتيجة جمع عدد مائة و سبعة و ستون 167جوال خيش كبير من بذور السحاو الصفارى و كانت هذه أكبر كمية من بذور السحا تم جمعها على مستوى ولاية الخرطوم.

فى يونيو 2011م تلقى تدريباً فى مجال الثروة الحيوانية والانتاج الحيوانى لمدة ثلاثة اسابيع كما تلقى تدريبات فى عام 2012م فى مجال ادارة مرافق المياه.

 فى يونيو 2012م تم عقد إتفاقية ثلاثية بين المشروع و لجنة التنمية بالقرية و صاحب المحمية الفردية (صبر) بغرض إستدامة مصادر بذور محلية و أيضاً ربط منتجى بذور المراعى بالجهات ذات الصلة (وزارة الزراعة، محلية شرق النيل، إتحاد الرعاة .... إلخ).

تسعى وحدة التنسيق بالتعاون مع الوزارة و محلية شرق النيل لتسجيل هذه المحميات الفردية كمحميات لانتاج بذور بالإدارة العامة للأراضى الزراعية بالوزارة حتى يجد المستفيدين سوق لشراء هذه البذور.

 

المصدر: قصص ونجاحات مشروع البطانة للتنمية الريفية المتكاملة - صفاء عبد الجبار
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 211 مشاهدة

ساحة النقاش

هيئة تنمية البطانة

botana
هيئة تعمل فى مجال مشروعات التنمية الريفية المتكاملة - غايتها تحسين سبل المعيشة للأسر الريفية الفقيرة تحسيناً مستداماً ، ورفع قدرتها على مقاومة الجفاف . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

94,600