مصرنا الحبيبة

الماضي والحاضر والمستقبل

البقدونس مع اللحوم للهضم‏
ومشروبه للهدوء والجمال
كتبت - ثريا ثابت

 



لايمكن تخيل طبق اللحم المشوي‏..‏ملك أطباق عيد الأضحي‏..‏ بدون البقدونس الذي قد يظن البعض أن الهدف من استخدامه مجرد تزيين المائدة‏,‏ في حين يؤكد خبراء التغذية أن تناوله خاصة مع الوجبات الدسمة ضروري‏

لأنه إلي جانب قيمته الغذائية فهو يساعد علي الهضم ويحد من السمنة خاصة أن لحوم الأضاحي تحتوي علي قدر من الدهون يصعب التخلص منه.
وإذا أدركت الفوائد المتعددة لهذا العشب الأخضر الجميل, فلن تتركيه يبارح مائدة طعامك, وفي أطباقك لن ترضي بديلا عن أوراقه الخضراء, وإذا أدركت فائدته وقدرته علي تقليل الوزن بضعة جرامات فلن تتخذي سواه مشروبا ساخنا في فصل الشتاء, كما أن مشروبه الدافيء عالي القيمة يناسب أيام الشتاء ويزيل توترك ويضفي عليك هدوءا محببا.
د. عزة عبد الكريم الجزار أستاذ مساعد التغذية بمركز البحوث الزراعية تؤكد أن البقدونس من أنواع الأعشاب المحببة والمغذية التي لاغني عنها للمائدة الصحية, ولأنه يحتوي علي فوائد مغذية ومهضمة, فإنه يستخدم في تجميل أطباق اللحوم وكغذاء إضافي يقدم مع المشويات, كما أن البقدونس يحتوي علي زيوت طيارة ويضم مركبات مهمة وفيتامينات أ, ج, هـ ويحتوي علي مستويات عالية من الحديد والكالسيوم والفسفور والماغنسيوم والكبريت والبوتاسيوم والصوديوم واليود والنحاس والكلوروفيل, كما أنه غني بمواد مضادة للأكسدة والالتهابات. والزيت الطيار المنبعث من مشروب البقدونس الساخن يفيد في علاج آلام المعدة والمغص المعوي, وله تأثير سريع في علاج انتفاخ البطن وهو منبه قوي للرحم, ولرائحته النفاذة المحببة قدرة غير عادية في القضاء علي روائح الفم القوية والتي تسببها الأطعمة المحتوية علي البصل والثوم, وذلك بتناول أغصانها كاملة الأوراق بعد تناول الوجبات, وتعتبر الأوراق الطازجة للبقدونس عالية القيمة الغذائية خضراء أو مغلية وتعد مهدئا عاما للأعصاب وفاتحا للشهية, كما أنها معالج قوي لفقر الدم وجفاف العين ومنشط للأنسجة والعضلات والأمعاء والمرارة, وموسعة للأوردة ومنظمة لدورات الحيض عند النساء, ومغلي بذورالبقدونس يساعد علي إدرار البول وتخفيف النقرس والروماتويد والتهابات المفاصل.
د. عزة الجزار تقدم هذه النصائح للنساء وتقول: لمعالجة الروماتويد وقلة التبول واضطرابات الحيض إنزعي حفنة من أوراق البقدونس أو بضعا من بذوره أو جذوره وضعيها علي لتر ماء واتركيها مدة خمس دقائق علي النار, ثم اشربي منها كوبا في الصباح وآخر في المساء وستجدين النتيجة العلاجية مذهلة, ولعلاج مشاكل البشرة إغلي أوراق البقدونس مدة15 دقيقة وأتركيه حتي يصبح فاترا واشطفي وجهك به كل صباح قبل استخدامك المكياج والكريمات, وللتخسيس قومي بعصر حزمة من البقدونس بعد غسلها غسلا جيدا, واصنعي لك مشروبا كل صباح بمقدار فنجان شاي تناوليه قبل وجبة الإفطار علي الريق, ثم اغلي مقدار نصف ليمونة منزوعة القشره مع كوب من الماء, واتركي هذا المشروب حتي يبرد ثم تناوليه مباشرة بعد عصير البقدونس, وستجدين النتيجة ملحوظة في فقدانك لوزنك بعد بضعة أسابيع.
ونصيحة أخيرة: يفضل عدم نقع البقدونس - والتي يستخدمها البعض بدلا من غليه- للاستفادة من جميع الفيتامينات الموجودة به.

 

 

المصدر: جريدة الأهرام
belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 448 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2012 بواسطة belovedegypt

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

598,657

عن الموقع

الموقع ملتقى ثقافي يهتم بالثقافة والمعرفة في كافة مجالات التنمية المجتمعية ويهتم بأن تظل مصرنا الحبيبة بلدآ يحتذى به في القوة والصمود وأن تشرق عليها دائمآ شمس الثقافة والمعرفة والتقدم والرقي

وليعلو صوتها قوياّ ليسمعه القاصي والداني قائلة

إنما أنا مصر باقية

مصرالحضارة والعراقة

مصرالكنانة  

 مصر كنانة الله في أرضه