مصرنا الحبيبة

الماضي والحاضر والمستقبل


        
من معاني العيد


إنَّ الأعياد أيام معلومة بين الناس، وهي مرتبطة عادة بما نحبه ونجله من ذكريات؛ ولذلك فإنها مناسبات تحرك العواطف لأن من طبيعتها الاتسام بالفرح والسرور إذ هي تعقب نصراً أو فوزاً، وهي أيضاً ختام لمرحلة التوفيق في أمر من الأمور الهامة، فلا عيب إذن على الإنسان في أخذ حظه من الفرح في مواطنه وإبداء سروره في مقاماته لأن السرور هو من خير الثواب الذي يلقى الله به عباده يوم الجزاء.


والأعياد فرصة للإحسان ومعونة الناس وتعميم المسرة على الجميع لذلك كان العيدان الرئيسيان في الإسلام يومين من أيام التوسعة على الفقراء والمحتاجين ففي عيد الفطر يخرج المسلم زكاة الفطر وفي عيد الأضحى يضحي المسلم بذبيحة يأكل منها ويهدي إلى أحبابه وأصدقائه ويحسن منها إلى الذين لا يجدون سعة في هذا اليوم الكريم.


والملحوظ في العادات المذكورة على الألسنة أن العيد فرصة يجتمع إليه الناس على البهجة والفرحة ويتبادلون فيه التحية والتهاني إذ هو يوم يوحي بالعودة، فهو يعود كل عام، فتكرار العودة يوحي بتكرار المحاولة لتحقيق ما يؤمن به من أهداف ومبادئ في هذه الحياة، وسمي العيد عيداً لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد، والتهنئة فيه من مكارم الأخلاق ومحاسن المظاهر الاجتماعية، والمعايدات ومفردات التهنئة تكون بحسب العرف والعادة وهي محمودة مستحسنة ما دامت تحقق الألفة والمحبة بين الناس وتنمي فيهم الإحساس بالانتماء.



والعيد في لفظه يذكرنا أيضاً بالعائدة، وهي المعروف والإحسان تقول العرب: عاد فلان بمعروفه إذا أحسن ثم زاد، ومن صفات الله تعالى أنه “المبدئ المعيد”، أي الذي يبدأ بالفضل ثم يعيده، ولهذا وجب إذا أقبل علينا العيد أن نلقاه ونفرح به وندرك مذاقه ومعانيه، ونهيئ لغيرنا أن يشاركنا ذلك.


ومن جانب آخر، فإن الإسلام بنى عيدي المسلمين على معاني المجد والعزة وأن ينظر إلى الجانب المادي في الإسلام فيعطي فيه الحق في التمتع بالملابس الجديدة والمآكل الطيبة واللهو الذي لا يخدش عرضاً ولا يمس كرامة، قضاء لحق الطبيعة البشرية في ترويض البدن والترويح عن النفس، عن أنس قال: قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - الْـمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ “مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ”. قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْـجَاهِلِيَّةِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - “إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ”، (أبو داود).


فأعيادنا أعياد فرح وزينة وشكر وعبادة تجمع بين حظي الجسم والروح والمجتمع، فإن الله الذي كتب علينا صوم شهر رمضان شرع في توديعه أمرين مفرحين، الأول زكاة الفطر ليجد الفقير كالغني فرحته بالعيد، ولذة الاحتفال به، الأمر الثاني الاحتفال بالعيد بإظهار السرور وإشاعته في البيت والمحيط، فعلى الآباء أن يدخلوا السرور والبهجة على الأبناء ويشعروهم بأن العيد يوم بشر وتنعم.


د. سالم بن نصيرة

المصدر: الإتحاد الإلكتروني
belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 275 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2011 بواسطة belovedegypt

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

599,443

عن الموقع

الموقع ملتقى ثقافي يهتم بالثقافة والمعرفة في كافة مجالات التنمية المجتمعية ويهتم بأن تظل مصرنا الحبيبة بلدآ يحتذى به في القوة والصمود وأن تشرق عليها دائمآ شمس الثقافة والمعرفة والتقدم والرقي

وليعلو صوتها قوياّ ليسمعه القاصي والداني قائلة

إنما أنا مصر باقية

مصرالحضارة والعراقة

مصرالكنانة  

 مصر كنانة الله في أرضه