موقع المستشار/ البسيونى محمود أبوعبده المحامى بالنقض والدستورية العليا نقض جنائي- مدني- مذكرات- صيغ- عقود محمول01277960502 - 01273665051

تلبس. أجولة أرز مرسلة بطريق السكة الحديد. علم ضابط البوليس من التحرّيات بأنه قد دُس فيها مخدّر. استصداره هو مباشرة من غير واسطة النيابة أمراً من القاضي بضبطها وتفتيش من يتسلمها. رؤيته المتهم يتسلمها في المحطة. وضع المتهم إياها على عربة وسيره أمامها. فراره عند شروع ضابط البوليس في ضبط وتركه العربة بما عليها.

الحكم كاملاً

مجموعة القواعد القانونية التي قررتها محكمة النقض والإبرام في المواد الجنائية
وضعها محمود أحمد عمر باشكاتب محكمة النقض والإبرام
الجزء الخامس (عن المدة من 6 نوفمبر سنة 1939 لغاية 26 أكتوبر سنة 1942) - صـ 627

جلسة 16 مارس سنة 1942

برياسة سعادة مصطفى محمد باشا رئيس المحكمة وبحضور حضرات: محمد كامل الرشيدي بك وسيد مصطفى بك وحسن زكي محمد بك ومنصور إسماعيل بك المستشارين.

(365)
القضية رقم 863 سنة 12 القضائية

تلبس. أجولة أرز مرسلة بطريق السكة الحديد. علم ضابط البوليس من التحرّيات بأنه قد دُس فيها مخدّر. استصداره هو مباشرة من غير واسطة النيابة أمراً من القاضي بضبطها وتفتيش من يتسلمها. رؤيته المتهم يتسلمها في المحطة. وضع المتهم إياها على عربة وسيره أمامها. فراره عند شروع ضابط البوليس في ضبط وتركه العربة بما عليها. مفاده أنه تركها له وعمل على قطع كل علاقة له بها. تفتيش العربة. ليس فيه انتهاك لحرمة الملك. بطلان إذن التفتيش. لا مصلحة له في التمسك به. فراره يبيح تفتيش العربة بدون أي إذن. تفتيشه بعد تفتيش العربة والعثور على المخدّر. لا شائبة فيه. حالة تلبس.

(المواد 7 و8 و11 و15 و18 تحقيق)

إذا كانت واقعة الدعوى أن ضابط البوليس علم من تحرّياته أن أجولة من الأرز مرسلة بطريق السكة الحديد قد دس فيها مخدّر فاستصدر هو مباشرة من غير واسطة النيابة أمراً من القاضي بضبطها وبتفتيش من يتسلمها، ولما ذهب إلى المحطة رأى المتهم يتسلم الأجولة ثم وضعها على عربة وسار أمامها، ولما شرع في ضبطه لجأ إلى الفرار، فإن فرار المتهم وتركه العربة بما عليها في الشارع العمومي مفاده أنه تركها لرجال البوليس وتنصل منها وعمل على قطع كل علاقة له بها. ولذلك لا يقبل منه إذا هم فتشوا هذه العربة أن يدّعي بأن حرمة ملكه قد انتهكت. كما أنه لا مصلحة له في أن يتمسك ببطلان التفتيش لحصوله بناءً على إذن باطل، لأنه بفراره قد أوجد حالة جديدة تبيح التفتيش بدون أي إذن. ثم إن تفتيشه هذا لا شائبة فيه أيضاً ما دام قد حصل بعد تفتيش العربة والعثور على المخدّر في أحد الأجولة التي كانت محملة عليها فإن ذلك يجعل من الواقعة حالة تلبس تبيح تفتيشه.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 16 مشاهدة
نشرت فى 28 إبريل 2020 بواسطة basune1

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,956,966

الموقع الخاص بالاستاذ/ البسيونى محمود ابوعبده المحامى بالنقض والدستوريه العليا

basune1
المستشار/ البسيونى محمود أبوعبده المحامى بالنقض والدستورية العليا استشارات قانونية -جميع الصيغ القانونية-وصيغ العقود والمذكرات القانونية وجميع مذكرات النقض -المدنى- الجنائى-الادارى تليفون01277960502 -01273665051 العنوان المحله الكبرى 15 شارع الحنفى - الإسكندرية ميامى شارع خيرت الغندور من شارع خالد ابن الوليد »