موسوعة المؤرخ بسام الشماع

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

احمد وجدي-قلم:

 يجدد عالم المصريات بسام الشماع، مطالبته لوزارة الآثار المصرية بالسعى باسترداد حزام عسكرى مصرى قديم “قايش” من متحف ليفربول بإنجلترا.

وأوضح بسام الشماع، فى تصريحات خاصة لـ” قلم”، أن الحزام العسكرى يرجع إلى الملك رمسيس الثالث منذ 1185 قبل الميلاد، زمن الأسرة العشرين ورقمه الكودى M1156، كما أنه يعد نادر للغاية ليس له مثيل من متاحف العالم.

وأشار بسام الشماع، أن هذا الحزام كان يلف حول الخصر عدة مرات كجزء من الزى العسكرى للملك، فهو مصنوع من الكتان المصرى المشهور ويصل طول الحزام حوالى 5 أمتار و20 سم، ويتراوح عرضه ما بين 127 إلى 48 ميلليمتر.

 ولفت بسام الشماع، إلى أن يوجد فى نهاية أحد أطراف هذا الحزام العسكرى كتابة بالحبر لاسم الملك رمسيس الثالث.

وأكد بسام الشماع، أن هذا الحزام كان مخزنا لسنوات طويلة فى المتحف، ووقت عرضه فى إحدى السنوات حقق نجاحا ملحوظا، ثم اختفى من العرض المتحفى فى عام 2008 بدون سبب واضح، لهذا فهذا الحزام يستحق أن يرجع لمكانه الحقيقى فى مصر ويشاهده جميع المصريين فى المتخف العسكرى فى قلعة صلاح الدين الأيوبى.

 وتابع بسام الشماع، أن الحزام من السهل رجوعه خاصة بعد نجاح وزارة الآثار فى استيراد عدد من القطع الأثرية المصرية خلال الفترات الماضية.

 

ولفت بسام الشماع، إلى أن أهمية التمثال لا ترجع لكونه تحف أثرية مصرية نادرة فقط، بل لأنها سيلقى الضوء على انجازات رمسيس الثالث أحد ملوك مصر العظام، فهو خاص حروب ضد شعوب البحر بشكل قوى.

bassamalshammaa

المؤرخ بسام الشماع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 13 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2017 بواسطة bassamalshammaa

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

bassamalshammaa
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,159