موسوعة المؤرخ بسام الشماع

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

مصريات

“صلاح الدين الأيوبي – رد الاعتبار” 

 

صلاح الدين الأيوبي رجل أثر بشكل كبير في إعادة تشكيل خريطة منطقتنا وقاد جيشه إلى انتصارات غاية في الأهمية ، رجل أحترمه الصديق وعمل له العدو مليار حساب ، عبقرية تكتيكية فذة وأتسم بالرحمة المغلفة بالعزة والقوة ، هو القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي محرر القدس وفيما يلي محاولة لتعريفكم أعزائي القراء على هذه الشخصية المتفردة وأيضاً هي محاولة لرد الاعتبار لصلاح الدين الأيوبي من هجمات بعض المزورين والحاقدين عليه وعلى انجازاته مع جيشه العظيم
هذا هو صلاح الدين الحقيقي ليس صلاح الدين يوسف شاهين هذا هو التاريخ الحقيقي الموثق وليس هلاوس مذيع تليفزيوني و لا حاقد طبيب بلا خلفية تاريخية .
1.  بعد أسره في معركة حطين ، تم إقعاد ملك الصليبيين جفرى في الدهليز الموجود بالخيمة التي كانت قد نصبت ، و لكن صلاح الدين طيب قلبه بعد إعدام إرناط الملعون قائلا :" لم تجر عادة الملوك أن يقتلوا الملوك ، وأما هذا (يقصد رينو دى شاتيون الملقب عند المسلمين بإرناط ) فإنه تجاوز حده فجرى ما جرى".
2.  دخل المسلمون إلى بيت المقدس بقيادة يوسف صلاح الدين محررينه من أبدى الصليبيين يوم 27 رجب سنة 583 هجرية ، و كان يوافق يوم الجمعة و هو نفس يوم ذكرى حادثة المعراج .
3.  حكم المسلمون العرب القدس لمدة 717 عاما ، و حكمها الأتراك و السلاجقة 315 عاما . (من لائحة الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للدراسات الدولية).
4.  أول من شيد القدس هم العرب اليوبسيون (يبوس هى بطن من بطون الكنعانيين) منذ حوالي 7000 عام تقريبا ، و فى رأى آخر من حوالي 5000 عام.
5.  أطلق الإمبراطور الروماني على القدس اسم "إيلياء كابيتولينا" ، لأن أسمه كان "إيليوس هدريان".
6.  أستخدم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أسم "إيلياء" عندما كتب في كتابه العهدة العمرية عندما دخل المسلمون القدس و سلمه البطريرك "صفرينوس" مفتاح المدينة.
7.  يؤكد الدكتور مصطفى عبد الغنى أن الحكم العربي الإسلامي فى القدس مثل حوالي 70.9 فى المائة من الفترة ما بين 3000 قبل الميلاد و عام 1917 فترة الاحتلال البريطاني أما سيطرة اليهود لم تمثل أكثر من 1.6 في المائة من تاريخها.
8.  زار الإمبراطور الألماني"ولهلم الثانى" مدفن صلاح الدين في عام 1898 وقال :"مما يزيد من سروري أنى موجود في بلد عاش بها من كان أعظم رجال عصره ، و فريد دهره شجاعة وبسالة ، من كان قدوة للشهادة ، الذي كانت شهرته متجلية فى الآفاق ألا وهو القهرمان صلاح الدين الأيوبي".
9.  لم يقابل صلاح الدين الملك ريتشارد قلب الأسد أبدا.
10.    لم يذهب صلاح الدين إلى خيمة ريتشارد الأول "قلب الأسد" لعلاجه . و لكن بعث له الثلج و الفاكهة.
11.    عبر الجنرال الفرنسي "هنرى جورو " عن حقده عندما وقف أمام قبر صلاح الدين الأيوبي بدمشق بسوريا قائلا:"ها نحن قد عدنا يا صلاح الدين". و كان هذا بعد معركة ميسلون فى 24 يوليو1920 .
12.    المارشال اللنبى قال:"الآن انتهت الحروب الصليبية ، عندما دخل القدس بعد الحرب العالمية الأولى".
13.    أفتدى صلاح الدين بعض الصليبيين من ماله الخاص بل بكى عندما تفرقت الأسر الصليبية عندما تم بيعهم فى الرق و العبودية.
 

 

bassamalshammaa

المؤرخ بسام الشماع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 14 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2016 بواسطة bassamalshammaa

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

bassamalshammaa
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,597