موسوعة المؤرخ بسام الشماع

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

مصريات

“الآثار، التاريخ، السياحة، الثقافة” 

الآثار، التاريخ، السياحة، الثقافة، روافد نهر الحضارة المصرية العظيمة، ومن هذا المنطلق أتقدم هنا ببعض المقترحات على شكل نقاط منفصلة متصلة لكي تصب مياه تلك الروافد في بحيرة واحدة أسمها مصر أبتغي من وراء تلك المقترحات ازدهار واخضرار الأراضي المحيطة بتلك الروافد ونماء وتقدم المصريين القاطنين على أرض الكنانة .

 

  1. تدريس مادة حضارية في المدارس وهى غير مادة التاريخ بالمنهج الدراسي منذ سن الثامنة .
  2. وضع وطبع صور أثارنا مع معلومة أثرية عن الأثر على أغلفة كراسات وكتب المدارس .
  3. إلقاء محاضرات وعمل الندوات الدورية في المدارس والجامعات الحكومية والخاصة خارج المنهج الدراسي
  4. إعادة طبع الكتيبات الأثرية رخيصة الثمن راقية الطباعة، والتي هي بالفعل أصولها موجودة بدار المعارف وقد ألغتها .
  5. توزيع كتيبات مختصرة بها معلومات مباشرة عن أهمية الأثر وكيفية الحفاظ عليها .
  6. وضع معلومة تاريخية مبسطة عن طريق عبارة أو جملة واضحة وسهلة على تذاكر دخول المسرح والسينما وكرة القدم ومترو الأنفاق والصفحة الأولى للصحف والمجلات بحيث تكون حملة تثقيفية في كل أنحاء مصر .
  7. إلقاء المحاضرات التاريخية والأثرية بطريقة مبسطة على موظفي وإعلامي الدولة بالتنسيق مع الإدارات الحكومية والنقابات وكافة الصحف وأجهزة الإعلام المكتوب منها والمرء والمسموع
  8. إصدار مجلة شهرية جذابة بها مقالات تشرح كل ما توصل إليه العلماء من اكتشافات أثرية في مصر.مع صور عالية الجودة والنقاء للآثار المكتشفة حديثا برعاية رجال أعمال وبأسعار زهيدة .
  9. استغلال المؤتمرات السياسية والمهرجانات السينمائية والتجمعات الرياضية في إلقاء محاضرات تصحيح الفكر المغلوط الذي يُضخ عن طريق الأفلام السينمائية الأجنبية .
  10.  عمل إعلانات كبيرة الحجم بالتنسيق مع المحافظات لتعريف المصريين بمناطق أثرية غير معروفة أو مشهورة .
  11. تسهيل إعطاء تصريحات التصوير داخل المناطق الأثرية من قبل وزارة الآثار للإعلام المصري الحكومي .وتكون هذه التصاريح مجانية وذلك سوف يسهل عمل الأفلام التسجيلية لتثقيف الشعب المصري عن حضارته .
  12. عمل أفلام تسجيلية مصرية عن التاريخ الصحيح وتصحيح الأخطاء التاريخية المنتشرة حتى بين أوساط المثقفين (مثل عروس النيل وأفلام صلاح الدين وغيرها مثل كليوباترا).
  13. الإسراع في طباعة قاموس مصر القديمة للكبار وأخر للصغار وهما متواجدان وجاهزان للطباعة عند الهيئة العامة للكتاب بكورنيش النيل وقد سلمتهم من فترة لمكتب ا/احمد مجاهد
  14. تخفيض أسعار تذاكر دخول المناطق الأثرية للمصريين وجعل بعض الأماكن أو كلها مجاني ..هذا سوف يشجع المصريين على زيارة الأماكن الأثرية مع تواجد مرشدين سياحيين بالتنسيق مع النقابة لشرح الآثار والتوعية الحضارية .
  15. تنظيم مقابلة شهرية مع محبي اثأر مصر من المواطنين مع المسئولين لعرض المستجدات وتدشين الحملات المفيدة (حملتي المصريون يشيدون المتحف المصري الجديد ب2جنيه .وتم الموافقة عليه رسميا من الوزارة السابقة للآثار ثم لم يتم اى اتصال بين الوزارة وبيني )
  16. تسهيل تلقى التبرعات والمجهودات الشعبية من قبل المتاحف التابعة للآثار
  17. تفعيل رحلة اثأر قناة السويس من متحف السويس حتى متحف بورسعيد عبورا بقلعة ثارو بتل حبوه ومتحف الإسماعيلية .
  18. إعادة فتح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ومتحف بورسعيد .
  19. تشكيل لجنة من محبي الآثار المصرية تحت إشراف يقدم من خلالها المحبين تقاريرهم بالصور والمستندات لكل ما هو متعلق بحضارة مصر.

 

وختاماً أقول " أقرءوا تاريخكم لكي لا تعيدوا أخطأكم "

بسام الشماع

 

 

 

bassamalshammaa

المؤرخ بسام الشماع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 111 مشاهدة
نشرت فى 25 نوفمبر 2016 بواسطة bassamalshammaa

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

bassamalshammaa
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

119,499