موقع الدكتور ناصر علي محمد أحمد برقي

مؤتمر بعنوان

(مستقبل مصر بلا إرهاب)

7 من إبريل 2017م

مدينة الانتاج الاعلامي

بحث بعنوان

" رؤية مستقبلية لمصر بلا إرهاب - من واقع معتاد إلي مستقبل آمن"

الباحث

دكتور / ناصر علي محمد أحمد برقي

المدير التنفيذي- المجلس العربي للأخلاق والمواطنة

[email protected]

01228903856

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رؤية مستقبلية لمصر بلا إرهاب - من واقع معتاد إلي مستقبل آمن

الباحث

دكتور / ناصر علي محمد أحمد برقي

المدير التنفيذي- المجلس العربي للأخلاق والمواطنة

[email protected]

01228903856

مقدمة :   

  مصر ... وهي تستعيد دورها الحضاري ، وتحقق تقدمها لابد من تحديد المعوقات التي تحول دون تقدمها ورقيها ، ولعل تعزيز منظومة القيم الإنسانية في المجتمع المصري تعد أهم من كل ما يجري في المجتمع من اعمال وانجازات ، فالحفاظ علي القيم الأخلاقية يعد أهم أساس للتقدم  ، وبالرغم من الجهود التي تبذل من جانب كافة أجهزة المجتمع المصري من وزارة  التربية والتعليم ووزارة الثقافة وغيرها من الجهات الحكومية لابد من دور فعال لكل من الاعلام والتعليم في بناء ودعم كل أبناء الوطن المصري ، ولكن تظهر نقاط سوداء في حياه المصريين ، ولعل قضية الإرهاب والفتنة الطائفية والتطرف وغيرها من القضايا التي تنعكس علي أمن وامان المجتمع المصري لابد من مواجهتها والتصدي لها بكل الوسائل ، وهي مسئولية الجميع وبالجميع يمكن مواجهتها ، وقد شارك الباحث من خلال توليه منصب المدير التنفيذي للمجلس العربي للأخلاق والمواطنة بالعديد من الفعاليات والدعم للدولة المصرية وللمجتمع المصري وذلك ترجمة لدوره كباحث في تنمية المجتمع المصري .   

مشكلة البحث :

الإرهاب والتطرف والطائفية معوقات العيش في مجتمع امن وهي تهدد كل المجتمعات والدول ، ولابد من مواجهتها بكل السبل ، ولكن علي الرغم من تلك الجهود إلي أن الواقع يشير إلي حدوث حالات إرهاب وتطرف ، ووصل الأمر إلي تهديد أمن مصر كلها ، وهو ما ينعكس علي مستقبل وطننا العزيز . ويمكن صياغة مشكلة البحث في ما يعانيه المجتمع المصري من تهدم منظومة القيم الإنسانية (الإرهاب؛ التطرف؛ الطائفية)" ، ولعلاج تلك المشكلة يمكن من خلال الإجابة علي السؤال الرئيس التالي :ما دور الاعلام والتعليم في مكافحة التحديات التي تواجه المجتمع المصري وتهدم منظومة القيم الإنسانية (الإرهاب؛ التطرف؛ الطائفية)"؟ وينبثق من  التساؤل السابق التساؤلات التالية :

ما مفهوم الإرهاب- التطرف – الطائفية ؟

ما واقع الإرهاب- التطرف – الطائفية  في مصر ؟

ما اليات مواجهة الإرهاب- التطرف – الطائفية في مصر؟

ما دور الاعلام والتعليم في مكافحة التحديات التي تواجه المجتمع المصري وتهدم منظومة القيم الإنسانية (الإرهاب؛ التطرف؛ الطائفية)"؟    

أهمية البحث : بالنسبة لكل من : صانع القرار – خبراء مواجهة الإرهاب والتطرف والطائفية – مؤسسات المجتمع المدني  –  الباحثين – رجال الأمن . 

أهداف البحث : هدفت الدراسة إلي تحليل وضع الإرهاب- التطرف – الطائفية ، ومعرفة أسبابهم ، وما وسائل مواجهتهم ، ودور الاعلام والتعليم ، ووضع رؤية مستقبلية  لهذا الدور .

الاطار النظري للبحث : تناول مفهوم الإرهاب؛ التطرف؛ الطائفية ، وأساليبهم  ، دور الاعلام والتعليم ، و كيفية مواجهتهم  ، وضع رؤية مستقبلية للمواجهة .

مصطلحات البحث : الإرهاب- التطرف- الطائفية – الاعلام - التعليم.

إجراءات البحث  : تحليل المشكلات التي تعاني منها منظومة القيم الإنسانية ، ودراسة أسباب الإرهاب؛ التطرف؛ الطائفية ، والنتائج المترتبة عليها ، أي دراسة الواقع الحالي ، والحلول المقترحة ، ووضع تصور للعلاج .

نتائج البحث :

التوصل إلي بناء تصور مقترح لمواجهة الإرهاب؛ التطرف؛ الطائفية في مصر.

وضع تقرير عن حالة الإرهاب؛ التطرف؛ الطائفية في مصر .

وضع مجموعة من الاليات للتصدي لظاهرة الإرهاب؛ التطرف؛ الطائفية في مصر.

تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .

توصيات البحث :  تم التوصل لمجموعة من التوصيات .

 

barki

مع خالص الود دكتور " ناصر علي محمد أحمد برقي "

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2018 بواسطة barki

ابحث

تسجيل الدخول

الدكتور ناصر علي محمد أحمد برقي

barki
هذا الموقع ... موقع الدكتور ناصر علي محمد أحمد برقي »

عدد زيارات الموقع

56,763