مرحبا بكم في فضاء مادة التاريخ و الجغرافيا

السنة الثانية ثانوي

edit

 

مصطلحات مادة الجغرافيا

الوحدة التعلمية الأولى

الموقع الجغرافي: هو تحديد المكان جغرافيا من حيث القارة والاتجاهات الأربعة مع الحدود السياسية والطبيعية.

الموقع الاستراتيجي: هو الموقع الجغرافي للمكان أو البلد من حيث الأهمية التي يكتسبها في أبعاده السياسية أو الاقتصادية أو الأمنية.

الموقع الجيوسياسي: أهمية المكان السياسية من خلال موقعه الجغرافي.

الامتداد:هي الأبعاد التي تحدد المكان طوليا وعرضيا من الشرق إلى الغرب أو من الشمال إلى الجنوب.

الإتحاد الإفريقي: منظمة إفريقية تضم دول القارة الإفريقية المستقلة والتي ظهرت في25ماي 2001 كوريث لمنظمة الوحدة الإفريقية (25 مارس 1963) مقرها أديس أبابا (إثيوبيا) وتهدف إلى تحقيق الوحدة وتعزيز التضامن الإفريقي وتقوية التعاون بين الدول الأعضاء في كل المجالات.

الجامعة العربية: منظمة إقليمية عربية تأسست في 22-30-1945 وقعت 7 دول على ميثاقها (30 مادة و3 ملاحق) مقرها القاهرة (مصر) ثم أصبحت كل الدول العربية أعضاءا فيها  تهدف إلى حل المشاكل العربية والمحافظة على استقلالها وخياراتها السياسية وتأمين مستقبلها.

الإتحاد المغاربي: تنظيم إقليمي يضم الدول المغاربية الخمس: ليبيا تونس الجزائر المغرب و موريتانيا تأسس رسميا في قمة مراكش (المغرب الأقصى )في 7-2-1989 يهدف إلى تمتين الروابط الأخوية بين الدول الأعضاء وتفعيل التعاون الاقتصادي والثقافي والسياسي بين دوله.

النيباد: هو الاسم المختصر لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية القارة الإفريقية تأسست في جويلية  2002.

 

 

 

 

 

الوحدة التعليمية الثانية

التبعية الاقتصادية: تتمثل في سيطرة قوى أجنبية على اقتصاديا بلد ما يفتقر إلى الهياكل القاعدية لدفع عجلة التنمية واستغلال إمكاناته ذاتيا وبالتالي يغدو مرتبطا ارتباطا عضويا بهذه القوى.

البطالة: ظاهرة اجتماعية تتمثل في عدم توفر فرص العمل للأشخاص الراغبين والقادرين عليه وتكون بطالة دائمة أو مؤقتة.

الأمية: ظاهرة اجتماعية سلبية تتمثل في انتشار الجهل بأدوات القراءة والتحصيل العلمي والمعرفي.

التأميم: سياسة اقتصادية مفادها استيلاء الدولة على المؤسسات والهياكل الاقتصادية والثروات الطبيعية والمرافق الحيوية ونقل ملكيتها إليها بحيث تتولى هي إدارتها والتحكم فيها والإشراف عليها.

الخدمات: هي جميع الأنشطة التي يقدمها الفرد أو الهيئات المختلفة ذات طابع غير مادي.

الهياكل القاعدية: هي مجموع الأسس التي تعتمد عليها عجلة الاقتصاد من صناعة وزراعة وتجارة ومواصلات وأسواق ومؤسسات مالية.

الدخل الفردي: مؤشر اقتصادي اجتماعي إحصائي يدل على المستوى المعيشي للسكان في بلد ما ويقاس بقيمة الناتج الداخلي الإجمالي على عدد السكان لذلك البلد.

المستوى المعيشي: يعبر عن قدرة الفرد على ما يوفره من دخل خلال السنة والذي يعكس مستوى حياته المعاشية  في مجتمعه و بالمقارنة مع شعوب أخرى.

النزوح الريفي: ظاهرة اجتماعية تتمثل في هجرة سكان الريف والبادية إلى المدن لأسباب متعددة اجتماعية واقتصادية و أمنية أحيانا.

المبادلات: نشاط اقتصادي يتمثل في تبادل السلع و الخدمات والأموال بين المتعاملين الاقتصاديين أفرادا أو دولا أو شركات.

التنمية المستدامة: هي التنمية التي تلبي حاجات الجيل الحالي دون الإضرار بقدرة الأجيال المقبلة على تلية حاجاتها الخاصة وهو مصطلح جديد للتنمية على المدى البعيد.

النمو الديمغرافي: آلية التزايد السكاني لبلد ما.

تركيب السكان: هو بنية السكان من حيث الجنس (ذكور إناث ) وفئة الأعمار(طفلة شباب كهولة وشيخوخة) بالإضافة إلى الفئات النشيطة والفئات الخاملة.

التنمية: مصطلح اقتصادي يعني مجموعة المشاريع التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للإمكانات المتوفرة يهدف لتحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي.

الخوصصة: سياسة نقل الملكية المنشآت العمومية إلى القطاع الخاص بهدف دعم النشاط الاقتصادي.

الشراكة: تعني قيام تعاون بين أطراف لها أهداف مشتركة اقتصاديو وتحفظ لكل طرف مصالحه.

البنية التحتية: هي جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية (مواصلات أسواق....).

المديونية: هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون و العجز عن تسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها.

الاكتفاء الذاتي: يعني إنتاج حاجيات السكان الأساسية محليا دون اللجوء إلى الاستيراد.

القطاع العام: يشمل المؤسسات والشركات والوحدات الإنتاجية التي تملكها الدولة أو تساهم بجزء كبير برأس مالها.

مؤشر التنمية البشرية: مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0-1 يعتمد لقياس درجة تقدم الدول ويتألف من أمل الحياة عند الولادة بنسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد.

الاقتصاد الموجه: هو الاقتصاد الذي تسيطر عليه الدولة بصورة كلية وذلك عن طريق الملكية العامة لوسائل الإنتاج(كان سائدا في النظام الاشتراكي).

الاستثمار: توظيف مبالغ مالية لإنجاز مشاريع تنموية.

الإصلاح الزراعي: إدخال إجراءات تنظيمية جديدة على القطاع الزراعي بغية تطوير إنتاجه كما ونوعا.

  الادخار: عملية تحويل  جزء من الأموال التي يمتلكها الفرد أو المؤسسات إلى احتياط غير مستهلك أو مستهلك على المدى البعيد.

التخطيط: هو رسم خطة إستراتيجية تخص المجال التنموي الشامل.

 

 

 

 

الوحدة التعليمية الثالثة

الإقليم: هو مساحة ما من سطح الأرض تتميز بخصائص طبيعية أو بشرية أو اقتصادية تميزها عن المناطق المجاورة لها.

هو رقعة جغرافية ذات خصائص مشتركة مختلفة عن المناطق الأخرى.

التهيئة الإقليمية: هو عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والاقتصادية على المستوى الإقليمي بوضع خطة تأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية والموارد البشرية والاقتصادية.

الزراعة المعاشية: هي الزراعة التي تقتصر في إنتاجها على توفير حاجيات الفلاح وعائلته.

التصحر: ظاهرة طبيعية تتمثل في نقصان أو تدمير المقدرة البيولوجية للأرض بما يمكن أن يؤدي إلى ظروف شبيهة بالظروف الصحراوي.

الانجراف: مصطلح يطلق على جميع العمليات التي تتسبب في تحرك المواد أو الغطاءات الإرسابية وانهيارها وترسيبها من أعالي المنحدرات والسفوح إلى المنخفضات.

تصاعد المياه: ظاهرة طبيعية حديثة الوقوع متمثلة في ارتفاع مستوى المياه الجوفية إلى السطح أو قريبا منه مما يهدد الزراعة والعمران (ولاية الواد وورقلة بالجزائر) .

البيئة:هي الوسط الإيكولوجي الذي يوفر عناصر الحياة (ماء غازات هواء ) للكائنات الحية المختلفة على رأسها الإنسان.

التلوث: ظاهرة سلبية تعاني منها البيئة (الوسط الإيكولوجي )المتمثلة في انتشار الأوساخ والفضلات و النفايات  والمواد الكيماوية في الوسط الحيوي الذي تعيش فيه مختلف الكائنات الحية وهو أنواع: التلوث المائي التلوث الهوائي والتلوث الأرضي.

التشجير: عملية إنجاز عمليات خضراء وذلك بغرس الأشجار المختلفة لحماية البيئة وتدهور القطاع النباتي ومحاربة كل أشكال الانجراف والتصحر.

 

 *********************************************************************************************************

 

مصطلحات مادة التاريخ

الوحدة التعلمية الأولى

الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية الاقتصادية والعسكرية على منطقة ما بواسطة دولة تمتلك تفوقا تنظيميا وتكنولوجيا.

الحركة الاستعمارية: حركة سياسية عسكرية ظهرت في أوربا خلال القرن 15 ثم توسعت خلال القرن 18 و19قادتها الدول الأوربية بعد الثورة الصناعية مستهدفة الشعوب والبلدان الضعيفة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

المواد الأولية: مجموعة من المنتجات الخام القابلة للتحويل ذات أصول ثلاثة:نباتية حيوانية ومعدنية وطاقوية وتصنف إلى مواد متجددة وغير متجددة .

الأسواق: رابطة التقاء المنتجين والمستهلكين أي مكان التقاء العارضين والطالبين للسلع والخدمات والقصد هو ذلك الفضاء الذي يحقق تصريف فائض الإنتاج للدول.

مناطق النفوذ: يطلق على المناطق التي أصبحت تحت الاحتلال المباشر أو المناطق التي تتمتع فيها قوة سياسية أجنبية بامتيازات واسعة  ومستأثرة باستغلال قدراتها الاقتصادية وتمارس عليها ضغوطاتها السياسية .

المجال الحيوي: هو ذلك الفضاء الجغرافي الذي تتحدد من خلاله تحقيق مصلحة الأمة والوطن.

التحرر: هو ثمرة الجهود والتضحيات التي قدمتها شعوب المستعمرات طوال نضالها ضد الاستعمار محققة الإنعتاق

الحركة التحررية: هي تلك التنظيمات التي ظهرت في المناطق التي تخضع للاستعمار والتي خاضت المقاومة بأشكالها المختلفة(عسكرية أو سياسية أو كلاهما معا) معبرة عن رفض الاستعمار لتحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة.

النضال: تلك الجهود العملية الدءوبة التي يمارسها المقام الوطني فرديا أو جماعيا من خلال الجمعيات السياسية قصد تحقيق أهدافه السياسية والاجتماعية والثقافية.... 

اللاعنف: هو أسلوب تحرري انتهجته المقاومة الهندية بزعامة المهاتما (غاندي) ضد الاحتلال الانجليزي شعاره "لا خوف ولا عنف" وسيلته الاحتجاجات والمظاهرات و الإضرابات والمقاطعة الإدارية والاقتصادية.

الانتداب: هو نظام أقرته عصبة الأمم بعد نهاية الحرب العالمية الأولى في مؤتمر سان ريمو 1920وكان الغرض منه مساعدة الشعوب الضعيفة بالإشراف على شؤونها وتدريبها على الحكم حتى تصبح قادرة على

حكم نفسها بنفسها وقد أتاح هدا النظام لفرنسا و بريطانيا من احتلال مناطق واسعة وبالتالي فهو شكل من أشكال الاستعمار.

الوصاية: نظام ابتكرته الدول الكبرى بعد نهاية الحرب العالمية الثانية تحت إشراف هيئة الأمم المتحدة ويقصد به  قيام دولة أو أكثر بمساعدة دولة أو إقليم معين في إدارة شؤونها أو بذل النصح لها حتى تصل إلى درجة تستطيع معها الاستقلال بشؤونها.

الحماية: شكل من أشكال الاستعمار تحتفظ فيه المستعمرة بنظام الحكم المحلى مع سيطرة الدولة الاستعمارية على الشؤون الخارجية والدفاع.

الضم: هو إخضاع إقليم أو دولة لدولة أخرى مجاورة عن طريق وسائل متنوعة سلمية أو عسكرية.

الإلحاق: هو إخضاع إقليم أو دولة بدولة أخرى سياسيا بمقتضى مرسوم.    

الحركة الوطنية: هي نشاط سياسي مثلته الأحزاب السياسية والجمعيات والنوادي بمختلف اتجاهاتها لتحقيق أهدافها المسطرة.  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة التعلمية الثانية

الغزو: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية والاقتصادية والعسكرية على منطقة ما بواسطة دولة تمتلك تفوقا تنظيميا وتكنولوجيا.

الاحتلال: هو قدرة قوة استعمارية على بسط نفوذها السياسي والعسكري والاقتصادي والثقافي والاستيطاني على أراضي شعوب مستضعفة تجبر على الخضوع التام لإرادتها.

الاحتلال الاستيطاني: يتمثل في توطين العنصر البشري المستعمر بالأراضي المحتلة بغية ترسيخ الوجود الاستعماري  ديمغرافيا وثقافيا ودينيا وسياسيا واقتصاديا مثل الاستعمار الفرنسي للجزائر.

السياسة الاستعمارية: هي المخططات التي حددتها إستراتيجية المستعمر في تحقيق أهدافه السياسية والاقتصادية والعسكرية إقليميا وعالميا.

المقاومة: هي كل رد  فعل ضد أي عمل غير مرغوب فيه يتعارض والمصلحة و المبادئ كمقاومة الشعب الجزائري للاستعمار الفرنسي بمختلف الوسائل المتاحة مكانيا و زمانيا.

الحركة الوطنية الجزائرية: هي تلك النهضة السياسية التي شهدنها الساحة الجزائرية بعد الحرب العالمية الأولى 1919 والتي تمثلت في ظهور الأحزاب و الجمعيات والنوادي والتي كانت تهدف في مجملها الدفاع عن حقوق الشعب الجزائري والعمل على تحقيق آماله في الحرية والانعتاق من الاستعمار.

المقاومة السياسية: النضال السياسي الذي تمارسه الأحزاب السياسية الوطنية بالطرق السلمية والقانونية عن طريق العرائض الاحتجاجية أو المقاطعة الإدارية والاقتصادية وغيرها.

مصادرة الأراضي: سياسة استعمارية عملت من خلالها الإدارة الاستعمارية على انتزاع ملكية الأراضي من الأهالي وتمليكها للمعمرين.

السيادة: هي السلطة الفعلية للدولة على أقاليمها بما فيها من سكان وموارد والحرية في المواقف والاختيارات السياسية.

 

الوحدة التعليمية الثالثة

القوى السياسية: هي تلك الكيانات السياسية المتمثلة في الدول العظمى التي تعتبر أقطابا مؤثرة في السياسة العالمية والعلاقات الدولية.

القوى الأوربية: هي الدول الأوربية العظمى يومها (ق 19) كبريطانيا فرنسا النمسا وروسيا وكذا ألمانيا وإيطاليا بعد وحدتهما (1870) إضافة إلى الدولة العثمانية.

العلاقات: تتمثل في الروابط العامة بين الدول  على مختلف المستويات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والثقافية والأمنية والإستراتيجية.

المواجهة العسكرية: حدوث اصطدام عسكري بين دولتين أو أكثر لأسباب متعددة تتمثل خصوصا في تضارب المصالح الإستراتجية وتأزم العلاقات بينهما كالمواجهة العسكرية الأوربية الأولى والثانية.

الأزمة: مشكلة مستعصية الحل تنتاب الجانب الاقتصادي السياسي والأمني .

الحرب العالمية: هي النزاع المسلح الذي تعددت فيه أطراف المواجهة ومجالاتها الجغرافية خلال فترتين زمنيتين 1914-1918 و1939-1945.

الدكتاتورية: هي الأنظمة الفردية أو الجماعية التي تستأثر بالسيطرة على مختلف السلطات التشريعية التنفيذية والقضائية رافضة وجود أي معارضة.

الإمدادات: هي دعم لوجستي (مادي) للقوات المرابطة على جبهات القتال حتى تتمكن من الاستمرار في لمواجهة (ذخيرة مؤن وعتاد حربي .....)

المعاهدة: هي اتفاقية رسمية بين طرفين أو أكثر.

المؤتمر: تجمع منظم لممثلي الدول لمناقشة قضايا مختلفة سياسية اقتصادية.... و الخروج بقرارات مشتركة.

الحلف: اتفاق تتعهد بموجبه مجموعة من الدول بأن تتعاون فيما بينها خدمة لمصالحها الإستراتجية.

 

 

 

 

 

 

 

لا يوجد

عدد زيارات الموقع

33,906

موقع الاستاذ المزوار محمد

bacdz
بالتوفيق و السداد لكل المترشحين لا جتياز امتحان البكالوريا »

ابحث