حالات الإسهال شائعة جدا عند الأطفال، وقد تدوم بين ثلاثة أيام إلى أسبوع، ويعد التجفاف من أهم أخطار الإسهال عند الأطفال الصغار ، لذا يجب أن نوفر السوائل الكافية المناسبة خلال فترة الإسهال لكي لا يتعرض الطفل إلى التجفاف، وأهم هذه السوائل هي السوائل الملحية لأنها تحتوي على الماء والسكر والأملاح، ويجب الانتباه إلى عدم إعطاء الطفل الماء الصرف، لأن الماء وحده قد يؤذي الطفل، ويجب الامتناع عن إعطاء السوائل التي تحتوي كميات كبيرة من السكر، مثل عصير الفواكه، لأنها تجعل الإسهال أسوأ.

أما كمية السوائل التي يجب أن تُعطى للطفل في هذه المرحلة فيجب أن تكون مضاعفة مرتين عن السوائل التي يأخذها بالحالة العادية، ويجب الانتباه إلى عدم ترك الطفل على السوائل فقط أكثر من يوم واحد، فبعد 24 ساعة يجب البدء في إدخال الحمية الطبيعية تدريجيا مع السوائل، وهذا في حال كان الطفل يعاني من إسهال فقط دون إقياء.
وكثيرا ما يبقى الإسهال أكثر من 24 ساعة، ولكن هذا لا يمنع من إضافة أنواع الطعام الأخرى مع السوائل، فالإسهال سيغيب تدريجيا، وقد يحتاج إلى ثلاثة أو سبعة إيام.

ومن أهم المشاكل التي يعانيها الطفل وهو في حالة الإسهال هي ضعف شهيته للأكل، لذلك يجب ألا نتركه على السوائل أكثر من 24 ساعة، ثم ندخل الحمية الطبيعية مع السوائل.
- إذا كان الطفل يرضع حليب الأم فيجب ألا نوقف الرضاعة أبدا.
- أما إذا كان معتمدا على الحليب الاصطناعي فيمكن إيقافه لمدة 24 ساعة، وإعطاؤه السوائل ثم العودة إلى حليب خالي "اللاكتوز" لمدة أسبوع، ثم يعود بعدها إلى الحليب الاصطناعي الذي كان من قبل.
أما نوعية الحمية التي يجب إدخالها بعد 24 ساعة فتكون غنية بالرز والكعك واللبن والموز والتفاح.
أغلب الإسهالات عند الأطفال تكون بسبب "حُمَّات راشحة" لا تحتاج إلى أدوية، بل إلى الحمية التي ذكرناها أنفا.

راجعي الطبيب إذا استمر الإسهال أكثر من سبعة أيام، أو إذا ازداد الإسهال سوءا كل يوم، أو إذا ترافق بعلامات التجفاف، أو إذا ظهر دمٌ مع البراز، أو ترافق بإقياءات.

المصدر: مركز الدكتور محمد حكم النحاس لطب الوليد والأطفال/ جمعية رعاية الطفل
  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 3933 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

261,899