روضة المحبين وجنة العاشقين...9
**************************
الطري إلى الله تعالى...81
********************
في الديانة المصرية, لم تسلم فكرة التوحيد من شائبة الوثنية, ولم تزل عبادة الشمس ظاهرة الأثر في عبادة آتون.
وديانة الهند لم تعلم الناس الإيمان بذات الإلهية معروفة الصفات, وليس في معبوداتها أشرف من الكارما والنرفانا, وهما بالمعاني الذهنية أشبه منها بالكائنات الحية, وإحداهما وهي النرفانا إلى الفناء أقرب منها إلى البقاء.
والتنزيه الفلسفي الذي ارتقت إليه حكمة اليونان في مذهب أرسطو, يكاد يلحق الكمال المطلق بالعدم المطلق, ويخرج لنا صورة للإله لا تصلح للإيمان بها ولا للاقتناع بها على هدى من الفهم الصحيح.
وكل أولئك لا يبلغ بالتنزيه الإلهي مبلغه الذي جاءت به الديانة الإسلامية, صالحا للإيمان به في العقيدة الدينية وصالحا للأخذ به في مذاهب التفكير.
والديانة الإسلامية كما هو معلوم ثالثة الديانات المشهورة باسم الديانات الكتابية مكانها في علم المقارنة بين الأديان مرتبط بمكان الديانتين الأخريين وهما الموسوية والمسيحية, وتجري المقارنة بين الإسلام وبينهما فعلا في كتابات الغربيين, فلا يتورع أكثرهم من حسبان الإسلام نسخة مشوهة أو محرفة من المسيحية أو الموسوية.
والمسألة بعد مسألة نصوص محفوظة وشعائر ملحوظة, لا تحتمل الجدل الطويل في ميزان النقد والمقارنة؛ وإن احتملته في مجال الدعوة والخصومة العصيبة , ولا حاجة في المقارنة بين هذه الديانات إلى أكثر من ذكر العقيدة الإلهية في كل منها المعلم الصحيح بمكانها من التنزيه في حكم الدين وحكم المعرفة النظرية.

‫#‏عصام_قابيل‬
*********************************************************
قطائف ولطائف...
*************
ثم يكون الكلام عن الحج واهمية الحج بالنسبة للامة وشرح مناسك الحج
لماذا الحج في هذا التوسط من ايات العقيدة وشرح قدرة الله والاقناع باالتعرف علي
جلاله واستحضار هيبته جل في علاه
لان الحج عبارة عن صورة مصغرة ليوم القيامة ودرس عملي للامة كلها
فالجمعة كانت درس اسبوعي لتجميع القلوب علي صور من القيامة
والحج صورة مصغرة لدراسة الوقوف بين يدي الله تعالي
واستحضار هيبة الجلالة لله سبحانه
والاعداد للوقوف بين يديه لايعرف يومها فقير من غني
ولا عربي من اعجمي
‫#‏عصام_قبيل‬
****************************************************************
حلويات رمضان
************
جلس رجل على باب داره
فاتاه سائل فقال له :اجلس ثم صاح بجارية عنده
فقال: ادفعي الى هذا السائل صاعا من حنطه.
. فقالت: مابقي عندنا..
قال: فاعطيه درهما..
قالت: مابقى عندنا دراهم..
قال: فاطعميه رغيفا.. قالت: ماعندنا رغيف.,
. فالتفت اليه وقال: انصرف يا فقري ....
!! فقال السائل: سبحان الله تحرمني وتشتمني..!!
قال:احببت ان تنصرف وانت ماجور..,!!!
#عصام_قابيل
**********************************************
حديث وشرح
**********
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة كرام، كلُّ عامٍ وأنتم بِخَير،
صعد النبي عليه الصلاة والسلام منبره فقال: آمين وصعِد الدرجة الثانية فقال: آمين وصعد الدرجة الثالثة فقال:
((آمين قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... وَرَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ... ))
[ رواه أحمد ]
هل فينا واحدٌ فقط يضمن أن يعيش إلى رمضان آخر ؟ فهو فُرصةٌ لا تُقدّر بِثَمن للصلح مع الله وفرصة لِمَغْفرة الذنوب يقول عليه الصلاة والسلام:"
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ))
[ رواه البخاري ]
ولكن أيها الإخوة الصوم أحْياناً يأخذ شكل عادات اجتماعية حتى المصطلح الحديث فُلْكْلور نصوم ونعكس الطعام والشراب من النهار إلى الليل والولائم كلها في رمضان واللِّقاءات والسهرات الممتعة في رمضان وأجمل البرامج في رمضان وكل فندق يحوي خِيَم خاصة بِرَمضان كل شيءٍ موجود فَرَمضان الاجتماعي نحن أبعد الناس عنه إنما نودّ رمضان كَعِبادة لا كَلِقاءات وولائم وسهرات فَرَمضان للعبادة وهو الذي يحوي طاعة الرحمن، فيا أيها الإخوة الكرام من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجةٌ في أن يدع طعامه وشرابه فَتَرْكُ الطعام والشراب فقط هذا لا يليق بالمسلم وهذا صِيام البهائم أما إذا جعلك رمضان ممن يصْطلحون مع الله أوَّلاً تضبط لسانك وثانياً تضبط جوارحك فالعَين تضْبطها واللسان تضبطه واليد والرِّجل تضبطهما والدَّخْل تضبطه والإنفاق تضبطه والبيت تضبطه حينما تُجري مسْحاً لكل شؤونك ولكل منحى حياتك ؛ أين المعصية وأين التقصير ؟ وأين المخالفة والبُعْد ؟ إذا أقَمْتَ سداً منيعاً بينك وبين المعصِيَة في رمضان نرجو الله سبحانه وتعالى أن يغدُوَ هذا السير وهذا السلوك ديدنك بعد رمضان، أقول لكم هذه الكلمة وهي دقيقةٌ جداً: معظم المسلمين يتحرَّكون في رمضان حركة صعود وبعد رمضان يعودون إلى ما كانوا عليه وهذا الذي لا يُريده الله من الإنسان، بِرَمضان يغضّ بصره ويصلي الفجر في جماعة وكذا العشاء في جماعة ويُحاول أن لا تكون منه مخالفات فإذا ولى رمضان ؛ رمضان ولى كما قال الشاعر شوقي:
رمضان ولى هاتِها يا ساقي مُشْتاقَةً تسعى إلى مُشْتاقي
#عصام_قابيل

أعجبنيإظهار مزيد من التفاعلاتتعليق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2016 بواسطة azzah1234

عدد زيارات الموقع

156,861