تحتاج بقرة اللبن إلي خمسة أنواع من المواد الغذائية هي الطاقة ، البروتين ، المعادن ، الفيتامينات ، الماء ، وجميعها تعتبر ضرورية للصحة الطبيعية والأغراض الإنتاجية ، مع أن بعضها مثل المعادن والفيتامينات يحتاج إليها بكميات قليلة فقط.
تكون أعظم الاحتياجات للماء ثم للطاقة يتبعها البروتين ، ودون الطاقة الكافية تختل الاستفادة من جميع المغذيات الأخرى. وعادة ما يتم التركيز أكثر من اللازم على المعادن والفيتامينات دون انتباه كاف للطاقة والبروتين ولهذا السبب فإن الطاقة والبروتين يعتبران العاملين المحددين لزيادة الإنتاج من اللبن في معظم قطعان اللبن.

يتم حساب البروتين الخام بضرب محتويات العلف من النيتروجين في 6.25 ، وهذا الرقم تم تقديره على أساسا أن معظم البروتينات تحتوي على 16% نيتروجين ، وإذا ما قسمنا 100 على 16 فإن خارج القسمة يكون 6.25 وعليه إذا ما ضربت محتويات النيتروجين في 6.25 فإن النتيجة سوف تساوي تقريبا محتويات العلف من البروتين.
ليس كل النيتروجين الموجود في العلف يكون موجودا في صورة بروتين، فمثلا الأعلاف الخضراء تحتوي على الثلث أو أكثر من نيتروجينها فش صورة مواد نيتروجينية غير بروتينية مثل أملاح الأمونيا والأحماض الأمينية والأميدات وأشباه القلويات والمركبات النيتروجينية الأخرى، ولهذا السبب فإن ضرب محتويات النيتروجين في 6.25 لا تعطي قيمة البروتين الحقيقي. لذلك فالبروتين الخام مزيجاً من البروتين الحقيقي والنيتروجين غير البروتيني.

إن الكائنات الحية الدقيقة بالكرش قادرة على تخليق عديد من الفيتامينات حيث تستطيع الأبقار الاستفادة منها، حتى ولو كان بعضها غير موجود بكميات مناسبة في العليقة ، حيث أن جميع مجموعة فيتامينات "B" المركب ، وفيتامين "K" تخلق بكميات كافية بواسطة كائنات الكرش الدقيقة. بالإضافة إلي أن فيتامين "C" يصنع في أنسجة الجسم ، لذلك فإن الفيتامينات التي يجب توفرها في عليقة الأبقار هي الفيتامينات التي تذوب في الدهون: الفيتامينات E, D, A. ولكن جميع الفيتامينات باستثناء فيتامين "C" مطلوبة في عليقة العجول الصغيرة غير مكتملة النمو الكرشي
إلى أن يصبح النشاط الكرشي فيها كافيا لسد احتياجاتها من الفيتامينات.

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 259 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2006 بواسطة azsamy

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

27,255