الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

عــلـم المـعلـومـات

تعريف علم المعلومات:

      على الرغم من أن علم المعلومات من العلوم الحديثة والذي لا يكاد يتجاوز عمره العشرون عاماً، إلا أن جذوره ترجع إلى الخلف مئات السنين وخاصة إذا نظرنا إليه من خلال علم المكتبات وما كان يجرى من نشاط فى المكتبات فى العصور المختلفة.

      وعلم المعلومات هو العلم الذي يهتم بدراسة خصائص وسلوك المعلومات واستخدامها والقوى التي تتحكم في انسيابها وأدارتها ووسائل معالجتها وتجهيزها لأقصى درجة من الوصول والاستخدام ويشمل التجهيز إنتاج المعلومات وبثها وتجميعها وتنظيمها واختزانها واسترجاعها وتفسيرها واستخدامها.

      ويرى (محمد نصار، 1998، 118) على أنه لم يتفق الباحثون والمهتمون فى مجال المعلومات على تعريف محدد لمصطلح علم المعلومات، وذلك نظراً لأن علم المعلومات له علاقة مباشرة وغير مباشرة بعدد كبير من التخصصات المختلفة والمعارف الأخرى ومنها على سبيل المثال علوم المكتبات والحاسبات والإعلام والإدارة، فلكلٍ من هذه التخصصات والعلوم نظرته ومفهومه لعلم المعلومات مركزاً على الجوانب المناسبة له والمرتبطة بمجاله وخلفيته العلمية.

      وبالنظر حول علم المعلومات وتخصص المكتبات والعلاقة    بينهما؛ فتوثيق المعلومات هو جزء مهم من علم المكتبات، وعلم توثيق المعلومات هو أساس تخصص المكتبات وعلى هذا الأساس فإن العديد من أقسام المكتبات فى الكليات الجامعية وفى الدول المختلفة بدأت تستخدم اسم علم المكتبات والمعلومات على هذا التخصص والتركيز وبشكلٍ أكبر على مفردات موضوعات علم المعلومات فى موادها الدراسية والتدريبية.

دوافع الاهتمام بعلم المعلومات:

      ساعد برنامج الحكومة الأمريكية للمعلومات العلمية والفنية على تطوير قاعدة أمريكية للمعرفة العلمية وكان ذلك نتيجة لإطلاق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي يدور حول الأرض سنة 1957تبعه إنشاء إدارة ناسا الأمريكية للبحوث الفضائية في نفس العام وكان التأثر الأوروبي آنذاك واضحا في أمريكيا في مجالات التوثيق ثم الببليوجرافيا الإحصائية التي أكدت الحاجة إلى تطوير الأسس العلمية التي تحكم تخزين واسترجاع المعلومات.

كما كان للتنافس العسكري بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي سابقا، وقد ظهرت تطبيق تكنولوجيا الحاسب في توجيه الصواريخ وكذلك انتشرت تقنية الحاسبات الالكترونية في الصناعة.

إن المؤسسة القومية للعلوم كان لها الاهتمام المستمر في تأييد وطلب البحوث المتعلقة وتحصل على التمويل من مكتب الميزانية الفيدرالي لتوزعه على أي مصدر يقوم بالبحث.

 

نشأة وتطور علم المعلومات:

علم المعلومات الذى حظي بالاعتراف الآن كمجال فكرى جديد، قديم قدم الإنسان وحضارته، فبدايةً من النقوش المسمارية على الألواح الطينية التى جمعها الملك الاشورى أشور بانيبال فى عصر ما قبل الميلاد، وإذا أخدنا فى الاعتبار المكتبات العظيمة فى العصور القديمة والتى جمعت المعلومات وسجلتها، فعلم المعلومات تاريخيا له جذور أساسية كثيرة أحدها نظرية المعرفة وعلماء المعلومات أساسا مهتمون بقاعدتين أصليتين هما:( الحاجة إلى العد والحساب - والتسجيل والاتصال).

لكن بداية مرحلة جديدة بدأت تلوح فى الأفق منذ نهاية الحرب العالمية الثانية؛ حيث شاهدنا زيادة فى التخصص الدقيق فى المجالات العلمية المختلفة؛ وخاصة فى مجال العلوم والتكنولوجيا، وكان من الطبيعي دخول عدد من العلماء والمتخصصين الموضوعيين والمندسين ذوى الاهتمام بتنظيم المعرفة مجال المكتبات، وكان لدخولهم بغرض اختيار المعلومات المتخصصة وتقديم الخدمات المتخصصة والسريعة للباحثين فضلا عن اختيار وتطبيق أساليب فنية جديدة لحفظ المعلومات واسترجاعها.

وقد ساعد على ذلك ظهور الجديد والمستحدث من نظم تجهيز المعلومات واستخدامها فى العمليات والخدمات المكتبية والتوثيقية.

ولعل التطور المهنى المكتبي البطئ قد صحبه نشاط متميز من قبل عدد من العلماء والمتخصصين الذين عملوا بمجال المعلومات، وقد كان هؤلاء العلماء والمهندسين المتخصصين فى       المجالات الموضوعية المختلفة هم بداية حركة انفصالية فى المكتبات؛ أطلق عليها حركة المكتبات المتخصصة أو حركة الموثقين العلمين وهى تعد بداية استخدام مصطلح التوثيق بمعناه الصحيح.

وقد استخدم مصطلح التوثيق Documentation فى مجال تنظيم المعلومات كان فى عشرينات قرن العشرين، ومن تعريفات مصطلح التوثيق ما يلى:

  - عملية جمع وتصنيف كل مسجلات المعلومات الحديثة وجعلها متاحة لمن يحتاجها من الباحثين والمخترعين.

  - تسجيل المعرفة المتخصصة وتنظيمها وبثها.

  - علم تجميع مصادر المعلومات المسجلة أو الوثائق واختزانها وتنظيمها لتحقيق أقصى إفادة منها.

  - مجال يشمل الأنشطة التى تقوم بها المكتبات المتخصصة بالإضافة إلى الأنشطة الأولية التى تشمل إعداد المواد واستنساخها وما يتبع ذلك من أنشطة البث والتوزيع.

  - فن تيسير استخدام المعرفة المتخصصة المسجلة وذلك عن طريق عرضها ونسخها ونشرها وبثها وتجميعها وتخزينها وتحليلها موضوعيا وتنظيميا واسترجاعها.

      فمصطلح استرجاع المعلومات Information Retrieval يشير إلى الاستعانة من مجموعة وثائق معينة لعدد من الوثائق ذات محتوى محدد.

      كما يشير أيضا وفق تعريف (قاموس هارود) إلى الطرق والإجراءات التى تتبع فى استعادة معلومة محددة من بيانات مختزلة.

      وقد استخدم مصطلح المعلوماتية Informatics   لأول مرة فى الستينيات من القرن السابق من جانب الباحثين السوفيت.

      وما يميز علوم المعلومات اهتمامها المباشر بالمعلومات كظاهرة إنسانية، والمجالات التى تشكل العلوم فى المعلومات تتميز عن بعضها البعض، وهناك أربعة علوم تؤلف أو تشكل علوم المعلومات:

1-  علم المكتبات= نقل المعلومات والمعارف المسجلة.

2-  علم الاتصال= دراسة المبادئ والقوانين والنظريات التى تحكم نقل الإشارات والرسائل للآخرين.

3- علم الكمبيوتر= دراسة المبادئ والقوانين والنظريات التى تحكم معالجة البيانات وتطوير المفاهيم التكنولوجية التى توسع مقدرة ألآت التجهيز الالكتروني لأجل زيادة التجهيز البشرى.

4-  التربية= نقل المعلومات والمعرفة.

      وعلى الرغم من كل ذلك فإن المعلومات تنتج وتجهز وتستخدم بواسطة الإنسان، وإذا قامت الآلات بدور فى معالجة المعلومات فإن هذه الآلات تنتج وتجهز وتستخدم المعلومات تحت سيطرة الإنسان ولأجل الإنسان، وهكذا فإن لعلم المعلومات نقطتين رئيسيتين هما ظاهرة المعلومات وعلاقة الإنسان بهذه الظاهرة.

      وقد وضع المتخصصون المصلحات المستخدمة للتعبير عن مجال علم المعلومات في فئات رئيسيه حسبما كانت سائدة في حقبات تاريخية بالولايات المتحدة الأمريكية وأوربا كما يلي:

  ( الببليوجرافيا - التوثيق - المعلومات العلمية - استرجاع المعلومات - علم المعلومات )

      وفي تحليل هذه الفئات نجد أن علم المعلومات هو نفسه امتداد لتاريخ مجال هذا العلم وتطور من المكتبات إلى التوثيق واسترجاع المعلومات باعتبارها أساس علم المعلومات.

      وقد ظل علم المكتبات يدل على المجال طوال الربع الأخير من القرن التاسع عشر والثلث الأول من القرن العشرين منذ إنشاء جمعية المكتبات الأمريكية عام 1876 وهي نقطة البداية في تاريخ علم المكتبات ثم تلتها تأسيس جمعية المكتبات البريطانية عام 1877.

      وفي عام 1895 أسس المعهد الدولي للببليوجرافيا في بروكسيل ببلجيكا وقد تجاوز نشاط المكتبات في ذلك الوقت حدود الكتب كأوعية للمعرفة لتشمل مقالات الدوريات والأطروحات وتقارير البحوث وغيرها وكان الهدف كم إعداد الكشاف الموضوعي العالمي للإنتاج الفكري العلمي والتقني إتاحة فرصة الإفادة من المعرفة العلمية وقد بقى مصطلح الببليوجرافيا مستخدما حتى عام 1931 حيث تغير اسم المعهد الدولي للببليوجرافيا إلى المعهد الدولي للتوثيق والذي تغير اسمه إلى الاتحاد الدولي للتوثيق عام 1938م وقد اتخذ التوثيق في أمريكي طابعا خاصا تمثل في الاهتمام بالتصوير المصغر أثناء الحرب العالمية الثانية وقد استخدم الميكروفيلم بكثرة لنسخ وتوزيع الوثائق التي تم الاستيلاء عليها وكان التصنيف هو أساس التوثيق ثم تحول الاهتمام إلى البطاقات المثقوبة في الولايات المتحدة والى العمليات اليدوية والإلية للوصول والضبط الببليوجرافي في الخمسينيات.

      فعلم المعلومات ظهر كعلم له قواعده وأساليبه ومناهج بحثه المعترف بها للوصول إلى الحقائق يعود ذلك للربع الثاني من القرن العشرين فقط، وتعتبر السبعينات والثمانيات من القرن العشرين هي سنوات تكنولوجيا المعلومات وقد رأى ديبونز ولارسون أن ظهور علم المعلومات كان استجابة للزيادة الواضحة في التجهيز التكنولوجي للبيانات وفيض المعرفة وزيادة تعقد قضايا حل المشكلات واتخاذ القرارات.

المصدر: د محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 114/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 3872 قراءة

ساحة النقاش

mouamen

علم المعلومات
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, البحث

يطلق هذا المصطلح على تقنية وعلم المعلومات ويشتمل على خواص وتركيب المعلومات مع نظرية وأساليب نقلها وتنظيمها وتخزينها واسترجاعها وتقويمها وتوزيعها، والاستفادة منها.

تتعلق تقنية المعلوماتية بالحاسوب، وقد أدى اختراع الترانزيستور إلى نشأة هذا العلم الجديد، وبواسطته أمكن للإنسان الخروج من الأرض والهبوط على القمر. ثم أعطى ابتكار الدارة المتكاملة دفعة رهيبة إلى الأمام في هذا المجال، فأصبحت التواصل العالمي على الإنترنت ممكنا.

وما الويكيبيديا إلا كمية عظمى من المعلوماتية، نقوم بتنميتها وتخزينها ويصبح استرجاعها ممكنا لكل قاريئ،

وكذلك نعهدها في الويكيليك.

محتويات
[أخف]

1 التطور الكبير في المعاملة المعلوماتية
2 الذكاء الصناعي يهزم الدماغ
3 مقارنة بين الدماغ والعقل الصناعي
4 القدرة الحسابية واستهلاك القدرة
5 المصدر
6 اقرأ أيضا

[عدل] التطور الكبير في المعاملة المعلوماتية

بعض العلماء يعرف الذكاء بأنة القدرة على تخزين المعلومات وتحليلها واستخدامها في حل المشاكل. ومن هنا تنستطيع القول انه باختراع الحاسوب والمعامل الدقيق استطاع الإنسان اختراع الذكاء الصناعي . وقد بدأ هذ التطور باختراع جهاز كولوسوس Colossus الذي اخ ترعه العلماء الإنجليز ليكسروا به شفرة الاتصال للقيادة العسكرية الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية. ساعدهم هذا الاختراع الذي كان يعمل بنحو 1500 من الصمامات الإلكترونية وكانت سعته نحو 1 ميجابات على الانتصار في الحرب.

باختراع الترانزيستور في الخمسينيات من القرن الماضي، أمكن إنتاج على سبيل المثال IBM 1130 و DEC-PDP-10 ds, fsum بسعة تصل إلى نحو 3000 ميجابايت،

عمل التقدم على تصغير الترانزيستور ودمجه في الدارات المتكاملة أواسط السبعينيات من القرن الماضي إلى قفزات في زيادة السعة فوصلت عام 1980 إلى نحو 100 ميجابات. من نواتج هذا التطور آلات مثل IBM PC، Compaq، Deskpro 386 ،
تتابع التقدم في تصغير المعالج الدقيق وأنتجت Pentium PC، Pentium II PC، Power Mac G4 وهي تؤدي نحو عشرة مليار عملية في الثانية وذلك في عام 2000.

تقترب آلات حديثة مثل Mac pro و Nvidia Tesla و GBU وتبلغ قدرتها نحو مئة مليار عملية حسابية في الثانية من قدرة دماغ الفأر.ويتوقع العلماء الوصول إلى تلك الكفاءة عام 2015،
من المتوقع أن تصل قدرة الآلة الحاسبة إلى قدرة دماغ الإنسان (نحو مليار مليار نويرون) عام 2023.

إذا تواصل هذا المعدل في الزيادة فمن المتوقع أن تفوق آلة فائقة من هذا النوع القدرة الإجمالية لمجموع الإنسانية عام 2045، (1 × 1026 عملية في الثانية) [1] Floating-point operation per second.

mouamen

توطئــــة :

لقد اختلط مصطلح المعلومات بمفاهيم وكلمات أخرى كالبيانات والمعرفة ، وهذا لا يعنى عدم وجود علاقة بين هذه المصطلحات ، إنما توجد علاقة وعلاقة وثيقة وطيدة ، ويرى الباحث أن هذه المصطلحات كلاً منها يكمل الآخر ، فالبيانات تنتج لنا المعلومات ، والمعلومات بدورها تنتج لنا المعرفة ، وسوف نستعرض مجموعة تعريفات لهذه المصلحات .

1ـ البيانات Data :

البيانات هى مجموعة الأرقام أو الحروف أو الرموز أو الكلمات القابلة للمعالجة بواسطة الحاسب الآلى . بعبارة أخرى البيانات هى المادة الخام التى تستقى منها المعلومات(1) .

تعريف آخر :

هى الحقائق أو المشاهدات أو القياسات التى قد تكون على صورة أرقام أو حروف أو رموز أو أى أشكال خاصة .. وتصف فكرة أو موضوع أو حدث أو هدف أو أية حقائق أخرى ـ كمواد خام غير مرتبة أو مقومة أو مفسرة أو غير معدة للاستخدام إذا ما قومت وفسرت ونظمت ورتبت (أى عولجت وتم تشغيلها أو تناولها أو معالجتها) أصبح لها مضمون ذا معنى يؤثر فى الاتجاه ورد الفعل والسلوك .. أنها فى هذه الحالة تصبح معلومات(2) .

2 ـ المعلومات Information :

المعلومات من المصطلحات التى تكاد تفقد وزنها الدلالى من كثرة الاستعمال وهى من الكلمات المراوغة صعبة المراس حيث أن جميع التعريفات التى ذكرت فى المعلومات تعبر بشكل كبير عن آراء ووجهات نظر أصحابها ، وهذه التعريفات قد تكون مقبولة عند بعض التخصصات ومرفوضة عند البعض الآخر ، وتم تقدير تعريفات المعلومات حتى الآن بـ 400 تعريف وسوف نحاول توضيح مجموعة من هذه التعريفات كما يلى :

أ ـ المعلومات لغويا :

المعلومات من حيث مدلولها اللغوى مشتقة من المادة اللغوية ( علم) ، وهى مادة غنية بالكثير من المعانى كالعلم والإحاطة ببواطن الأمور والوعى ، والإدراك ، واليقين ، والإرشاد ، والإعلام ، والشهرة ، والتميز ، والتيسير ، وتحديد المعالم ، والمعرفة ، والتعليم ، والتعلم ، والدراية … إلى آخر ذلك من المعانى المتصلة بوظائف العقل ، و Information هى المقابل الإنجليزى لكلمة معلومات ، وهذه الكلمة الانجليزية مشتقة من اللاتينية Informatio التى كانت تعنى فى الأصل عملية الاتصال أو ما يتم إيصاله أو تلقيه(3) .

ب ـ المعلومات إصطلاحيا :

والمصطلح هو ما اصطلح عليه القوم ، وغالباً تتمثل التعريفات الاصطلاحية فيما ورد فى معاجم وموسوعات التخصص ، وفيما يلى بعض تعريفات المعلومات كما وردت فى بعض المعاجم والموسوعات :

تعريف المعلومات وفقا للمعجم الموسوعى لمصطلحات المكتبات والمعلومات :

1ـ البيانات التى تمت معالجتها لتحقيق هدف معين أو لاستعمال محدد ، لأغراض اتخاذ القرارات ، أى البيانات التى أصبح لها قيمة بعد تحليلها ، أو تفسيرها ، أو تجميعها فى شكل ذى معنى والى يمكن تداولها وتسجيلها ونشرها وتوزيعها فى صورة رسمية أو غير رسمية وفى أى شكل .

2ـ المقومات الجوهرية فى أى نظام للتحكم(4) .

3ـ المفهوم المتصل بالبيانات نتيجة لتجميعها وتناولها .

4ـ بيانات مجهزة ومقيمة خاصة إذا تم استيفاؤها من مجموعة من الوثائق أو الأشكال .

تعريف المعلومات وفقا لقاموس البنهاوى الموسوعى(5) :

1ـ الحقائق الموصلة .

2ـ رسالة تستخدم لتمثيل حقيقة أو مفهوم استخدام وحدة وسط بيانات ومعناه .

3ـ عملية توصيل حقائق أو مفاهيم من أجل زيادة المعرفة .

تعريف دكتور / حشمت قاسم للمعلومات :

هو ذلك الشئ الذى يغير من الحالة المعرفية للمتلقى (القارئ أو المشاهد أو المستمع ، أو أياً كانت الحاسة التى يتم بها التلقى) فى موضوع ما(6) .

تعريف الدكتور / شوقى سالم للمعلومات :

المعلومات هى البيانات المصوغة بطريقة هادفة لتكون أساساً لإتخاذ القرار(7) .

تعريفات أخرى للمعلومات :

· المعلومات هى جملة البيانات والدلالات والمعارف والمضامين التى تتصل بالشئ أو الموضوع ، وتساعد المهتمين بالتعرف عليه والعلم به . فالمعلومات إذن توضح مفهوم الشئ وتعطيه قدره ، وتوضح سماته وخصائصه وتبين استخداماته ووظائفه(Cool .

المعلومات هى الحقائق القابلة للتعميم والتى ينتهى إليها البحث العلمى بعد مراحل من التنقيب والاستقصاء والاستقراء والتجارب المبنية على المنهج العلمى(9) .

3ـ المعرفة KNOWLEDGE :

هى حالة الفهم والإدراك وهى أبعد من مجرد الإحاطة وهى تمثل مقدرة فكرية للتقدير الاستقرائى الأبعد من الحقائق والوصول إلى خلاصات أصلية وينبغى أن تستنتج المعرفة ، وليس مجرد أن تحس أو يشعر بها ، لأن ما نعرفه أو نفكر فيه هو المعلومات(10) .

المعرفة : هى الوعى وفهم الحقائق واكتساب المعلومة عن طريق التجربة أو من خلال تأمل النفس . المعرفة مرتبطة بالبديهة واكتشاف المجهول وتطوير الذات(11) .

المعرفة : هى أساساً مجموعة المعانى والمعتقدات والأحكام والمفاهيم والتصورات الفكرية التى تتكون لدى الإنسان نتيجة لمحاولات متكررة لفهم الظواهر والأشياء المحيطة به ، تمثل حصيلة أو رصيد خبرة ومعلومات ودراسة طويلة يملكها شخص ما فى وقت معين(12) .

المعرفة : هى حصيلة الامتزاج الخفى بين المعلومة والخبرة والمدركات الحسية والقدرة على الحكم . نتلقى المعلومات ونخرجها بما تدركه حواسنا . المعلومات وسيط لاكتساب المعرفة ضمن وسائل عديدة كالحدس والتخمين والممارسة الفعلية(13) .

تعريف الدكتور / حشمت قاسم للمعرفة :

المعرفة هى حصيلة مفردات المعلومات التى تجمعت وتكاملت فيما بينها لتشكل بنية متماسكة منظمة(14).

المراجـــع

1ـ أحمد فرج أحمد . دراسات فى تحيل وتصميم الأنظمة الرقمية على الشبكة العالمية العنكبوتية .

2ـ محمود علم الدين . تكنولوجيا المعلومات وصناعة الإتصال الجماهيرى . القاهرة ، العربى لنشر والتوزيع ، 1990 .

3ـ حشمت قاسم . مدخل لدراسة المكتبات وعلم المعلومات . القاهرة ، دار غريب ، 1990 .

4ـ أحمد محمد الشامى ، سيد حسب الله . المعجم الموسوعى لمصطلحات المكتبات والمعلومات . الرياض ، دار المريخ .

5 ـ شعبان خليفة . قاموس البنهاوى الموسوعى فى مصطلحات المكتبات والمعلومات ، 1990 .

6ـ حشمت قاسم . نفس المرجع السابق .

7ـ شوقى سالم . نظم المعلومات والحاسب الآلى . الإسكندرية ، مركز الاسكندرية للوثائق الثقافية والمكتبات ، 2001 .

8- http://informatics.gov.sa/magazine

9- http://www.kfnl.gov.sa/idarat/kfnl_journal

10 ـ

11- http://ar.wikipedia.org

12 - http://www.kfnl.gov.sa/idarat/kfnl_journal

13 ـ ديبونز ، أنتونى . إسترهورن ، تعريب أحمد أنور بدر و محمد فتحى . القاهرة ، دار قباء .

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية جامعة الأزهر »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

351,615