الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

النماذج التعليمية Instructional Models :

تعد النماذج التعليمية إحدى الوسائل التعليمية والأساليب المساعدة على معالجة القصور فى توظيف الشئ الحقيقي والخبرات المباشرة، وتصبح النماذج التعليمية فى بعض الأحيان ذي أهمية تفوق استخدام الشئ الحقيقى؛ فهى خبرات معدلة للواقع والتي تعمل علي إعادة تنظيم محتوى الأشياء الحقيقية أو حذف بعض أجزائها وعناصرها غير المهمة أو المشتتة للانتباه وإبراز الأخرى لتبسيط العمليات المعقدة وزيادة الفهم. 1- مفهوم النماذج التعليمية:    تعد النماذج التعليمية من أبرز الخبرات التعليمية البديلة للأشياء الواقعية وذلك لإكساب المتعلم المعارف والمهارات وتحقيق الأهداف التعليمية، وهى إحدى الوسائل التعليمية التي يمكن عرضها والاستفادة منها في عملية الاتصال التعليمي. ويعرف (أحمد كاظم، جابر عبد الحميد، 1984، 98) النماذج التعليمية بأنها تمثيل مجسم للأشياء الأصلية بنفس حجمها الأصلي أو بصورة مصغرة أو مكبرة، والنماذج أشياء لها أبعاد ثلاثة، إلا أنها ليست بالشيء الحقيقي ذاته. 

وتعرف النماذج التعليمية بأنها أشكال ثلاثية الأبعاد تشبه الأصل الحقيقي في أي من خصائصه ووظيفته، فقد تكون مطابقة له في الحجم أو أصغر أو أكبر منه بنسب محددة. (الغريب زاهر، إقبال بهبهاني، 1999).

ويتفق كل من (إبراهيم مطاوع، 1999، 36)، و(إبراهيم يونس، 2003، 114) على أن النماذج التعليمية هى تقليد مجسم شبيه بالشيء المراد دراسته ويراعى فيه الدقة العلمية والفنية، ويمكن إنتاج النماذج من الشمع أو الجص أو الإسفنج أو الورق المقوى أو بعض المعادن أو البلاستك بحسب إمكانات الجهة المنتجة.

وعليه يمكن تعريف النماذج التعليمية بأنها: تقليد مجسم للشيء المراد دراسته بأبعاده الثلاثة (طول وعرض وارتفاع) لإعادة تشكيل الواقع وتعديله ليحقق أهداف العملية التعليمية، ويمكن إنتاجه بخامات متعددة وفق الاحتياجات التعليمية.  

2- أنواع النماذج التعليمية:

بعد الاطلاع على دراسات وكتابات كل من: (أحمد منصور، 1991 ،144)، (حسين الطوبجى، 1993، 217 )، (زاهر أحمد، 1997)، (إبراهيم مطاوع، 1999، 7-8 )، (إبراهيم يونس، 2003، 141-152)، (إيهاب محمد، 2005، 71-74)، (هشام أحمد، 2005، 31؛ 73 ) أمكن عرض أنواع النماذج التعليمية وفق ما يلى:

 أ- نموذج الشكل الظاهري Solid  Model:

وهى نماذج يتم استخدامها وتوظيفها بصفة أساسية لدراسة المظاهر الخارجية للأشياء؛ بعرض الأجزاء الخارجية دون الأجزاء الداخلية منها، مع تمثيل الشكل الخارجي للشيء تمثيلاً صادقاً.

 ب- نماذج القطاعات Section Models   :

وهى نماذج تستخدم في إظهار المكونات الداخلية للشيء الأصلي، وفيه يتم عمل قطاع طولي أو عرضي في الجسم فيظهر ما بداخله من مكونات، وذلك من أجل التعرف عليه ودراسته، وتستعمل القطاعات العرضية لإظهار التركيب الداخلي فى مكان القطاع العرضي، والقطاعات الطولية لإظهار التركيب الداخلي فى مكان القطاع الطولي.

 جـ- النماذج الشغالة (المتحركة) Working Models:

هى نماذج تبين الوظائف أو العمليات والحركة؛ لتوضح كيف تعمل الأشياء التى تمثلها، وقد تستخدم الألوان لتوضيح الأجزاء والعناصر المختلفة فى النموذج، وهى تستخدم لتوضيح الوظيفة العملية لجهاز معين، أو كيفية عمله أو تشغيله.

 د- النماذج الشفافة :ransparent  Modes

وتستخدم هذه النماذج لإظهار الأجزاء الداخلية للأشياء المراد دراستها دون فكها، ويصنع غلافها الخارجي من الزجاج أو البلاستيك الشفاف النقى وذلك حتى يظهر الأجزاء الداخلية للمجسم دون الحاجة لفتحه.

 هـ- النماذج المفتوحة Cutaway Models:

وتستخدم هذه النماذج لإظهار بعض المحتويات الداخلية للشئ كنموذج لمنزل يمكن رفع سقفه لمشاهدة محتوياته، فهو يعرض محتويات الشيء من الداخل فيتيح دراستها.

 و- نماذج الأشياء الحقيقية المعدلة Modified Real Things  :

وهى نماذج يتم فيها التعديل بدرجات متفاوتة مثل الهيكل العظمى لجسم الإنسان حيث لم يتم التكبير أو التصغير ولكن التبسيط غير المخل.

 ز- النماذج المبسطة Simplified Models :

وتستخدم هذه النماذج عندما لا يطلب تفصيلات وافية أو دقيقة عن الشيء أو أي جزء منه، فيما عدا الشكل الرمزي له؛ كعمل نماذج لبعض الأجسام الهندسية البسيطة مثل المكعب، ومتوازي المستطيلات والمنشور، والمخروط.

 ح- نماذج الفك والتركيبModel With Removable Purest :

وهى نماذج يمكن فكها وتركيبها لإظهار الأجزاء المختلفة التي يتركب منها الشيء، وهذا النوع يمتاز بقابليته للفك والتركيب، وتستخدم لتوضيح العلاقات بين أجزاء الشيء الأصلى ودراسة كل جزء علي حدا، وتوضيح العلاقات بينها.

 ط –النماذج المنطقية Logical Models :

وهي نماذج لا تمثل شيئا واقعيا تمثيلاً تصويرياً، وإنما ترمز إلى علاقاته الفكرية أو الرياضية أو العملية وتجسيدها كنموذج لتركيب الذرة، أو نموذج للعلاقة بين وتر المثلث القائم وضلعيه الآخرين.

 ى- نموذج المنظر المجسم Diorama :

وهذه النماذج تعد تمثيلاً ثلاثي الأبعاد وتعبر تعبيراً صادقاً عن منظر مجسم ومصغر مجسداً للبيئة أو الحقيقة التى يمثلها بعرض الخلفية الطبيعية التى تعيش فيها.

 ك- النماذج النصف مجسمةModel  :Solid Half

وهي نماذج يحتوي سطحها الخارجي على بعض التجسيم، والذي يعطي إيضاحاً شبه مجسماًَ للموضع المدروس مثل الخرائط المجسمة.

3- مراحل تصميم وإنتاج النماذج التعليمية:

من خلال مطالعة كتابات ودراسات كل من: (الغريب زاهر، إقبال بهبهاني، 1999 ، 439)، (إبراهيم يونس، 2003، 54)، (هشام أحمد، 2005، 38)، أمكن تقديم مجموعة من المراحل الأساسية لتصميم وإنتاج المواد التعليمية وهي كالتالي:

 أ- مرحلة تحديد الأهداف:

وفي هذه المرحلة تحدد أهداف إنتاج وتصميم النماذج التعليمية والتي يتم تحديدها مسبقا، وذلك حتى يتسنى الحكم على مدى قدرة النموذج على تحقيق الأهداف التى وضع من أجلها وتوضيح دور النموذج التعليمي فى تحقيق الأهداف الموضوعة.

 ب- مرحلة إعداد وتصميم النموذج:

وفى هذه المرحلة تم تحديد نوع النموذج وشكله وكيفية إنتاجه ومواد ومستلزمات عملية الإنتاج، ويعد ذلك أهم خطوات الإنتاج، وعلى جودة الشكل والتصميم والامكانات المتاحة يتحقق الجودة فى المنتج أو النموذج المخرج، وكل هذا يتم رصده والإعداد له تمهيدا لعملية التنفيذ، وهذه المرحلة تشتمل على ما يلي:

  (1)- اختيار التصميم المناسب لشكل النموذج:

ويتم اختيار التصميم المناسب لشكل النموذج وفق أهداف إنتاجه الموضوعة سلفاً والمرتبطة بالأهداف التعليمية، فالهدف التعليمي هو الذي يحدد شكل النموذج.

  (2)- خامات الإنتاج:

هناك خامات أساسية تستخدم فى إنتاج النماذج التعليمية؛ من أهمها: (الشمع - الخشب- البلاستيك- الطين الصلصال- التجسيم بورق الجرائد- التجسيم بالإسفنج- التجسيم بالجبس- المطاط - الكرتون المقوي- رقائق المعادن)؛ ولكل نوع من هذه المواد طريقة خاصة في الإنتاج، وتختلف طريقة عمل النموذج باختلاف نوعه.

  (3)- الأجهزة والأدوات:

هي الأجهزة اللازمة والأدوات المستخدمة في إنتاج النموذج، ومن المهم الإلمام بالأدوات والأجهزة المطلوبة لعملية إنتاج النماذج واستخدامها وعرضها، وتوجد العديد من الأدوات التي تستخدم في عملية إنتاج النماذج واستخدامها.

  (4)- مرحلة التنفيذ:

وفي هذه المرحلة تم تنفيذ جميع الخطوات والإجراءات التى جاءت بمرحلة الإعداد والتصميم وترجمتها إلى صورة مرئية للتمكن من إنتاج النموذج واستخدامه.

المصدر: د محمد جابر خلف الله مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الازهر
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 137/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 11319 مشاهدة
نشرت فى 26 يوليو 2010 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,062,293