الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

التعليم بالمراسلة Mailing:

      يرجع ( أنطونى كاى، 1988، 35 ) جذور التعليم من بعد إلى دروس الاختزال بالمراسلة التى نظمها اسحق بتمان لدى إنشاء المكاتب البريدية المنتظمة الأولى فى بريطانيا عام 1840، ويعد معهد توسانت ولانجتشين الذى تأسس فى برلين عام 1856 والمتخصص فى تعليم اللغات يعد أول مؤسسة للتعليم بالمراسلة بالمعنى الصحيح.

  ويعرف ( علاء قنديل، 2001، 123 ) التعليم بالمراسلة بأنه: عبارة عن تعليم يجرى عن طريق الخدمات البريدية بواسطة مواد مكتوبة، أو مسجلة على شرائط ترسل إلى المتعلم ويتم مراقبته من خلال تمرينات واختبارات كتابية، أو مسجلة يرسلها المتعلم إلى المعلم ليقوم بدوره بتقييمها وإعادتها إلى المتعلم مرةً أخرى، ومع التقدم العلمى والتكنولوجى أصبح التعليم بالمراسلة يعتمد على المزج بين المواد المطبوعة والمواد المسموعة والمرئية.

والتعليم بالمراسلة من أقدم أنواع التعليم من بعد ظهوراً، وهو يمثل طريقة للتعليم يتحمل فيها المعلم مسؤولية توصيل المعلومة، أو المهارة إلى المتعلم الذى يتدرب فى مكانه، وفق ظروفه الشخصية.

وعلى الرغم من أهمية التعليم بالمراسلة؛ والإضافات الجديدة فى وسائله، إلا أنه يفتقر إلى خاصية التفاعل، لصعوبة التواصل بين المعلم والمتعلمين، وهذا يعنى حرمان المتعلمين من التفاعل الحى المباشر، بالإضافة إلى زيادة نفقات التعليم؛ من تسجيل الجلسات التعليمية ونسخها وطباعتها وإرسالها إلى المتعلمين وتلقى الاستفسارات والرد عليها بانتظام، وكذلك صعوبة التقييم، بالإضافة إلى ذلك ضعف جدوى هذا النوع من التعليم فى التعليم على المهارات العملية.

المصدر: د محمد جابر خلف الله مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الازهر
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 107/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1378 قراءة
نشرت فى 24 يوليو 2010 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

mouamen

اشكرك ايثضا استاذى على مجهودك العظيم

mouamen

التعليم بالمراسلة فى الجامعات الروسية

التعليم بالمراسلة فى الجامعات الروسية هو أسلوب تعليمى مستحدث فى روسيا وضمن بعض الجامعات ذات الامكانيات التعليمية حيث من خلال جامعة ليميناسوف بموسكو من أشهر الجامعات الروسية التى بها امكانية للتعليم بالمراسلة ويدرس بها دراسة منتظمة عدد ليس بقليل من طلبة الدول العربية
لغات التعلم المتاحة الانجليزية والروسية

عن الدراسة بالمراسلة فى روسيا فى التخصصات العلمية
الطب (دراسات عليا فقط لمن لديه شهادة انهاء دراسة الطب) طب الأسنان (دراسات عليا فقط لمن لديه شهادة انهاء دراسة طب الأسنان) الهندسة المدنية (دراسات عليا فقط لمن لديه شهادة انهاء دراسة الهندسة قسم مدنى وانشاءات) نظام ادرة البيانات علم الحاسوب وتقنية المعلومات الصيدلة الكيمياء (دراسات عليا فقط لمن لديه شهادة انهاء دراسة فى مجال الصيدلة والكيمياء) الفيزياء والأحياء (دراسات عليا فقط لمن لديه شهادة انهاء دراسة علم البيولوجيا) الرياضيات والمحاسبة

وفى التخصصات الأدبية
كاللغات -لغة روسية- لغة انجليزية-الفرنسية-الألمانية-قسم الغات الأسيوية ومنها الصينية واليابانية-علوم الاستشراق والقانون - قانون دولى
والاعلام (تصوير - اخراج -هندسة المنشئات الاعلامية) والعلاقات الدولية
وفى التخصصات الفنية كالرسم والتصوير وغيرها

نظام الدراسة
قرص لمدة تختلف حسب التخصص من خلال البريد الالكترونى أو البريد المنزلى العادى- بتكلفة اضافيةتتراوح فترة القرص ما بين عام أو عامين بنظام يتطلب اتصال مباشر من خلال برنامج تعليمى معين للتعليم عن بعد - سوف ترسله لك الجامعة لجهاز الكمبيوتر لكى يمكنكم من الاتصال المباشر مع المعلم ترسل اليكم الامتحانات والدرجات ومعلومات الدراسة والقرص التعليمى من خلا هذا البرنامج
توثق الوثائق التعليمية التى تحصلون عليها بعد الدراسة من القسم القنصلى لسفارة بلادكم فى موسكو قبل ان ترسل لكم

الوثائق المطلوبة
صورة آخر شهادة تعليمية حصلتم عليها
صورة من بطاقة الهوية جواز سفر
الاسم بالكامل وتاريخ الميلاد
تحديد الرغبة فى بدأ الدراسة
العنوان البريدى الذى سوف يتم ارسال الوثائق والشهادات اليه
عنوانكم الالكترونى الفعال الذى سيكون من احد حلقات الوصل والتعلم خلال الدراسة

التكاليف
تختلف التكاليف حسب التخصص و لمزيد من التفاصيل يمكنكم الحصول عليها من قسم خدمة الطلاب بالمؤسسة على البريد العام

mouamen

ما هو التعليم عن بعد؟ و ما الفرق بينه و بين التعليم بالمراسلة ؟

Answer

يمكن أن نعطي تعريفاً مختصراً للتعليم عـن بعـد : " بأنه نقل برنامج تعليمي من موضعه في حـرم مؤسـسـة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافياً " ، ويهـدف إلى جذب طلاب لا يســتطيعون تحت الظـروف العادية الاســتمرار في بـرنامج تعليمي تقـليـدي.

وإذا استعرضنا الإنتاج الفكري في مجال التعليم عن بعد ، نجد عدم الوضوح والدقة للتعريف وفي استخدام المصطلح وخلطه مع التعليم بالمراسلة ، ونقدم عدداً من التعاريف لبعض العلماء .

ـ يرى العالم زيجريل ( Zigerell ) ، أن التعليم عن بعد هو إحدى صيغ التعليم التي تتصف بفصل طبيعي بين المدرس والطالب ، باستثناء بعض اللقاءات التي يعقدها المدرس مع الطالب وجهاً لوجه لمناقشة بعض المشروعات البحثية . ويوضح زيجريل ، أن التعليم عن بعد يختلف عن التعليم بالمراسلة من حيث أنه يستلزم بعض الفرص لتفاعل الطالب مع المعلم . ويعطي تمييزاً واضحاً بين التعليم عن بعد والتعلم عن بعد . فالأول يعني بالإعداد أو بالعملية التعليمية ذاتها ويركز الآخر على نهاية المتلقي للتعليم عن بعد.

ـ أما ويدمير ( Wedemeyer ) ، يمضي بالتعريف خطوة أفضل إلى الأمام بالتركيز على المتعلّم الذي يحصل منه على الفرصة على أساس احتياجاته واهتماماته وطموحاته.

ـ ويتصف التعليم عن بعد بقربه من المعلّم ، وقد عرفه القانون الفرنسي بأنه موقف تعليمي يستلزم حضور المعلّم شخصياً من حين لآخر.
وهكذا نجد أنه لا يوجد تعريف محدد ومتفق علية للتعليم عن بعد ، وأن التعاريف السابقة تشترك في بعض الخصائص الشـائعة ، وأفضل تعريف له يتم من خلال توضيح هذه الخصائص والسمات المشتركة بين التعاريف السابقة ، وهي :

- الإمداد بالتفاعل من حين إلى آخر مع المدرسين .
- إمداد الطالب بدراسة مستقلة وفردية .
- يتم تلقي الطالب للمعرفة من خلال مقررات داخل وخارج المؤسسة التعليمية .
- يعتمد التعليم عن بعد على احتياجات الطالب الفعلية.

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية جامعة الأزهر »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

290,004