بالنسبة لموضوع قيادة السيارة الأوتوماتك يعتبر أبسط من قيادة السيارة العادة ولكن من حسن حظك أنك تعلمت القيادة على السيارات العادة حيث أن التعلم على السيارة العادة يعطي خبرة أكثر في التحكم في السيارة وكذلك من الممكن في المستقبل تحتاج لقيادة سيارة عادة ولذلك أعتبر أن تعلم القيادة يجب أن يكون في البداية على السيارات العادة.
بالنسبة للسيارة الأوتوماتك يوجد أربع خيارات أو حارات أساسية وهي P و R و N و D ووظيفة كل منها كالتالي: -
- P يستخدم في تثبيت السيارة في مكانها وذلك عند ترك السيارة مركونة في أي مكان وهي نفس الغرض الذي نحصل عليه عند تعشيق السيارة العادة عند أي غيار عند ركنها لمنعها من الحركة ولكن الوضع P لا يقوم بتعشيق الفتيس بالموتور ولذلك يمكن تدوير السيارة عند هذا الوضع.
- R وهذا يستخدم في تحريك السيارة للخلف
- N وهو وضع الحياد أي لا يوجد أي تعشيق سواء للركن أو غيره مثل في الفتيس العادة عندما لا يكون هناك أي غيارات معشقة وكذلك يمكن تدوير السيارة عند هذا الوضع.
- D وهو يستخدم في تحريك السيارة للإمام وعند هذا الوضع يقوم الفتيس بتغير السرعات الأمامية مع نفسه وما عليك كسائق ألا الضغط على دواسة البنزين أو الفرامل والتحكم في السيارة
والآن عند قيادة السيارة ماذا تفعل !!
1- عند تدوير المحرك يجب أن يكون الفتيس عند الوضع P أو N لأن هذين الوضعين فقط يمكن تدوير المحرك عنهم أما R و D أو أي أوضاع أخرى لا يمكن تدوير السيارة عندهم لأن ببساطة السيارة تفصل الكهربة عن المرش ولا تتم عملية التدوير.
2- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع R بدون المرور على الوضع N لأن وضع N يقع بعد الوضع R إذا ذهبت إلى الوضع N تكون مررت بالفعل على R التي أنت تريدها أي لا يوجد فائدة بالاتجاه إلى N أولاً.
3- عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع R ويجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادة أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس.
4- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع D وذلك بالمرور على الوضع R و N وهذا شيء عادي.
5- عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع D
6- عندما تريد تحريك السيارة للخلف وهي على وضع D يجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادة أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس ثم التحويل من D ثم N و R .
7- أما العكس يكون العكس أما التأكد من وقوف السيارة تماماً يعتبر غير ضروري ولكن كنوع من الاحتياط يجب أن تكون السيارة في حالة وقوف أو إذا كانت هناك حركة للخلف بسيطة أعتقد أنه لا يضر.
8- بالنسبة للوقوف في الإشارات يفضل وضع السيارة على وضع N خصوصاً مع المدة الطويلة حتى لا يكون هناك أي تحميل على الفتيس والمحرك والفرامل.
9- عند ركن السيارة بين السيارات يتم استخدام التعليمات العالية أثناء الركن وعند تمام الركن يفضل وضع الفتيس على P حتى لا تتحرك السيارة.
10- عند الابتداء التحرك بالسيارة و هي مركونة بين السيارات يجب استخدام الفرامل عند التغير بين أوضاع الفتيس حتى لا تتحرك السيارة حركات فجائية حيث أن السيارات الأوتوماتك تتحرك تلقائياً بعد وضع الفتيس على R أو D حيث تجد السيارة كأنها تضغط البنزين مع نفسها بنسبة بسيطة حتى لا يطفئ المحرك.

أما بالنسبة للأوضاع أو الحارات الأخرى في الفتيس وهي
أولا الفتيس الأوتوماتك سرعاته الأمامية فقط أربعة وذلك في معظم الفتيسات الأوتوماتك المنتشرة عندنا ولكن يوجد منه 5 أو 6 أو 7 سرعات في السيارات الفاخرة وهي جميعها يقوم الفتيس بالتنقل بينها مع نفسه حسب السرعة التي تريدها أنت كسائق.
الأوضاع هي أم L و 2 في بعض الأنواع أو 1, 2 , 3 في أنواع أخرى وظيفتها هي عملية تحديد الغيارات التي يقوم الفتيس بها.
- الوضع L أو 1 الغرض منهما هو سير السيارة على السرعة الأولى فقط بدون التغير إلى الغيارات الآخرى.
- الوضع 2 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية والتغير بينهما فقط.
الوضع 3 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة والتغير بينهم فقط بدون الرابع

والغرض من هذه الأوضاع هو تحديد سرعة السيارة في الأماكن المحددة السرعة فيها مثلا أو صعود المرتفعات العالية جداً مثلاً مع الوضع L أو 1 حيث تكون السرعة بطيئة والعزم شديد.
وكذلك لا يجب التغير بين هذه الأوضاع وكذلك بين الوضع D إلا عندما تكون السرعة التي تسير بها السيارة في حدود السرعة التي يسمح بها الوضع أو أقل عندما تريد التغير إليه حتى لا يسبب أضرار في الفتيس مثل الفتيس العادة أيضاً.

أما بالنسبة للتدوير السيارة عندما تكون البطارية فارغة يمكن تدويرها فقط عن طريق التوصيل بسيارة أخرى أو بطارية جديدة حيث دفع (الزق) السيارة لا يمكن تدوير السيارة بواسطته حيث أن تكوين الفتيس الأوتوماتك يختلف عن العادة.

  • Currently 148/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 4451 قراءة
نشرت فى 15 يناير 2010 بواسطة automotives

ساحة النقاش

3abdo

أظن ممكن تنتقل إلى N من أي سرعة سواء للأمام أو الخلف وأرجو تصحيح المعلومة إن كانت خطأ

3abdo

ظن ممكن تنتقل إلى N من أي سرعة سواء للأمام أو الخلف وأرجو تصحيح المعلومة إن كانت خطأ

3abdo

جزاك الله خيرا وبالنسبة للأخ أحمد أظن ممكن تنتقل إلى N من أي سرعة سواء للأمام أو الخلف وأرجو تصحيح المعلومة إن كانت خطأ

ANAO
<p>ارك اللة فيك</p> <p>اريد ان اسأل هل ممكن ان انقل الفتيس اثناء السرعة العالية الى الوضع N م اقوم بالفرامل نجو الافادة</p>

عدد زيارات الموقع

86,048